أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها

أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها.. برامج إلكترونية تنتهك الخصوصية

لا نبالغ إذا قلنا إنه لا أحد يعرفك أكثر من هاتفك الذكي، حتى أفضل أصدقائك لن يعرفوا عنك الكثير مثل جهازك الشخصي، من موقعك إلى مطعمك المفضل؛ لهذا السبب يجب عليك دراسة التطبيقات التي تُخطط لاستخدامها جيدًا، واحرص على ألا تتنازل عن حقوق الخصوصية عند استخدام أحد التطبيقات؛ لذلك نتناول في السطور التالية أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها.

بطبيعة الحال يُعد Apple Store و Google Play مكانًا رائعًا لاكتشاف أحدث التطبيقات الإلكترونية مختلفة الأنشطة والاتجاهات، ولكن من المهم توخي الحذر قبل تنزيل تطبيقات جديدة بسبب العواقب الأمنية المحتملة، حتى التطبيقات القديمة والراسخة يُمكن أن تكون كوابيس للخصوصية إذا لم تكن حريصًا عند استخدامها؛ حيث يُمكن لبعض التطبيقات الإلكترونية، سواء التي تعمل على أنظمة iOS أو Android، جمع البيانات من هاتفك ومشاركة معلوماتك الشخصية مع معلنين من جهات خارجية مقابل المال.

أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها

على الرغم من أن نظامي Apple Store وGoogle Play يحرصان دائمًا على إزالة العديد من برامج الإعلانات وبرامج التجسس من وقت لآخر إلا أن هناك العديد من التطبيقات الإلكترونية الأكثر شيوعًا تتسبب في أضرار جسيمة لمستخدميها، بل يمكن أن يكون بعضها عبارة عن كوابيس خصوصية كبيرة، ونظرًا لأن البرامج الضارة أصبحت مشكلة فمن المهم أكثر من أي وقت مضى التأكد من أن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها لا تُشكل تهديدًا لك أو لجهازك الشخصي.

عندما تتصفح عشرات الآلاف من التطبيقات المتوفرة على متجري Apple وAndroid ستلاحظ أن ما يقارب 90% منها مجاني للتنزيل، وهذا رائع إذا كنت تبحث عن ملء هاتفك الذكي، وعند تثبيت أغلب التطبيقات فإنها تطلب إذنًا للوصول إلى معلوماتك الشخصية أو ميزات الهاتف، ولسوء الحظ يقوم معظم الأشخاص بالنقر فوق «قبول» وتثبيت التطبيقات دون قراءة ما يفعلونه، وهذه من أكثر الأخطاء التي يقع فيها أغلب مستخدمي الهواتف الذكية.

أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها في 2021

وفي يونيو 2019 قام أكثر من 440 مليون مستخدم بتنزيل تطبيقات من متجر Google Play كانت مليئة ببرامج إعلانية سيئة؛ لذلك إن كنت ترغب في الحفاظ على خصوصية هاتفك الشخصي فعليك معرفة أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: كيف تزيد عدد التفاعلات على تويتر؟.. استراتيجيات فعالة

1- تطبيق Go Locker

لا شك أن معظم مستخدمي الهواتف الذكية يرغبون في حماية بياناتهم من أعين المتطفلين، ولإخفاء الصور أو مقاطع الفيديو يختار معظمنا تثبيت App Locker على الهاتف الذكي، ونعتقد أننا أصبحنا آمنين بعد القيام بذلك، ولكن ماذا يحدث عندما ينتهك ذلك التطبيق هاتفك بدلًا من حمايته؟ معظمنا لا يدرك أضرار تطبيقات خزانة الأمان هذه.

ونظرًا لكونه تطبيقًا لخزانة الأمان فإن Go Locker يتطلب أذونات عديدة ويحتاج إلى معرفة الكثير عن هواتفنا، إلى جانب ذلك هو يرتبط بمتاجر غير آمنة يمكنها الوصول إلى تفاصيلنا من خلال هذا التطبيق، وبالتالي يُمكن أن تكون تطبيق قفل الأمان هذا من أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها.

2- تطبيق Camera 360

غالبًا لا تكون كاميرا Android الافتراضية كافية للكثيرين منا، ولالتقاط صور رائعة نحتاج إلى تطبيقات كاميرا تابعة لجهات خارجية مثل Camera 360، التي تُتيح لنا إضافة المزيد من أوضاع الكاميرا وإدراج مرشحات جميلة والتعرف على الوجه.

وعلى الرغم من أنه لا يعرض أي إعلان إلا أن هذا التطبيق يتطلب أذونات عديدة للتشغيل؛ حتى الأذونات التي لا تحتاجها بالفعل، لا يمكنني التفكير في سبب طلب تطبيق الكاميرا القدرة على إيقاف تشغيل شبكة WiFi الخاصة بالهاتف؛ لذا يأتي هذا التطبيق ضمن أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها.

أسوأ تطبيقات

3- تطبيق CLEANit

يدعي تطبيق CLEANit أنه منظف ​​الملفات غير المرغوب فيها، وهو لا يحتاج  إلى الكثير من الأذونات فحسب، بل إنه يُعلن أيضًا عن خدمات تافهة في أجهزة Android الحديثة ذات الأجهزة القوية، في الواقع يُمكن أن تأتي مثل هذه التطبيقات ضمن أسوأ تطبيقات يجب الحذر منها.

4- تطبيق SuperVPN

يُعد تطبيق SuperVPN أحد أكثر تطبيقات VPN استخدامًا على نظام Android، ومع ذلك زعم محللو الأمن السيبراني في وقت سابق من هذا العام أن التطبيق يتضمن نقاط ضعف حرجة قد تسمح للقراصنة بتنفيذ العديد من الهجمات الإلكترونية للسيطرة على بيانات المستخدمين، بما في ذلك تفاصيل بطاقة الائتمان والصور والمحادثات الخاصة، ووفقًا للتقارير يُمكن للمجرمين أيضًا استغلال نقاط الضعف لاختطاف اتصال المستخدم بمواقع الويب الضارة التي يُمكن أن تُعرّض خصوصية المستخدم وأمنه للخطر.

اقرأ أيضًا:

مواصفات هاتف Motorola moto g play 2021.. تقنيات مذهلة بسعر منخفض

هواتف ذكية أقل من 500 دولار.. تقنيات مذهلة لا تكسر الميزانية

مقارنة بين هاتفي Mate 40 Pro وGalaxy S21 Ultra.. أيهما أفضل؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لايكي

“لايكي” ونمو جديد لتحسين حياة مستخدميه الصحية

أنشأ تطبيق الفيديو “لايكي“، الذي يُعدّ إحدى أشهر منصات مقاطع الفيديو القصيرة في الشرق الأوسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.