أسرار كتابة السيرة الذاتية

أسرار كتابة السيرة الذاتية.. هل تعرفها؟

ما ينبغي التشديد عليه منذ البداية أن أسرار كتابة السيرة الذاتية مسألة نسبية، تختلف من شخص لآخر؛ فهي ليست علمًا، ولا محكومة ببعض القواعد الصارمة، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض القواعد صحيحة وسارية المفعول.

وتعلم أسرار كتابة السيرة الذاتية من الأهمية بمكان لا سيما في زمن الكثرة، وحدة المنافسة؛ فما الذي يميزك أنت بالذات من بين 1500 موظف مرشح لنفس المنصب الوظيفي الذي تقدمت إليه أو ترغب في الحصول عليه؟! هنا تأتي أهمية السيرة الذاتية المكتوبة بمهنية ودقة؛ إذ إنها بمثابة وثيقة لبيع مواهبك.

ويرصد موقع «رواد الأعمال» أهم أسرار كتابة السيرة الذاتية وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: خدمات تساعدك في إنشاء السيرة الذاتية.. اقتنص الفرصة

المظهر

لا تستهن بمظهر سيرتك الذاتية؛ فالانطباعات الأولى تدوم، ويُحسب حسابها كثيرًا عند اتخاذ قرار التوظيف، ومن ثم يجب أن يوضح مظهر سيرتك الذاتية الرعاية والوقت الذي قضيتهما في صياغتها وإعدادها.

من المهم، كذلك، استخدام خط سهل القراءة يبدو جيدًا على الشاشة أو مطبوعًا، ويجب أن تكون المسافات بين الأقسام متساوية وأنيقة. ولك أن تعلم أن أرباب العمل ومسؤولي التوظيف مشغولون للغاية، ويفضلون سيرة ذاتية سهلة القراءة؛ فتأكد من أن المظهر الخاص بك جيدًا؛ حتى لا يتم استبعادك من دون رحمة.

تهيئة السيرة الذاتية

ليس من المنطق أن تقدم نفس السيرة الذاتية لكل الأدوار الوظيفية التي تبغي التقدم أو الترشح لها، وإنما يجب أن تهيئ وتكيف سيرتك الذاتية في كل مرة تقدم فيها إلى دور/ منصب وظيفي جديد؛ بما يتلاءم مع المهارات التي يتطلبها هذا الدور الوظيفي بالذات.

عليك أن تتأكد، إذًا، من أن سيرتك الذاتية تتضمن كل ما يطلبه الإعلان عن الوظيفة، وبهذه الطريقة ستعزز فرصك في إجراء مقابلة.

أسرار كتابة السيرة الذاتية

اقرأ أيضًا: كيف تكتب سيرتك الذاتية باحترافية؟

استخدام لغة مقنعة وإيجابية

تعامل دائمًا مع سيرتك الذاتية ككتيب مبيعات لمهاراتك القابلة للتحويل والمخصصة للصناعة، ولا يجب عليك، والحال كذلك، أن تحلق في السماوات العلا بكلامك، فلن يصدقك أحد، بل كن منطقيًا وواقعيًا، دون أن تفقد تفكيرك الإبداعي أيضًا.

ففي النهاية ما الذي يجبر الشركة على تعيين موظف محبط أو خامل وليس لديه استعداد للعمل من الأساس؟ يجب أن يلمسوا فيك روح التحدي والشجاعة، والإصرار والرغبة في بذل المزيد من الجهود من أجل رفعة شركتهم التي تبغي الانضمام إلى صفوف موظفيها.

الاختصار والمباشرة

من المرجح أن يكون الشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية مشغولًا؛ لذا احتفظ بسيرتك الذاتية على صفحتين. يمنحك هذا مساحة كافية لإثبات إمكاناتك، كما أنه يعفيك من الوقوع في الأخطاء أيضًا، فكلما كان ما تقوله مختصرًا ومحددًا كانت الأخطاء أقل.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات تضمن زيادة إنتاجيتك في العمل

مراعاة التدرج

يجب أن تعكس سيرتك الذاتية الأمور بشكل منطقي، فتبدأ بداية متوسطة، كما كان الحال في بداية مسارك المهني، ثم تصل إلى مستوى جيد أو أكثر من جيد بقليل، على أن تصل إلى المرحلة التي أنت فيها الآن، هذا من جهة.

ومن جهة أخرى يجب أن تتدرج الأمور في سيرتك الذاتية من حيث أهميتها؛ فليس منطقيًا، على سبيل المثال، أن تضع هواياتك في البداية، وتخيل الانطباع الذي سيأخذه مدير إدارة الموارد البشرية عنك في حالة فعلك ذلك؟!

وبعدُ فهذه بعض أسرار كتابة السيرة الذاتية وهي نسبية كما صدّرنا كلامنا، ناهيك عن أن خير ما يعلمك هذه الأسرار هو التجربة، أي أن تتقدم أنت نفسك للكثير من الوظائف، وتجري الكثير من المقابلات مع أرباب العمل، ساعتئذ ستتعلم هذه الأسرار من دون معلم.

اقرأ أيضًا:

التغلب على الإرهاق.. خطوات عملية وعادات بسيطة

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال في 5 نقاط

كيفية التغلب على الحنين للماضي وسطوة الذكريات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

النجاح

كيف تبرمج عقلك على النجاح؟

يُحتجز الأشخاص في حياتهم داخل أسوار مدرستين فكريتين، لعبت كل منهما دورًا في برمجة العقل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.