أسعار العملات الرقمية

أسعار العملات الرقمية والعوامل المؤثرة فيها

حقيق بنا أن نتساءل عن العوامل التي تؤثر في أسعار العملات الرقمية، خاصة بعد أن وصلت البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، ولئن كان بعض المستثمرين الآن يندمون على عدم شراء عملات من هذا النوع، إلا أن المخضرمين منهم يدركون أن الأمور لا تدوم على حال.

بل يمكن الدفع بأن أهم ما يميز العملات الرقمية هو التقلب المستمر لأسعارها، هذا التقلب المطرد قد يكون ميزة في وقت ما وأمر سلبي في وقت آخر، على حسب نوعية هذا التقلب، وتوقيت شرائك/ استثمارك في العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أنواع العملات الرقمية.. رفاهية المعاملات المالية

محددات أسعار العملات الرقمية

وإذا كانت أسعار العملات الرقمية متقلبة بشكل دائم فحُق لنا أن نسأل عن العوامل التي تسهم في هذا التقلب، وتحدد أسعارها، ذلك بالضبط ما يحاول «رواد الأعمال» تقديم إجابة عنه على النحو التالي..

  • العرض والطلب

ما من شك في أن قانون العرض والطلب أحد القوانين للاقتصاد برمته وليس أسعار العملات الرقمية فحسب؛ فكلما زاد الطلب وقل المعروض ارتفع السعر، والعكس صحيح أيضًا.

ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الصدد أن المعروض من العملات الرقمية، غالبًا، ما يكون محدودًا، وهذا على خلاف ما عليه الحال في العملات التقليدية، وربما من هذه الزاوية نفهم سر ارتفاع قيمة العملات الرقمية مقابل هذه العملات التقليدية.

صحيح أن الطلب على بعض العملات الفردية يكون أعلى أحيانًا من الطلب على عملات فردية أخرى، سوى أننا نحاول هنا استقصاء العوامل التي تؤثر في أسعار العملات الرقمية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: مفهوم العملات الرقمية.. معاملات افتراضية آمنة

  • تكلفة الاستخراج

ما هو المصدر الذي يمكن من خلاله الحصول على العملات الرقمية؟ هذا سؤال محوري في موضوعنا الحالي، فمن المعروف أنه يتم التنقيب كثيرًا من أجل الحصول على بعض هذه العملات الرقمية.

وما هو واضح من تلقاء ذاته أن هناك علاقة طردية بين أسعار العملات الرقمية وتكلفة استخراجها؛ فكلما زاد الإنفاق على استخراجها ارتفع سعرها والعكس صحيح أيضًا.

اقرأ أيضًا: البيتكوين تصل إلى 24 ألف دولار.. ماذا بعد؟

  • القواعد والقوانين الحاكمة

العملات الرقمية كغيرها من الأمور الأخرى تكون محكومة بقوانين البلد الذي يتم تداولها فيه، هذه القواعد قد تكون عوامل مساعدة في رفع أسعار العملات الرقمية وأحيانًا لا يكون الأمر كذلك؛ وذلك مرتهن بشدة وصرامة هذه القوانين أو مدى تسهيلها أمور التداول أو تعقيدها.

صحيح أن المتعاملين بهذه العملات الرقمية والمستثمرين فيها قد يحاولون التخفيف من حدة هذه القوانين، لكن لا تُكلل جميع المساعي بالنجاح.

اقرأ أيضًا: كيف تبدأ تداول العملات الرقمية؟

  • وسائل الإعلام

بالطبع لوسائل الإعلام درو في تحديد أسعار العملات الرقمية، قد يكون إيجابيًا وقد يكون سلبيًا؛ وذلك حسب الرسالة الإعلامية التي يتم إيصالها للمتلقين.

فمن شأن الأخبار السلبية التي تثير الهلع والفزع بين المستثمرين أن تدفعهم إلى الهرب من السوق، وبالتالي تردي أسعار العملات الرقمية، والعكس أيضًا صحيح.

لكن ثمة دور إيجابي غير مباشر يمكن لوسائل الإعلام أن تلعبه وهو ذاك المتعلق بالتثقيف والتوعية حول العملات الرقمية وأهميتها، خاصة أن هناك من يخشون المغامرة في هذا المجال أو الاستثمار فيه.

أسعار العملات الرقمية

اقرأ أيضًا: كيفية احتساب رسوم المعاملات في العملات الرقمية

  • الأوضاع المالية والاقتصادية

إذا كانت القواعد والقوانين تؤثر في أسعار العملات الرقمية فمن المؤكد أن الأوضاع الاقتصادية والمالية في بلد ما تؤثر في هذه الأسعار أيضًا.

لكن تأثير الأزمات الاقتصادية في أسعار العملات الرقمية إيجابي؛ فعندما يتعرض السوق لحالة من التردي والانهيار يهرع المستثمرون إلى أصول أخرى تضمن لهم أموالهم، والعملات الرقمية من أبرز هذه الأمور التي يتم اللجوء إليها للحفاظ على رأس المال.

والمؤكد أن هذه العوامل التي أتينا على ذكرها حتى الآن ليست هي فقط المؤثرة في أسعار العملات الرقمية، ولكن هناك عوامل أخرى _وإن كانت أقل وضوحًا_ مثل تلاعب الكبار بالسوق؛ فهذا واحد من بين العوامل المؤثرة، لكن هذا العامل نفسه ليس دائمًا؛ أي أن التلاعب بالسوق ليس فعلًا مستمرًا، كما أن أثره قد لا يطال السوق برمته، إلا إذا كان المتلاعبون من أكثر الناس تأثيرًا في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:

كيف يستفيد رواد الأعمال من العملات الرقمية؟

الدليل الكامل للبيتكوين والعملات الرقمية (2/2)

الدليل الكامل للبيتكوين والعملات الرقمية (1/2)

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

بنك التنمية الاجتماعية

بنك التنمية الاجتماعية.. خيارات تمويلية متنوعة للمنشآت الجديدة

يقدم بنك التنمية الاجتماعية، العديد من الخيارات التمويلية التي يمكنها دعم رواد الأعمال، لبدء رحلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.