أسرار تمويل المشاريع

أسرار تمويل المشاريع.. حدد هدفك بدقة

قد تكون لديك فكرة جيدة، وربما تكون شغوفًا بمشروع ما، أو قد يحملك الشغف لاستكشاف عالم ريادة الأعمال، لكن أيًا كانت الأسباب التي تدفعك إلى خوض تجربة العمل الحر فأنت بحاجة إلى معرفة أسرار تمويل المشاريع والإلمام بها؛ حتى تتمكن من العثور على المال اللازم لبدء التشغيل.

ومن بين الأمور التي يتعين عليك إدراكها أنه لا تمويل من دون خطة ورؤية واضحة؛ فإذا لم تتمكن من عرض فكرتك، والإفصاح عن جدواها أمام هذا الممول أو تلك الجهة المانحة فليس من المتوقع أن تحصل على ما تريد من مال.

اقرأ أيضًا: منتج “أفق” ودعم تمويل المنشآت الصغيرة

التمويل وأبحاث السوق

أحد أبرز أسرار تمويل المشاريع هو أن الجدوى عنصر حاسم في الحصول على المال، لكنك لن تتمكن من معرفة مدى جدوى فكرة مشروعك من دون إجراء بحوث سوق متعمقة ودقيقة.

فأبحاث السوق تمكنك من الوقوف على البيانات اللازمة، والتحقق منها، وهي ذاتها البيانات التي توضح الحاجة لفكرتك، وجدواها أيضًا؛ فربما تكون الفكرة مجدية نظريًا فحسب، ولكنها ليست كذلك على الناحية العملية.

ومن شأن هذه البيانات المتحصل عليها من خلال أبحاث السوق أن تعينك على إقناع الممولين الأفراد أو الجهات المانحة بجدوى فكرتك، وبأن معدلات المخاطرة باستثمار أموالهم في مشروعك منخفضة، ناهيك عن أن مثل هذه البيانات تجعلك كمن يقف على أرض صلبة، وتقوي عزمك على المضي قدمًا والتغلب على شتى التحديات التي قد تعترض طريقك.

اقرأ أيضًا: خطوات تمويل الأعمال

النماذج والخطط المالية

يجب أن تكون مثل هذه النماذج والخطط المالية جزءًا طبيعيًا من خططك الاستراتيجية بشكل عام، ولا يجب أن تقلل من مستوى التفاصيل المطلوبة من قِبل معظم المستثمرين الأذكياء، ستحتاج، خلال سعيك إلى الحصول على تمويل مشروعك، إلى جداول بيانات كاملة للتكاليف المتوقعة، وعمليات الاستحواذ، والمبيعات والإيرادات، بما في ذلك هوامش الربح، ومعدلات النمو، ومتى تتوقع أن يصبح النشاط التجاري مربحًا.

هذا هو دليلك المالي ومخططك العام الذي يجب أن تضعه بين يدي الممول (المحتمل)؛ كي تحفزه على وضع أمواله في المشروع. سيتعين عليك، كذلك، العمل على تخطيط النمو المتوقع على مدار العام الأول، وخلال أول ثلاث وخمس سنوات؛ إذ يريد معظم المستثمرين حلاً طويل الأجل تقدمه شركة تتمتع بقوة كافية للبقاء في السوق.

اقرأ أيضًا: مفهوم تمويل السيارات والخيارات المتاحة

العملاء المحتملين

يقدم العملاء المحتملين لمشروعك ميزة كبرى على صعيد الحصول على التمويل، وأحد أسرار تمويل المشاريع هو ذاك: كلما زاد عدد عملائك المحتملين ازدادت قدرتك على جذب رؤوس الأموال، لكن مجرد العميل المحتمل/ النظري قد لا يعني شيئًا، وإنما يجب أن يكون ذلك مشفوعًا بشهادات بعض العملاء الذين جربوا المنتج/ الخدمة الذي تقدمه، وأثنوا عليه، وتأكدوا من جدواه.. إلخ.

فمن شأن هذه الأمور أن تبعث برسالة طمأنة إلى الممولين، وتقنعهم بأن أموالهم لن تذهب سدى، وإنما ستدر عليهم ربحًا في حال استثمارها في مشروعك الناشئ.

أسرار تمويل المشاريع

اجتياز العتبات الأولى

من المعروف أن مرحلة البداية هي من أصعب المراحل في عمر المشروع الناشئ، كما أن أغلب الشركات الناشئة لا تستطيع اجتياز عتبة السنوات الخمس الأولى، ولذلك يجب عليك، كرائد أعمال تسعى للحصول على التمويل، أن تثبت للممولين وأصحاب رؤوس الأموال قدرة مشروعك على اجتياز هذه الصعوبات، وإدارة المخاطر المحتملة، والتخطيط الجيد للتعامل مع شتى الأمور الطارئة.

اقرأ أيضًا: مخاطر القروض.. لحظة قبل اتخاذ القرار

تحديد الهدف بدقة

قبل أن تشرع في طلب الأموال، عليك أن تعرف بالضبط هدفك الأساسي ليس من الحصول على المال فقط، وإنما من المشروع ذاته، وكذلك مقدار الأموال التي تحتاجها، ولماذا تحتاج إلى هذا القدر؟

فثمة فرق كبير بين قول: “أحتاج إلى المال لفكرتي”، و “أحتاج إلى 10000 دولار للمعدات، و15000 دولار للمكتب، و20 ألف دولار لأول مرة من المنتجات و5000 دولار لبدء التسويق”.

فهذا التفصيل الدقيق يوضح أن لديك خطة، ويتيح للمستثمرين معرفة أين تذهب الأموال بالضبط، ويؤكد لهم أنك تعرف تمامًا ماذا ستفعله بأموالهم، وأين ستضعها.

اقرأ أيضًا:

مزايا القروض.. متى تكون الخيار الأمثل؟

إشهار إفلاس الشركات.. كيف يحمي الدائن والمدين؟

برنامج “مساكن” ومميزات توفير التمويل للمتقاعدين

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أهم البنوك

أهم البنوك التي تمنح قروضًا للمشاريع في المملكة

لمّا كانت المملكة العربية السعودية أولت اهتمامًا بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وجعلت تعظيم مساهمة هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.