أسرار تمويلية

أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال معرفتها

لا يُعد الحصول على تمويل صعبًا فحسب، ولكنه فن أيضًا؛ إذ ثمة أسرار تمويلية إن أدركها رائد الأعمال، قبل خوض غمار رحلة الحصول على التمويل، فستكون فرص حصوله على ما يريد كبيرة.

والحق أن الحصول على التمويل يتطلب عملًا على أكثر من صعيد؛ فأنت مجبر على التعامل مع الممولين والجهات المانحة بالطريقة التي يريدونها هم أنفسهم، كما أنك ملزم، من جهة ثانية، على تقديم مشروعك بالطريقة اللائقة من جهة، وأن يكون هذا المشروع حقق نوعًا من النجاح من قبل.

أرأيت كيف أن إدراك عدة أسرار تمويلية يمكن أن يغير من مسار وعمل رائد الأعمال؟!

اقرأ أيضًا: البنك المناسب للحصول على التمويل.. معايير التحديد والاختيار

أسرار تمويلية

ويرصد «رواد الأعمال» عدة أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال إدراكها والعمل بها قبل الذهاب وطلب التمويل وذلك على النحو التالي..

  • الربح لا يضمن النجاح

إن واحدًا من ضمن عدة أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال إدراكها أن الربح لا يحدد النجاح، وأنه ليس المعيار الوحيد الذي قد ينظر إليه الممول أو الجهة المانحة.

فهذا الربح قد يكون أمرًا عارضًا أو حدثًا طارئًا، وبالتالي فلا يمكن الوثوق به أو الركون إليه في اتخاذ قرار تمويل هذا المشروع أو ذاك، وإنما المعيار الأهم هو معدل النمو، ومدى كونه مطردًا أم العكس.

لا نقول إن أول سر من أسرار تمويلية يجب على رواد الأعمال معرفتها أن الربح ليس مهمًا، لا ليس هذا هو القصد، فلا بد أن يكون المشروع يحقق نوعًا من الربح كيما يطمئن قلب المانح، ويضمن أنه لن يلقي بأمواله في هاوية لا قرار لها، وإنما نقول إن معيار الربح قد يكون مضللًا، ومن ثم فإن الممول المخضرم لا يعول عليه كثيرًا.

اقرأ أيضًا: التدفق النقدي.. مفهومه وأهميته

  • المقاييس الخاصة أهم

نريدك أن تعرف أنه من ضمن أي أسرار تمويلية على رائد الأعمال معرفتها أن لكل مشروع مقاييس خاصة يجب الاعتماد عليها عند طلب التمويل؛ فإذا كان الجميع يركز على مدى الإيرادات والنفقات وما إلى ذلك، ليكن لدى مشروعك مقاييسه الخاصة التي لا تثبت للممول نجاحه فحسب، وإنما تميزه أيضًا.

فلو كان مشروعك، على سبيل المثال، قائمًا على اشتراكات العملاء، ففي هذه الحالة من المهم أن تبين مدى عظم قيمة اشتراك كل عميل، والقيمة المالية التي ينطوي عليها كل عميل على حدة؛ فمن شأن هذا أن يحفز الممولين لمنحك ما تريدك، ومن ثم الدفع بالمشروع قدمًا.

اقرأ أيضًا: التطبيقات المصرفية.. التكنولوجيا الأسرع للمعاملات المالية

أسرار تمويلية

  • الحصول على المال ليس مهمًا

عادة ما يسأل الممولون رواد الأعمال أو الساعون إلى الحصول على تمويل بشكل عام السؤال: ماذا ستفعل بالمال؟ أو هب مثلًا أني منحتك المال فماذا ستفعل به؟ وبالتالي يجب أن يكون لدى رائد الأعمال خطة واضحة عما سيفعله بهذا المال المتحصل عليه.

فإذا لم يكن الأمر كذلك فستذهب الأموال هدرًا وسيكون مطالبًا بسدادها، طبعًا الأصل في الأشياء أن تكون هناك خطة محكمة لما بعد الحصول على التمويل، وأن هناك حالات محددة يلجأ فيها رائد الأعمال إلى الحصول على التمويل، مثل: الرغبة في التوسع، شراء معدات جديدة.. إلخ.

وعلى أي حال فإن الحصول على التمويل هو المهم والأهم معرفة كيفية استخدامه الاستخدام الأمثل. وذاك وأحد من أسرار تمويلية على رائد الأعمال معرفتها.

اقرأ أيضًا: العملات الرقمية وتغيير مقاييس الاقتصاد العالمي

  • معايير النجاح

من المهم لك _كرائد أعمال_ وللمانحين أن تكون هناك معايير واضحة لنجاح المشروع؛ فمن شأن هذا أن يضمن لك ترقي مشروعك، وحصوله على مسار عمل واضح ومحدد، كما أنه يعطي رسالة للمانح أنك تفقه ما تريد.

ومن شأن معايير النجاح، إذا كانت مقرونة بأطر زمنية محددة، أن تعينك على العودة إلى المسار الصحيح إذا حدث للمشروع أي خلل، أو زلل؛ فمن الوارد أن يتعثر المشروع في أي مرحلة من المراحل، ولكن مع وجود معايير النجاح المقرونة بالأطر الزمنية ستكون العودة إلى المسار الصحيح سهلة وممكنة.

وبعد فهذه أسرار تمويلية على رائد الأعمال معرفتها والإلمام بها كيما تسهل عليه رحلة الحصول على التمويل، وهناك بالطبع أسرار تمويلية مهمة، مثل: خطة العمل، والأفق المستقبلي للمشروع وما إلى ذلك، ولكننا آثرنا الإشارة بالقليل على الكثير.

اقرأ أيضًا:

هل أنت مؤهل للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة؟

كيف تجد المستثمر المناسب لشركتك الناشئة؟

شروط التمويل.. ماذا يريد المانحون؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

البنك المناسب للحصول على التمويل

البنك المناسب للحصول على التمويل.. معايير التحديد والاختيار

هناك عدد هائل من البنوك الموجودة في السوق لكن لا يعني هذا أنها جميعًا تناسبك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.