أضرار العمل المتواصل

أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

إذا كنت تشعر بأن العمل المتواصل يستهلك حياتك ويضر بصحتك فأنت لست وحدك، فالجلوس لأكثر من ثماني ساعات قد يؤدي إلى عدد من المضاعفات الصحية؛ حيث يشتكي العديد من موظفي الشركات الذين يعملون لساعات طويلة من أضرار العمل المتواصل، مثل: الشعور بآلام في الرقبة والظهر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم.

بطبيعة الحال يحتاج جسم الإنسان للوقوف والجلوس والاستلقاء والمشي والعديد من أشكال الحركة الأخرى، والعمل المتواصل الذي يستمر لساعات طويلة كل يوم يضع الجسم تحت إجهاد غير طبيعي؛ حيث إن هناك العديد من المشاكل الصحية التي يُمكن أن يسببها مثل هذا العمل.

أضرار العمل المتواصل الصحية

 أثبتت بعض الدراسات أن المدة الزمنية لتحقيق الإنتاجية في العمل هي 40 ساعة في الأسبوع؛ ما يعني أن كل ساعة تقضيها في العمل بما يزيد على 40 ساعة في الأسبوع تجعلك أقل إنتاجية.

اقرأ أيضًا: نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

في حين أن العديد من البلدان فرضت قيودًا قانونية على أسبوع العمل فإن حوالي 22% من العمال في جميع أنحاء العالم يعملون نحو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع؛ حيث تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن المخاوف بشأن الأتمتة وبطء نمو الأجور وزيادة العمالة من الأسباب الرئيسية التي تجعل العمال يعملون لفترة أطول.

أضرار العمل المتواصل

إن كنت واحدًا ممن ينظرون إلى ساعات العمل الطويلة كدليل على أخلاقيات العمل احذر فهناك العديد من المشاكل الصحية في انتظارك؛ لذلك يرصد موقع «رواد الأعمال» أضرار العمل المتواصل، وهي كالتالي:

1- انخفاض الإنتاجية

غالبًا ما تؤدي ساعات العمل الطويلة إلى نتائج عكسية؛ حيث أثبتت بعض الدراسات أن كل 20 ساعة إضافية من العمل فوق الأربعين ساعة الموصى بها تؤدي إلى زيادة الإنتاجية لمدة من 3 إلى 4 أسابيع فقط، ثم في الأسابيع التالية تصبح الإنتاجية سلبية، وإذا كنت تعمل لساعات طويلة باستمرار فسوف تشعر بالإرهاق وتبدأ حتمًا في التخلف عن أداء واجباتك.

2- ارتفاع مخاطر السلامة

عندما يزداد التعب وتصبح مرهقًا من أيام العمل الطويلة فإن سلامتك في خطر، ومن المرجح أن تتعرض لبعض الحوادث والإصابات في مكان العمل، وعلى الرغم من صعوبة دعم خطر السلامة بشكل واضح بالأدلة العلمية؛ لأن مستويات التعب ليس من السهل قياسها وتحديد كميتها، إلا أنها مصدر قلق منطقي لا يجب أن تتجاهله.

اقرأ أيضًا: ميزة Twitter Spaces.. المنافس الأقوى لتطبيق كلوب هاوس

3- زيادة التعب

لا شك أن التعب يبدأ عندما تعمل لساعات طويلة، وتتمثل أعراض التعب نتيجة العمل المتواصل في النعاس وضعف التركيز وزيادة التعرض للأمراض الخطيرة، وهذه الأعراض هي عائق كبير أمام الإنتاجية، فإذا لم تتوقف عن العمل وتستريح سيزداد التعب يومًا بعد آخر.

أضرار العمل المتواصل

4- إهمال الحياة الاجتماعية

إن كنت تعمل بشكل متواصل سيكون من الصعب الحفاظ على جودة الحياة الاجتماعية، فعندما تعمل 60 ساعة أو أكثر في الأسبوع سوف تكتشف أن وقت الفراغ الذي تقضيه مع العائلة والأصدقاء لا يتناسب مع جدول العمل هذا، كما يُمكن أن يُقلل العمل المتواصل من جودة حياتك وحرمانك من قضاء وقت جيد مع العائلة؛ لذلك يجب عليك التوقف عن العمل لساعات طويلة؛ حتى تكون لديك القدرة على الاستمتاع بحياتك الاجتماعية الخاصة.

5- زيادة التوتر

عندما تعمل بشكل متواصل فأنت تفعل ذلك ليس فقط على حساب عائلتك وأصدقائك المقربين فحسب، بل على حساب نظامك الغذائي وروتين التمارين والعقل، إذا حاولت إثبات أنك شغوف ومنتج في العمل سوف ينعكس ذلك بالسلب على عقلك، وهو ما يزيد من حدة التوتر بداخلك.

اقرأ أيضًا:

كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

الإجازة السنوية في العمل.. فوائد صحية وزيادة إنتاج

أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

إن العمل في وظائف متعددة ليس بالأمر غير المألوف؛ سواء كنت تدخر المال أو تبدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.