أشهر الرياضات في المملكة

أشهر الرياضات في المملكة.. تاريخ من الإنجازات والبطولات

ليس من الغرابة أن نتحدث عن أشهر الرياضات في المملكة؛ خاصة أن تاريخ الرياضة أسبق على تاريخ الدولة ذاتها؛ فلأكثر من ألفيّ عام قام الآباء بتعليم أبنائهم كيفيّة ركوب الخيل واستخدام السّيف والقوس والسهم؛ ليتمكّنوا من صيد الطعام والقتال في الحروب.

علاوة على أن سكان هذا البلد برعوا في الكثير من الرياضات مثل الفروسية والمبارزة والرماية؛ لأنها كانت جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.

وفضلًا عن ذلك فإن الحديث عن أشهر الرياضات في المملكة يأتي مترافقًا، وربما كنتيجة، للدعم غير المسبوق الذي يحظى به القطاع من قِبل القيادة الرشيدة في المملكة.

اقرأ أيضًا: هيئة الترفيه.. من تحقيق مستهدفات الرؤية إلى تعزيز ثقافة البهجة

أشهر الرياضات في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أشهر الرياضات في المملكة، ليس فقط تلك التي تحظى بشهرة بين المواطنين، بل أيضًا تلك التي حققت فيها المملكة إنجازات وحصلت فيها على جوائز وبطولات، ومن هذه الرياضات نذكر ما يلي..

  • كرة القدم

إذا كنا نتحدث عن أشهر الرياضات في المملكة فلا يمكن إغفال كرة القدم؛ خاصة أنها تُعد من أكثر أنواع الألعاب الرياضية شعبية في المملكة العربية السعودية.

وهي تجذب أكبر حضور رياضي بما يزيد على 50 ألف متفرج لكبرى النوادي والمباريات الدولية، ناهيك عن تلك الثقافة القوية المتعلقة بالاستخدام اليومي للملاعب الرملية غير الرسمية في كل أنحاء المملكة.

والأمر لا يقتصر على ذيوع كرة القدم في المملكة، وإنما لأنها تمكنت من تحقيق الكثير من البطولات؛ حيث تمكن المنتخب الوطني السعودي المعروف بـ “الصقور” من الفوز في محاولته الأولى، في كأس آسيا عام 1984 والحفاظ على الكأس في عام 1988، كما فاز بالكأس مرّة أخرى عام 1996، وحصل المنتخب الوطني على المركز الثاني أعوام 1992 و2000 و2007.

اقرأ أيضًا: قطاع الألعاب الإلكترونية.. ازدهار ما بعد الجائحة

  • ألعاب القوى

أما ألعاب القوى فهي أيضًا من أشهر الرياضات في المملكة؛ فهناك عدد لا بأس به من الأندية الرياضية التي تشارك في ثلاثة أقسام رياضية لألعاب القوى للبالغين وقسمين للشباب.

وقد شاركت المملكة العربية السعودية في تسع دورات للألعاب الأولمبية منذ عام 1972 _باستثناء ألعاب موسكو عام 1980_ وتمكنت من الفوز بميدالية فضية واحدة وميداليتين برونزيتين.

  • الفروسية

المؤكد أن الفروسية من أشهر الرياضات في المملكة، لكن وعلى الرغم من ذلك فإن رياضة قفز الحواجز التنافسي (وليس الفروسية ذاتها) لم تصل إلى المملكة حتّى فترة الثمانينيات.

وقد استطاع 59 سعوديًا من لاعبي قفز الحواجز التنافسي التأهل لدوري الألعاب الأولمبية كل سنة منذ عام 1996.

وتُعد هذه الرياضة واحدة من أشهر الرياضات في المملكة، وواحدة من نوعين من الألعاب الرياضية التي فازت المملكة فيهما بميدالية أولمبية.

اقرأ أيضًا: الأميرة طرفة بنت فهد مستشارًا إبداعيًا لملتقى الفيديو آرت الدولي

  • التايكوندو

من المعروف إن رياضة التايكوندو، من الناحية التاريخية، واحدة من أكثر الألعاب الرياضية نجاحًا في المملكة على المستوى الدولي؛ حيث حقّق أفراد المنتخب الوطني السعودي نجاحًا ثابتًا في البطولات الإقليمية والعسكرية خلال فترة التسعينيات وبداية عام ألفين.

وقد حصل خالد الدوسري على ميدالية ذهبية في بطولة العالم عام 1997، كما حصل على ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين في بطولة آسيا أعوام 1998 و2002 و2004، بالإضافة إلى ميدالية برونزية في ألعاب آسيا عام 1996.

اقرأ أيضًا: جون باردين.. الحاصل على نوبل مرتين

  • الألعاب المائية

هي واحدة من الرياضات المستحدثة في المملكة، والتي تتكون من السباحة وكرة الماء، وعلى الرغم من ذلك فهي أشهر الرياضات في المملكة؛ حيث شارك سبّاحون سعوديّون في دورة الألعاب الأولمبية عاميّ 1992 و2004، وفازت فرق مائية سعودية في بطولات كرة الماء الآسيوية.

أشهر الرياضات في المملكة

  • كرة اليد

هي من أشهر الرياضات في المملكة، ويتم ممارستها من قِبل الأندية الرياضية في كل أنحاء المملكة على مستوى U17 (تحت سن السابعة عشرة) وU20 (تحت سن العشرين) وعلى مستوى كبار السّن أيضًا.

وقد شاركت المملكة في بطولة العالم ستّ مرّات، كما قامت الأندية السعودية بالمشاركة بثبات في البطولة العربية، فازت بها خمس مرّات.

أشهر الرياضات في المملكة

  • الكرة الطائرة

تُعد واحدة من أشهر الرياضات في المملكة؛ حيث يقوم المنتخب السعودي بالمشاركة في عدد من المسابقات الإقليمية، وشارك كذلك في دورة الألعاب العربية وبطولة الخليج للكرة الطائرة والبطولة العربية للكرة الطائرة.

وحصل المنتخب الوطني على لقب الفوز في كأس الخليج عاميّ 1997 و2005، وحاز على المركز الرابع في دورة ألعاب التضامن الإسلامي والمركز الرابع في دورة الألعاب العربية عام 2007.

وحصد المنتخب الوطني أيضًا ميداليات برونزية في دورة الألعاب الآسيوية عام 2006 في الدوحة، وفي عام 2008 فازت المملكة في دورة الألعاب العالمية العسكرية.

اقرأ أيضًا:

كأس العالم للأهداف العالمية وتشجيع المرأة على ممارسة الرياضة

أشهر الألعاب الإلكترونية في العالم.. عالم الإثارة والمتعة

سباقات الهجن في المملكة.. محرك رياضي للأنشطة التجارية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

معرض الرياض الدولي للكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب.. الأكبر في تاريخ المملكة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-، دشن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.