أسرار تمويلية

أسرار تمويلية.. ما هي قواعد اللعبة؟

لكي تتمتع بقدر من الراحة المالية عليك أن تحيط علمًا بعدة أسرار تمويلية تمكنك ليس من الادخار على نحو جيد وإنما أن تعثر على نوع من الحرية المالية، التي تعينك على عيش حياتك بشكل سلس وأكثر رفاهية.

إننا نقول بحتمية معرفة أسرار تمويلية متنوعة؛ ذلك لأن الحصول على التمويل معركة عليك أن تتعلم قواعد الانتصار فيها، ناهيك عن كون التمويل الشخصي مهارة ومعركة هو الآخر.

والحق أن حديثنا عن وجود أسرار تمويلية لا يعني أنها أسرار بالفعل، أو أنها أمر خفيّ على كثير من الناس، وإنما ما نقصده أن هذه الأسرار هي مهارة أكثر منها أي شيء آخر. إذًا حديثنا عن عدة أسرار تمويلية يعني أننا نتحدث عن مهارات مالية بعينها، وقدرة على التخطيط المالي الذكي.

وقبل أن نتعمق أكثر في الحديث عن أسرار تمويلية يتعين علينا إدراكها وتعلمها، يجب أن نفرّق بين نوعين من التمويل، الأول هو التمويل الشخصي، وهو ذاك الذي سنتحدث عنه هنا، أما الثاني فهو ما يمكن التصالح على تسميته بالتمويل التجاري، وقد كنا تحدثنا من قبل عن أسرار تمويلية خاصة به في مقال سابق يمكن مطالعته من (هنـــــــــــــا).

اقرأ أيضًا: تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

أسرار تمويلية

أسرار تمويلية

ويرصد «رواد الأعمال» عدة أسرار تمويلية يتعين علينا إدراكها وذلك على النحو التالي..

  • الثراء لا يتطلب عملًا جادًا

يخطئ من يظن أن الثراء نتيجة كدح وشقاء فالحقيقة أن الثراء نتيجة قدرة على استخدام الأموال، وتوظيفها لتعمل لصالح أصحابها لا أن يعمل أصحابها لصالحها، هذه القدرة على تجنيد الأموال لصالحنا وعلى دفع الأموال لتجلب لنا هي نفسها المزيد من المال من أهم وأبرز عدة أسرار تمويلية يتوجب علينا الإشارة إليها في هذا الصدد.

تقول الحكمة التقليدية إنه يجب عليك الحصول على وظيفة وبذل المزيد من الجهد، وعلى الرغم من أن هناك جزءًا من الحقيقة في هذا القول إلا أنه إذا كانت وسيلتك الوحيدة للدخل تتضمن تداول الوقت مقابل المال فإن إمكانات دخلك محدودة بعدد الساعات في أسبوع العمل.

لكن واحدًا من أسرار تمويلية يدركها الأثرياء جيدًا أن كسب المال لا يتطلب دائمًا عملًا جادًا، وإنما هم ينتهزون كل فرصة لتوليد مصادر جديدة للدخل السلبي.

اقرأ أيضًا: ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.. أساسيات لا غنى عنها

أسرار تمويلية

  • الثراء لا يعني الإسراف

من بين عدة أسرار تمويلية ينبغي عليك الإحاطة بها علمًا أن ادخار المال مقدم على إنفاقه، وحتى إذا توافرت لديك الأموال الكثيرة فلا يعني هذا أنه ينبغي عليك تبديد هذه الأموال، وإهدارها فيما لا جدوى منه ولا طائل.

على سبيل المثال: لا يزال وارن بافيت يعيش في المنزل الذي اشتراه عام 1958 مقابل 31500 دولار، وما زال جيف بيزوس؛ الرئيس التنفيذي لشركة أمازون _حاليًا أغنى رجل في العالم_ يقود سيارته هوندا أكورد القديمة لسنوات بعد أن أصبح مليارديرًا.

قد يكون من الصعب تجنب إغراء الإنفاق بما يتجاوز إمكانياتك لكن من الضروري أن تقاوم. خلاف ذلك قد تجد نفسك مدينًا؛ ما سيعيق قدرتك على الادخار للمستقبل أكثر.

بل من ضمن عدة أسرار تمويلية، يتوجب علينا الإشارة إليها، أنه عندما عندما تحصل على علاوة ما فإن أول ما عليك فعله أن ترفع مبلغ مدخراتك الشهرية قبل القيام بأي شيء آخر. وإذا كنت مدينًا بالفعل فاتخذ خطوات لسدادها.

وتعد بطاقة تحويل الرصيد خيارًا جيدًا للتعامل مع ديون بطاقة الائتمان.

اقرأ أيضًا: تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

  • إدارة المال أهم من اكتسابه

أكثر الناس يهدفون إلى مراكمة المال، بل يسعون خلف تحصيله لاهثين، لكن الحق _وهذا أحد أسرار تمويلية مهمة_ أن إدارة المال أهم بكثير من تحصيله.

فمهما كان المبلغ الذي تحصله من المال كل شهر، على سبيل المثال، فليس ذلك بقدر أهمية قدرتك على حسن إدارتك لهذه المبالغ المالية التي تصل إليك أو تأتيك على هيئة إيرادات.

ولكي تتمكن من إدارة المال بشكل ناجع وحكيم فلزامًا عليك أن تكون قادرًا على ترتيب أولوياتك المالية والشخصية على حد سواء، وأن تعرف أين تضع أموالك؟ ولماذا؟

تلك طائفة من أسرار تمويلية يتوجب عليك الإحاطة بها إن أردت تحقيق شيء ذا بال، ولا أن تكون مجرد شخص يحصل على مال من جهة، ويبدده من جهة أخرى، وإنما على المرء أن يتعامل مع ماله وحياته بنوع من الحكمة، كيما يصل في النهاية إلى نوع من الحرية المالية.

اقرأ أيضًا:

ميزانية السعودية 2022.. الفوائض المالية واستمرار التعافي

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.. انفراجة لتحقيق الاستدامة

جهود المملكة لتمويل المشاريع في 2021

الشركات العائلية.. مخاطر وحلول

مغامرة التمويل العقاري.. أمور يجب التفكير فيها قبل الحصول عليه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تخطي الأزمات التمويلية

تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

قد لا نُنكر أن الأزمات التمويلية يُعد كابوسًا لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال التجارية، ويُمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.