المشروع الرياضي الناجح

أسس المشروع الرياضي الناجح.. ابدأ مثل بيكهام

إن كنت تعشق الساحرة المستديرة، وما بها من أخلاقيات، يمكنك التفكير خارج الصندوق لبضع دقائق، والآن يمكنك أن تطرح على نفسك التساؤل التالي: “ما هي أسس المشروع الرياضي الناجح؟ وكيف يمكنني الانخراط في عالم الاستثمار الكبير هذا؟”.

هل تعلم أن القطاع الرياضي في العالم يُعتبر من أهم الاستثمارات الدولية التي يمكنها أن تدر الملايين بل المليارات على أصحابها، والأمثلة كثيرة، وعند قراءة هذه السطور ستتخيل أننا نتطرق إلى ثروة كريستيانو رونالدو؛ نجم البرتغال، أو أسلوب حياة ليونيل ميسي؛ عبقري البلوجرانا؛ إلا أننا نود أن نعطي نبذة عما يمكن تحقيقه من خلال معرفة أسس المشروع الرياضي الناجح، وأصحاب الأندية الرياضية العالمية، وعلى رأسهم: رومان إبراموفيتش؛ مالك نادي تشيلسي الإنجليزي الذي تُعتبر قصة حياته ملهمة للعديد من رواد الأعمال حول العالم.

رومان أبراموفيتش.. مالك تشيلسي

ومالك نادي تشيلسي الذي عمل مبكرًا، وتحدى الكثير من الصعوبات، بداية من بيع البط المطاطي، وصولًا إلى امتلاك واحد من أكبر أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ليس الوحيد على قائمة مشاهير عالم كرة القدم ممن عرفوا أسس المشروع الرياضي الناجح، وهنا يمكننا أن نتحدث عن الأسطورة الإنجليزية “دافيد بيكهام”؛ الذي لفتت قصته الأنظار ضمن 30 سيرة ذاتية لمشاهير الرياضة ممن تحولوا إلى عالم ريادة الأعمال.

مشروع بيكهام

في عام 2007 اتخذ ديفيد بيكهام؛ نجم كرة القدم الإنجليزية _في ذلك الوقت أحد أكثر الشخصيات شهرة في العالم_ قرارًا مفاجئًا بالانضمام إلى لوس أنجليس جالاكسي، الموجود بدوري المحترفين في الولايات المتحدة الأمريكية Major League Soccer.

المشروع الرياضي الناجح

كان لا يزال لدى دافيد بيكهام بضع سنوات من المجد، وكان من الممكن أن يظل في القارة الأوروبية ضمن الدوريات العملاقة، سواء بإنجلترا أو إسبانيا أو إيطاليا أو ألمانيا، وربما ينتقل إلى التدريب في نادٍ مشهور مثل نظيره من جيله “بيب جوارديولا”.

لكن بدلًا من ذلك عرف دافيد بيكهام أسس المشروع الرياضي الناجح، واتخذ خطواته الأولى لتأسيس إرث أكبر في الرياضة كمالك.

مالك المشروع الرياضي الناجح

بعد انتهاء مسيرته في اللعب لم يكن من المستغرب أن نرى بيكهام يمضي قدمًا ويلعب أدوارًا على أعلى مستويات كرة القدم، سواء كان ذلك مع الدوري الصيني الذي يتوسع بسرعة، أو سعيه الواضح لاستمرار وجوده في هذه الرياضة، وذلك بفضل الصفقات الترويجية المربحة مع Adidas وBreitling وكوكا كولا.

كوبي براينت.. أشهر لاعبي السلة المحترفين

وقع بيكهام عقدًا مدى الحياة مع “أديداس” في عام 2003، بقيمة 160 مليون دولار ظاهريًا؛ ولكن على الأرجح قيمته أكثر من ذلك بكثير، كما أكدت التقارير العالمية.

وبيكهام _الذي أراد دائمًا حصة في امتياز MLS أو دوري المحترفين بالولايات المتحدة_ اشترط وضع خيار ضمن عقده مع لوس أنجليس جالاكسي بشراء امتياز الدوري في المستقبل بسعر محدد مسبقًا يبلغ 25 مليون دولار.

المشروع الرياضي الناجح

وفي عام 2014 مارس بيكهام حقه في الحصول على حصته، ويعتبر نجم إنجلترا في وضع جيد للانضمام إلى صفوف النخبة من اللاعبين الذين تحولوا إلى مالكي أندية مثل مايكل جوردان وماجيك جونسون، مؤكدًا معرفته بأسس المشروع الرياضي الناجح.

يعتبر ديفيد بيكهام أحد ملاك فريق ميامي الذي يستحوذ عليه مجموعة تسمى ميامي بيكهام يونايتد، والتي تتضمن وجود رجال أعمال بارزين.

وعندما نريد نتعرف على الإمكانات الثقافية لكرة القدم؛ فإن دور بيكهام كمالك وسفير سيكون جزءًا رئيسيًا من هذا النقاش.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح لاستثمار أموالك في لعبة LEGO

مشروع تصميم أزياء في المنزل‎.. خطوات واعتبارات

أفكار مشاريع في المجال الرياضي.. فرصتك لدخول عالم الرياضة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة السواك

مميزات مشروع تعبئة السواك.. سهولة التسويق وارتفاع الطلب

يعتبر مشروع تعبئة السواك وتغليفه من بين تلك المشروعات المشهورة جدًا في المملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.