أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية

أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية.. أساليب تُعطل نشاطك

على مدى العقدين الماضيين ازدادت حالة الوعي لدى أصحاب الأعمال التجارية والشركات بأهمية اتباع الأنظمة البيئية التي تهدف إلى حماية صحة وسلامة الإنسان والبيئة، على سبيل المثال: يحد قانون الهواء النظيف من انبعاثات الملوثات، ويحظر قانون الحماية البحرية إلقاء النفايات في مياه المحيطات دون الحصول على تصريح؛ لذلك نناقش في المقال التالي أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية.

ونظرًا لضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية للكوكب، بما في ذلك الهواء والماء والأرض والتربة، تميل القوانين واللوائح البيئية الأكثر صرامة إلى زيادة التكنولوجيا المبتكرة الصديقة للبيئة، وهو ما يُسهم في زيادة الطلب على التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المستدامة؛ حيث يجب على الشركات اتباع لوائح بيئية أكثر صرامة؛ ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تركيز الباحثين وأصحاب الأعمال في مجال الطاقة النظيفة على تطوير التقنيات الحديثة والمبتكرة لزيادة كفاءتها.

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية

يزيد عدم تنفيذ القوانين البيئية، سواء من الأفراد أو الشركات، من صعوبة مواجهة التحديات البيئية، وتفاقم التهديدات البيئية، وربما يرجع السبب في ذلك إلى افتقار بعض القوانين إلى معايير واضحة.

أبرز أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية

ساهمت الكثير من الشركات في جميع أنحاء العالم بجزء كبير من الضرر الذي لحق بصحة الكوكب الذي نعيش عليه، وعلى الرغم من زيادة الوعي بالقوانين واللوائح البيئية أدت إلى تحسين الأمور بشكل كبير على مدى السنوات العشر الأخيرة إلا أنه يُمكن الوصول إلى المزيد من التحسينات من خلال تسليط الضوء على أبرز أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

  • هروب العملاء وخسارة الأرباح

يؤدي كلٌ من عدم المسؤولية الاجتماعية وتجاهل تطبيق أنظمة الإدارة البيئية في الشركات والمؤسسات إلى انتشار التلوث البيئي والمساهمة في الإضرار بصحة الكوكب الذي نعيش فيه.

نتيجة لذلك ستفقد الشركة الكثير من العملاء إضافة إلى عدم القدرة على دخول أسواق جديدة، كما يُمكن أن يؤثر تجاهل مخاوف المستهلكين البيئية سلبًا في أرباحك النهائية، خاصة أن العملاء أصبحوا يُمارسون المزيد من الضغوط على الشركات والعلامات التجارية لتبني خطط الإدارة البيئية.

أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية

  • قد يتم تغريمك

يؤدي عدم الالتزام باللوائح والقوانين البيئية إلى تغريمك، ويعتمد مقدار الغرامة على طبيعة الانتهاك، فقد يكون بضع مئات من الدولارات أو يصل إلى الملايين، في كثير من الأحيان يتم تغريم الشركات الصغيرة بأرقام صغيرة لأنها لم تكن تعلم القوانين واللوائح البيئية، لكن بالنسبة للشركات الكبيرة والمؤسسات التجارية العملاقة يُمكن أن ترى غرامات ضخمة.

علاوة على ذلك قد يتسب عدم الامتثال للقوانين واللوائح البيئية إلى إيقاف النشاط التجاري بعض الوقت حتى يتم تفعيل أنظمة الإدارة البيئية بما يتوافق مع القوانين واللوائح المنظمة؛ ما يؤدي إلى تكبد الكثير من الخسائر المالية نتيجة الإغلاق.

أضرار عدم التزام الشركات بالأنظمة البيئية

  • قلة الإنتاجية

من الأضرار التي تتعرض لها الشركات نتيجة عدم الامتثال للقوانين والأنظمة البيئية: قلة الإنتاجية؛ حيث يؤثر التلوث البيئي في الشركة سلبًا في صحة الموظفين والعاملين، وهو ما يؤدي إلى عدم القدرة على إنجاز المهام اليومية في العمل، وبالتالي تنخفض الإنتاجية ومن ثم خسارة الكثير من الأرباح؛ لذا من الضروري اتباع القوانين واللوائح البيئية.

اقرأ أيضًا:

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

نصائح أليكو دانجوتي لرواد الأعمال.. كبسولات ريادية مذهلة

كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

المسؤولية المجتمعية للشركات

المسؤولية المجتمعية للشركات.. هل أصبحت ضرورة؟

بالتأكيد سمع العديد من رجال ورواد الأعمال عما يسمى المسؤولية المجتمعية للشركات، ولكن مع الأسف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.