أطلق العنان لقدرتك على الإبداع

إنك تمتلك الآن كل الموارد والقدرات الذهنية اللازمة لحل أية مشكلة، أو التغلب على أية أزمة تضطر إلى التصدي لها في حياتك. ومهمتك هي أن تطلق العنان لهذه القوى الذهنية وتصب كل تفكيرك على اجتياز الأزمة بأسرع ما يمكن.

إنني أسأل -أحيانا- جمهوري: ما هو أعلى راتب في أمريكا؟ فيردون بشتى أنواع الإجابات بداية من راتب السياسي إلى المحاضر العام إلى المحامي، ثم أدلي لهم بالإجابة الحقيقية.

إن أعلى راتب في أمريكا هو من نصيب المفكرين، إن قدرتك على التفكير بوضوح وبدقة واستخدامك لعقلك في حل المشكلات، واتخاذ القرارات يمكنه أن يضيف المزيد من القيمة إلى حياتك وحياة الآخرين أكثر من أي نشاط آخر يمكن أن تمارسه. يصف (توماس أديسون) هذا الشكل للقوى الذهنية المكثفة على أنها (القدرة على استخدام طاقاتك الذهنية والبدنية في مسألة واحدة بلا توقف دون ملل أو سأم).

التفكير في العواقب

هنا نقطة مهمة يمكنك معرفة مقدار قيمة أي فعل من الأفعال بقياس تبعاته وعواقبه المحتملة عند القيام به أو عند عدم القيام به، فتحليل التبعات المحتملة لأي فعل أو تصرف هو طريقة جيدة لوضع الأولويات وترتيبها، واعلم أن الأشياء المهمة لها تبعات وعواقب ممكنة ضخمة، وأن الأشياء الوضيعة أو التي لا قيمة لها ليس لها تبعات حقيقية بغض النظر عن قيامك بها أو عدمه.

إن دقة التفكير يمكن أن يكون لها أعظم النتائج الممكنة لأي شيء تقوم به في كل ساعة أو كل يوم، إذا تستطيع فكرة جيدة أو خطة أو ملحوظة أن تغير حياتك كلها ولاسيما في خضم الأزمة؛ وذلك هو السبب في إطلاق العنان لقدرتك الإبداعية فهو الطريق إلى تحقيق الأشياء الخارقة لنفسك ولأسرتك.

كتب (ألبرت أينشتاين) إن كل طفل يولد عبقريا وفي الحقيقة فقد ولدت أنت عبقريا أيضا، إذ تمتلك بداخلك القدرة على حل أية مشكلة وتحقيق أي هدف، لكن عليك أن تستخدم قدرتك على الإبداع؛ كي تقوم بما يعود عليك بالنفع.

قدرتك على الإبداع تزداد بالممارسة

القدرة على الإبداع مثل العضلة تزداد قوة بالتمرين، وكلما زاد عدد الأفكار التي تتوصل إليها من أجل حل مشكلاتك وتحسين حياتك زاد عدد الأقطار التي تتوصل إليها فيما بعد. وباستغلال قدراتك الإبداعية تصبح أكثر عطاء من ناحية قدرتك على تحسين حياتك والعمل في العديد من الاتجاهات.

إن التعريف الحقيقي للإبداع هو التجويد وحسب، فكلما استخدمت عقلك من أجل تغيير طريقة فعل شيء ما بهدف تحسين أدائه بطريقة أو بأخرى فأنت تقوم بعملية إبداعية خالصة، وعندما تواجه أزمة في حياتك أو في عملك فمن المهم أن تتصل بقدراتك الإبداعية كي تحل مشكلاتك وتتخذ قرارات أفضل.

نظم تفكيرك

إليك طريقة بسيطة تطلق بها العنان لقدرتك على الإبداع وهي تقتضي منك أن تستخدم عقلك استخداما منظما.

ابدأ بطرح السؤال التالي ما هي المشكلة بكل وضوح؟ وإن كنت تعمل بمفردك فاكتب بيانا واضحا بالمشكلة على ورقة، أما إن كنت تعمل مع مجموعة فاكتب بيانا بالمشكلة على سبورة بيضاء بحيث يستطيع الجميع قراءة هذا البيان.

وما أن يتفق الجميع على تحديد المشكلة فاطرح السؤال السحري هل هناك أسباب للمشكلة غير ذلك؟

واحذر من التوصل إلى تعريف واحد فقط لإحدى المشكلات.

على سبيل المثال يكون تعريف المشكلة أو تحديدها شيئا من قبيل أن مبيعاتنا قليلة للغاية، وعندما تسأل هل هناك أسباب للمشكلة غير ذلك؟ قد تكون الإجابة أن مبيعات منافسنا كثيرة للغاية، وعندما تسأل ما المشكلة في غير ذلك مرة ثالثة؟ قد تكون الإجابة أن العملاء يفضلون منتجات منافسينا على منتجاتنا.

وإن طرحت السؤال مرة أخرى حصلت على الإجابة نحن لا نبيع ما يكفي من منتجاتنا مقارنة بمنافسينا.

لقد ابتكرت أسئلة غير ذلك لتحليل المبيعات، ذلك أنه في أثناء عملي في التدريب والاستشارات استقرت المجموعة التي أعمل معها مهما كان تعريف المشكلة على تحديد نوع الحل الذي سوف تنفذه بداية من تحسين المنتج إلى زيادة الدعاية وصقل مهارات رجال المبيعات، لكن لا بد أن نكون واضحين بشأن المشكلة قبل أن نبدأ في تنفيذ أي حل.

حدد الحل الصحيح

ما أن تتفقوا على تحديد المشكلة الحقيقية التي قلما تكون هي المشكلة الظاهرة فإن السؤال التالي الذي لا بد أن تطرحه ما هو أفضل حل لهذه المشكلة؟ قد يكون الحل الأول واضحا مرة أخرى زيادة المبيعات، لكنك تكيف نفسك على طرح سؤال غير ذلك مرة أخرى، ما الذي يعتبر حلا لهذه المشكلة غير ذلك؟ ومرة أخرى. القاعدة أن تحذر من أية مشكلة ليس لها إلا حل واحد فقط فنادرا ما يكون هذا صحيحا.

مارس أسلوب (العصف الذهني) مع أزمتك

من الطرق شديدة الفاعلية في إطلاق العنان لقدرتك على الإبداع طريقة الفكرة العشرين – أو ما يسمى بالعصف العقلي، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية في التفكير الإبداعي وحل المشكلات، وأنا أتلقى العديد من الخطابات والرسائل الإلكترونية من عديدين كل أسبوع ممن استخدموا هذه الطريقة؛ كي يبدلوا حياتهم العملية والشخصية.

وإليك كيف تعمل هذه الطريقة: حدد هدفك الرئيس أو مشكلتك الكبرى ودونها على هيئة سؤال، على سبيل المثال إن كان هدفك هو تحقيق إيراد أكثر من خمسين ألف دولار بحلول نهاية الشهر فيمكنك أن تكتب هذا الهدف في صيغة سؤال مثل: ماذا يمكننا أن نفعل حتى نحصل على خمسين ألف دولار في غضون الثلاثين يوما القادمة؟ ثم ألزم نفسك بكتابة ما لا يقل عن عشرين إجابة لهذا السؤال، يمكنك بالطبع أن تكتب أكثر من عشرين إجابة للسؤال، لكن يبدو أن هذا العدد السحري لإثارة أعلى مستوى من الإبداع.

ستكون الإجابات الثلاث أو الخمس الأولى والخمس التالية صعبة وآخر مجموعة من الإجابات ستكون غاية في الصعوبة، لكن بمرور الوقت أخبرني الناس أن الإجابة رقم عشرين هي الحل الأمثل الذي كانوا يبحثون عنة – ربما على مدى شهور.

تحرك على الفور

ما إن تصل إلى عشرين إجابة لسؤالك فاختر إجابة واحدة على الأقل لتقوم بتنفيذها فورا وبأسرع ما يمكن، وثمة شيء ما يتعلق بالتحرك المباشر الذي يحافظ على استمرار تدفق نهر الإبداع في ذهنك، فعلى مدار الساعات القليلة التالية سوف يشع ذهنك ضياء مثل أنوار الأعياد والمهرجانات – منتجا أفكارا وخواطر من شأنها أن تؤدي إلى تحقيق تقدم كبير في الأغلب.

كن مستعدا لقبول آراء الآخرين وانطباعاتهم وتصحيح أخطائك بنفسك، ومهما كانت الفكرة جيدة فقد تكون مجرد حركة في لعبة أطول أحيانا عند تجريب فكرة جديدة، فإنك تتلقى مردودا فوريا عليها ما يتيح لك تصحيحها وتجريب فكرة أخرى، وغالبا ما يتبين أن الحل النهائي قد ابتعد كثيرا عن الفكرة المبدئية، إلا أن تنفيذك للفكرة الأولى هو الذي سبب سلسلة التفاعلات التي أدت إلى عثورك على الحل الذي تبحث عنه.

لا تنس أبدا أنك عبقري بالفطرة وأطلق العنان لقدرتك على الإبداع عن طريق تركيز كل طاقاتك الذهنية على مشكلة واحدة في وقت واحد، مستخدما أحد هذه الأساليب – فلتجرب ذلك وسترى النتائج. 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن براين تريسي

شاهد أيضاً

أفضل 10 هواتف ذكية

أفضل 10 هواتف ذكية.. اختر ما يناسبك

قد يكون العثور على الهاتف الذكي المناسب لاحتياجاتك الشخصية أمرًا صعبًا، خاصةً عندما يكون هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.