أشهر الكتب عن التمويل

أشهر الكتب عن التمويل.. الطريق لحياة أكثر اقتصادًا

يمكن أن ينتظم الحديث حول أشهر الكتب عن التمويل على محورين، أحدهما يمكن أن يشتمل الكتب التي تتناول التمويل الذاتي، وهي الكتب التي تعلمك مهارات الادخار وكيفية إدارة أموالك والتعامل معها وفهم الغاية من جمعها.

ناهيك عن كونها تقودك إلى التخلص من فكرة الاستهلاك المعمم، وإنفاق الأموال على ما لا طائل منه، وما أنت لست بحاجة إليه.

أما المحور الثاني الذي يمكن أن نتناول أشهر الكتب عن التمويل من خلاله فهو ذاك الخاص بالكتب المتعلقة بالمهارات التي من الواجب على رواد الأعمال التمتع بها؛ من أجل إقناع المستثمرين بدعمهم وتمويل مشروعاتهم.

ولئن كنا في «رواد الأعمال» قد تناولنا العديد من أشهر الكتب عن التمويل كلٌ من مقال على حدة فقد آثرنا هنا جمع أكثر من كتاب في مكان واحد؛ كيما يسهل على المتلقي الإحاطة بها، ولعلها تكون بداية طريقه صوب التحكم في أمواله وترشيد مدخراته.

اقرأ أيضًا: تمويل السيارات.. فرص وتحديات

أشهر الكتب عن التمويل

ونقدم  عرضًا موجزًا عن أشهر الكتب عن التمويل، وذلك على النحو التالي..

  • كتاب Think And Grow Rich

لا شك أن هذا الكتاب هو واحد من أشهر الكتب عن التمويل، لا سيما أن الفكرة الأساسية التي يطرحها المؤلف نابليون هيل هي أن أفكار المرء مصدر ثروته وربما شقائه؛ فتحصيل الثروة، حسب مؤلف كتاب «فكر تصبح غنيًا»، لا يتطلب تعليمًا عاليًا، وإنما «إنارة أعمق الحجرات في العقل» والاستفادة منها. ينصحك نابليون هيل، إذًا، بالاشتغال على أفكارك، وتعديلها لتكون مناسبة للنجاح.

لا يتعلق الأمر بحالة خداع للنفس وإنما بالثقة في القدرة على النجاح. حين تسمح لفكرة ما بالسيطرة عليك فالمؤكد أن حياتك كلها ستكون انعكاسًا لهذه الفكرة، ومن هنا تأتي أهمية إعادة النظر في الأفكار المسيطرة على عقولنا:

يقول مؤلف كتاب «فكر تصبح غنيًا»:

«كل إنسان هو ما هو عليه بسبب الأفكار المهيمنة التي يسمح لها باحتلال عقله».

أشهر الكتب عن التمويل

المسألة إذًا عند نابليون هيل ذات شقين هما: الشغف والانضباط، فإذا أردت أن تكون ثريًا على سبيل المثال فإن هذه الإرادة وحدها لن تفيدك في شيء، ولكن ينبغي أن ينتج عن هذه الرغبة انضباط صارم بتحقيقها.

الهدف بدون التزام لا جدوى منه ولن يمكن تحقيقه أبدًا.

يقول نابليون هيل:

«أنا أؤمن بقوة الرغبة التي يدعمها الإيمان؛ لأنني رأيت هذه القوة تنقل الرجال من الأماكن المتواضعة إلى مواضع القوة والثروة».

اقرأ أيضًا: التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

  • كتاب Rich Dad Poor Dad

يعتمد كتاب Rich Dad Poor Dad، وهو أيضًا واحد من أشهر الكتب عن التمويل، منحى سرديًا واضحًا، إلا أنه يمكن النظر إلى كل فصل باعتباره درسًا منفردًا قائمًا بذاته، وفي الوقت نفسه متصلًا منطقيًا بالدرس الموالي له.

يمكنك، إذًا، قراءة فصل واحد فقط والاستفادة من تطبيق تعاليمه، وربما قراءة الفصول خارج الترتيب حسب ما تريد معرفته.

الكتاب موجه، من حيث الأصل، إلى العمال ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، أولئك الذين يحاولون فهم تعقيدات مواردهم المالية واستثماراتهم المحتملة؛ حتى يتمكنوا من صياغة إطار مالي آمن.

ويحاول كتاب Rich Dad Poor Dad؛ أشهر الكتب عن التمويل، أن يقول لك إن المال، بغض النظر عن عدده وحجمه، لا يعدو كونه أداة، وهو يهدف من هذا الطرح إلى أمرين:

أولًا: أن تكون أنت سيد أموالك وليس العكس؛ فحين تدرك أن المال وسيلة وليس غاية لن تمسي عبدًا للدرهم والدينار، والمؤلف في الواقع يحضك على امتلاك تلك العقلية التي تدفعك إلى تجنيد المال لصالحك وليس العكس.

وثانيًا: يبتغي الكاتب الإشارة إلى أن ما لديك من المال كافٍ لما تريد فعله، شرط أن تعرف فعلًا أهدافك، وأن تكون هذه الأهداف واقعية. بالأحرى: لديك ما يكفي من المال لتجعله يعمل من أجلك. إن الهدف أن يكون المال خادمًا لك وليس العكس.

المال حكاية، لعبة، وكل مشروع ناجح ينطوي، كأي أمر آخر، على جانب ظاهر ومعلن، وآخر خفي ومطمور، هذا الجانب الأخير هو الذي يدفعك مؤلف كتاب Rich Dad Poor Dad إلى استكشافه ومعرفة حدوده، يقول:

«عندما تبدأ في البحث عن المعنى الخفي ستبدأ في فهم إمكانيات جديدة للتطبيق ومضاعفة أموالك».

أشهر الكتب عن التمويل

ويشدد المؤلف على إتقان أربع مهارات أساسية:

  • فهم الأرقام المالية.
  • تعلم استراتيجيات الاستثمار.
  • معرفة كيفية الاستفادة من العرض والطلب.
  • معرفة القوانين التي تحكم أموالك والعمل ضمنها.

اقرأ أيضًا: سوق الدار.. 91 فعالية من بنك التنمية الاجتماعية احتفالًا باليوم الوطني

  • كتاب Your Money Or Your Life

يُعتبر كتاب Your Money Or Your Life كغيره من الكتب، يتصدى لآلية عمل المال في حياتنا، وتأثيره فيها وتأثره بها، كما يشير إلى الطريقة المثالية لإدارة ما لدينا من أموال.

غير أن كلًا من جو دومينغيز وفيكي روبن وضع إصبعه على الجرح؛ فالإنسان المعاصر يعمل لساعات طوال ومع ذلك لا يفعل سوى الغرق في الديون. إن حياتنا محكومة بالعمل الكثيف والاستهلاك الموسع، وتلك النقطة أيضًا الكتاب مسبوق فيها.

إلا أن الجديد في كتاب Your Money Or Your Life، الذي هو من أشهر الكتب عن التمويل، أن مؤلفيه يطرحان رؤى شديدة الأصالة، بل من شدة أصالتها قل أن يأبه إليها أحد؛ فالناس مثلًا يرون أن الترشيد في الإنفاق أمر محمود وجيد بل مسلم به، دون أن يرشّدوا نفقاتهم بالفعل، وكذلك الحال بالنسبة للادخار.

وعلاوة على ما فات فإن الكتاب يأخذ منحى أخلاقيًا _وإن يظهر هذا بشكل مضمر_ في الكثير من الأطروحات؛ فالاستهلاك، منظورٌ إليه من زاوية جو دومينغيز وفيكي روبن؛ سطو في خاتمة المطاف على موارد الأرض الشحيحة من الأساس، وإنهاك لكوكب منهك أصلًا.

إن الهدف الأساسي لكتاب Your Money Or Your Life، الذي عددناه ضمن أشهر الكتب عن التمويل، هو تحويل العلاقة القائمة بين البشر والمال؛ فبدلًا من أن نعمل نحن لصالح المال لماذا لا يعمل هو لأجلنا؟! هذا من جانب.

والجانب الآخر أن علاقتنا بالمال والسيطرة عليه تبدأ مما ننفق لا مما نكسب؛ فدخلك الحقيقي يظهر من مقدار ما تدخر وليس من مقدار ما تنفق.

«تتحقق النزاهة المالية من خلال معرفة التأثير الحقيقي لأرباحك ونفقاتك في عائلتك أو في كوكب الأرض ككل».

أشهر الكتب عن التمويل

لتعيش حياة أكثر اقتصادًا ينصحك مؤلفا كتاب Your Money Or Your Life باتباع النصائح التالية:

  • توقف عن الاهتمام بما يعتقده الآخرون عنك؛ فهم منغمسون في أنفسهم على أي حال.
  • توقف عن “التسوق فقط للتسوق”؛ فالتسوق ليس رياضة.
  • اتبع أسلوب الحياة الذي يمكنك تحمله ولا تتورط في الديون.
  • حافظ على ما هو لك بالفعل، خاصة صحتك. اعتنِ بنفسك جسديًا وعقليًا وعاطفيًا.
  • لا تفكر في شراء أشياء جديدة إلا بعدما تتلف التي لديك تمامًا، قم بإجراء إصلاحات بدلًا من الشراء تلقائيًا.
  • تعلم مهارات عملية وقيّمة؛ حتى تتمكن من عيش نمط حياة أكثر اعتمادًا على الذات.
  • حاول التطلع إلى الأمام والاستعداد للنفقات التي يمكن أن تتوقعها.
  • ابحث عما تريد بسعر أقل.

اقرأ أيضًا: مشروع بلا تمويل.. ما يفعله رواد الأعمال طوعًا أو كرهًا

  • كتاب Total Money Makeover

يحتوي هذا الكتاب على قصص كفاح الكثيرين لإدارة أموالهم بطريقة صحيحة؛ ما يجعله ملهمًا للكثير من رواد الأعمال، علمًا بأنه حصل على تقييم ممتاز من أغلب القراء حول العالم، فهو يقدم العديد من النصائح العملية لاتخاذ قرارات مالية ذكية.

يقول مؤلف كتاب Total Money Makeover إن أحدًا لا يريد أن ينهار؛ لذلك ساعد نظام “ديف رامزي” كل الناس الذين يتابعونه في التحكم بعادات إنفاقهم، والتخلص من الديون، ومن ثم بناء الثروة.

أشهر الكتب عن التمويل

يؤكد كتاب Total Money Makeover أن عدم التحكم في إنفاق الأموال يُصعب مهمتك في تجميع ثروة حقيقية؛ لهذا _ولاتباع الأساليب السليمة لبناء الثروات_ قدّم “رامزي” ما يُسمى “الخطوات الطفل” أو Baby steps.

اقرأ أيضًا: بنك التنمية الاجتماعية.. خيارات تمويلية متنوعة للمنشآت الجديدة

  • كتاب The Simple Path to Wealth

يطرح J.L. Collins في كتاب The Simple Path to Wealth، أحد أشهر الكتب عن التمويل، العديد من القضايا المحورية التي تشغل بال كثيرين منا في هذه الأيام، مثل كيفية إدارة الأموال، وأساسيات التمويل الشخصي، علاوة على أفضل الطرق للوصول إلى الحرية المالية.

من هذه الجهة يكتسب كتاب The Simple Path to Wealth أهمية راهنة؛ إذ إن القضايا التي يُخضِعها للبحث والمناقشة تنطوي على قدر كبير من الأهمية في كل العصور تقريبًا.

يساعدك الكتاب، إذًا، في تنظيم شؤونك المالية الشخصية بطريقة بسيطة وجذابة، كما يشارك “كولينز” الحكمة الأساسية التي تحتاجها لجعل أموالك تعمل لصالحك لا ضدك.

ويطرح مؤلف كتاب The Simple Path to Wealth قضية على قدر كبير من الأهمية وهي فهم المال، ويذهب إلى أنها الخطوة التأسيسية التي من دونها لن يكون ممكنًا تحويل المال إلى خادم.

أشهر الكتب عن التمويل

يقول كولينز في هذا الصدد:

«نظرًا لأن المال هو أقوى أداة لدينا للتنقل في هذا العالم المعقد الذي أنشأناه فإن فهمه أمر بالغ الأهمية. إذا اخترت إتقانه يصبح المال خادمًا رائعًا».

ومن ثم فإن الطريق إلى الحرية المالية يبدأ من فهم المال، وطرق إدارته على نحو فعال، وبعدها سيكون الطريق معبّدًا وميسورًا بالنسبة لك، وستتمكن من عيش حياتك بحرية، دون أن يكون المال قاهرًا لك أو مسيطرًا عليك.

ومن بين القضايا المحورية، بل التي احتلت موضعًا كبيرًا من الكتاب، التي يطرحها مؤلف كتاب The Simple Path to Wealth، هي اعتماد البساطة في الاستثمار والبعد عن الاستثمارات المعقدة، يقول معبرًا عن رأيه:

«الاستثمارات المعقدة موجودة فقط لجني أرباح من ينشئونها ويبيعونها. علاوة على ذلك فهي ليست أكثر تكلفة للمستثمر فحسب بل إنها أقل فعالية».

وبالتالي يكون لزامًا عليك عدم الوقوع في فخ الاستثمارات المالية المعقدة والمغرية؛ فغالبًا ما تفوز الاستراتيجية البسيطة، ويوضح لك Collins هذه الاستراتيجية طوال الكتاب.

القاعدة الوحيدة التي عليك إتقانها والتي أنت بحاجة إلى معرفتها يلخصها مؤلف كتاب The Simple Path to Wealth على النحو التالي:

«أنفق أقل مما تكسب، استثمر الفائض، تجنب الديون»

فإذا أنفقت أقل مما تكسب واستثمرت الفائض وتجنبت الديون فأنت بالفعل في طريقك نحو الحرية المالية.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك

كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟

ينظر كثير من رواد الأعمال المخضرمين إلى سؤال: كيف تقنع المستثمر بتمويل مشروعك‎؟ على أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.