المكتبات الإلكترونية في العالم

أشهر المكتبات الإلكترونية في العالم

مع التحول الذي طرأ خلال العقود الأخيرة الماضية؛ انتشرت المكتبات الإلكترونية في العالم بأسره، حتى أمست صناعة قائمة بذاتها، وسنشير في موقع «رواد الأعمال»  إلى أبرزها، وذلك كما يلي:

المكتبة الألمانِيّة الرّقمِيّة (DDB)

هي إحدى المكتبات الافتراضيّة العامّة الألمانِيّة، محتواها الثقافي الألمانِيّ والعلميّ متاح باللِغتّين الألمانِيّة والإنجليزية.

ويشمل ذلك مجموعات رقميّة، وفهرسة معلومات من المؤسّسات الثّقافيّة والعلميّة، مثل: المكتبات، ودُور المحفوظات، والمتاحف، ومكاتب الآثار، ومكتبات وسائط الإعلام والجامعات وغيرها من المُنظّمات البحثِيّة.

وتوفُّر المكتبة، في إطارها الرّقمِيّ، الصُور، والكُتُب، والوثائق والملفّات، واللوحات، والتماثيل، والمعالم الأثريّة، والموادّ السّمعيّة البصريّة من أعمال فنيّة وأدبيّة وغيرها.

اقرأ أيضًا: مريم الشملاوي: الفن السعودي يشهد دعمًا غير مسبوق وعلى أعلى مستوى

المكتبة الرقمية العالمية

أُنشئت هذه المكتبة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وبالتعاون مع مكتبة الكونجرس الأمريكي، وأعلنت المكتبة عن أن مهمتها هي تعزيز التفاهم الدولي والتعليم؛ لتبادل الثقافات عبر الإنترنت.

ومن بين مزايا هذه المكتبة أن كل مادة فيها توصف بمعلومات تعريفية متسقة تخص مكان وزمان وموضوع المادة، ويساعد هذا في كشف أي صِلات بين المواد المختلفة، وتُحسِّن بيانات التعريف قدرة محركات البحث الخارجية على العثور على المادة المطلوبة.

المكتبات الإلكترونية في العالم

أرشيف باندورا

وهو عبارة عن أرشيف رقمي وطني؛ أُنشئ للحفاظ على المنشورات الأسترالية على الإنترنت، وأنشأته المكتبة الوطنية لأستراليا في عام 1996.

وتشارك العديد من المكتبات والمنظمات الأسترالية في إثراء محتوى هذا الأرشيف الوطني الرقمي، ومده بالكثير من الكتب والوثائق التاريخية والحديثة على حد سواء.

كريدو رفرنس

هي شركة تقدم محتويات مراجع عبر الإنترنت بالاشتراكات. تأسست في 1999، وتقدم إصدارات كاملة لحوالي 1200 عمل مرجعي منشور لأكثر من 70 ناشرًا في كل مواضيع المعرفة الرئيسية، من ضمن هذه الأعمال قواميس وموسوعات عامة ومتخصصة.

اقرأ أيضًا: أهم المعلومات عن “جيمس ميرليس” عالم الاقتصاد الحائز على “نوبل”

المكتبة البريطانية الإلكترونية

واحدة من أهم المراكز البحثية في العالم، وتحتوي على أكثر من 150 مليون عنصر من كل بقاع العالم، وتوفر النسخة الرقمية من المكتبة الاطلاع على هذه المصادر، وتلك الكتب، كما يمكن قراءة بعض الكتب والمراجع والمخطوطات من خلال موقعها الإلكتروني.

المكتبة الرقمية السعودية

هي واحدة من أشهر المكتبات الإلكترونية في العالم عامة، والمحيط العربي خاصة، وتعنى بإتاحة مصادر المعلومات بمختلف أشكالها لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والطلاب في الجامعات السعودية ومؤسسات التعليم العالي، ومنسوبي وزارة التعليم.

وتعمل المكتبة على توحيد معايير وآليات العمل في بناء المجموعات الرقمية في مؤسسات التعليم العالي، إلى جانب المشاركة في مصادر المعلومات، والتي قد يكون من المستحيل لكل جهة على حدة أن تحصل عليها.

وتسعى المكتبة الرقمية السعودية كذلك إلى تقديم محتوى رقمي وخدمات معلوماتية متطورة؛ من خلال مساندة منظومة التعليم الجامعي، وخدمة منسوبي الجامعات السعودية، وبناء بيئة رقمية تواكب التطورات التقنية في صناعة النشر الإلكتروني.

اقرأ أيضًا:

عالم الترفيه.. أشهر الألعاب الإلكترونية وأكثرها تحقيقًا للربح

بول كلي.. الفنان العابر للحدود

عباس العقاد.. موسوعية الفكر ومسؤولية الثقافة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

معرض 30*30

85 مشاركًا بـ 600 لوحة.. انطلاق معرض 30*30 في الخبر

انطلق معرض 30*30 الفني، بنسخته الثالثة، وشكّل خلال هذه الانطلاقة هويته بثبات معلنًا _هذه المرة_ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.