أسرار تسويق المحتوى الناجح

أسرار تسويق المحتوى الناجح

المحتوى هو فرس الرهان في عصر الضجيج وكثرة المنافسين، وطالما أن الحال كذلك فلا مندوحة للشركات عن معرفة وخبْر أسرار تسويق المحتوى الناجح؛ إذ لا يكفي أن تقدم محتوى جذابًا وفريدًا فحسب، وإنما يجب، في الآن ذاته، أن تكون قادرًا على حمل هذا المحتوى إلى الفئات المستهدفة.

ومن المؤكد أن أحد أبرز أسرار تسويق المحتوى الناجح هو قدرة صُناعه على تكييف رسائلهم التسويقية ومحتواهم الترويجي مع رغبات واحتياجات الجمهور المستهدف.

إذًا، وقبل أن نتوغل في سبر أغوار أسرار تسويق المحتوى الناجح، علينا أن نشدد على أن نجاح المحتوى لن يكون إلا عبر تضافر المحتوى الجيد والتسويق الناجح له؛ فمن خلال طرفي المعادلة هذين يمكن أن نعرف الطريق إلى تسويق المحتوى الناجح.

اقرأ أيضًا: استراتيجية التسويق الصحيحة.. عملية بحث دقيقة

أسرار تسويق المحتوى الناجح

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز أسرار تسويق المحتوى الناجح وذلك على النحو التالي..

  • معرفة الجمهور المستهدف

الأصل في الأشياء أن كل محتوى موجه إلى فئة بعينها، فلا وجود لمحتوى يستهدف جميع فئات وشرائح المجتمع، حتى وإن ادعى البعض خلاف ذلك.

وبالتالي فإن الخطوة الأولى على طريق معرفة أسرار تسويق المحتوى الناجح أن تعرف الجمهور الذي تخاطبه بهذا المحتوى؛ فمن خلال هذه المعرفة سيكون ميسورًا بالنسبة لك تقديم الرسالة التسويقية المناسبة، بل مخاطبة هذه الشريحة باللغة التي تفهمها.

أسرار تسويق المحتوى الناجح

  • التنويع

لن تكون قادرًا على معرفة أسرار تسويق المحتوى الناجح من دون تقديم محتوى متنوع، والحق أن تنويع المحتوى هذا يكون عبر أمرين: الأول هو تقديم المحتوى ذاته، والثاني هو تنويع اللهجة التي يتم بها تقديم هذا المحتوى.

وبذلك تضمن قدرة محتواك التسويقي على مخاطبة كل شرائح الفئة المستهدفة، وأيضًا ضمان عدم إملالهم؛ إذ إنك تقدم محتوى متنوعًا، وتقدمه أيضًا بطرائق متنوعة ومتجددة بشكل مطرد.

اقرأ أيضًا: مهارات يحتاجها المسوقون.. إبداع وتشويق

  • تقويم المحتوى

معرفة ماذا ومتى تنشر المحتوى على موقع الويب الخاص بك وعلى وسائل التواصل الاجتماعي أمر بالغ الأهمية؛ فالانقطاع لفترات طويلة ليس مجديًا وكذلك التدفق المستمر والمتواصل للمحتوى.

إذًا، يجب أن تكون استراتيجيتك هي إنتاج تدفق ثابت للمحتوى يدعم أهدافك التسويقية الشاملة، ولتكن حريصًا، بطبيعة الحال، على عدم إملال القراء (الفئة المستهدفة) بسيل وكثافة محتواك، ولا أن تغيب عنهم لفترات طويلة؛ كي لا ينسوك بشكل تام.

ومن الأفضل أن تجعل جدول محتواك متوافقًا مع أهداف عملك بشكل عام؛ فمن خلال ذلك ستضمن عزف محتواك على لحن عام واحد؛ هو لحن الأهداف الكبرى التي تسعى مؤسستك إلى تحقيقها.

اقرأ أيضًا: كيف تكون رجل مبيعات ناجحًا؟

  • المحتوى الدائم

ومن ضمن أبرز أسرار تسويق المحتوى الناجح ألا يكون محتواك حساسًا للوقت؛ فهناك محتوى لا يعمل ولا يلائم سوى فترة زمنية معينة، وهو ذاك المحتوى الذي يكون عبارة عن استجابة لبعض الأحداث أو المجريات الراهنة في السوق.

إلا أن المحتوى دائم التجدد هو ذلك الذي يكون مناسبًا لكل الأوقات، صحيح أن التجاوب مع بعض الأحداث والظروف، وتناولها من زاوية مخصوصة والعمل على الاستفادة منها أمر مهم، لكن لا يجب أن تسقط في فخ الاجتزاء، وإنما عليك أن تركز على ما يجعل محتواك راهنًا كي تضمن، في الوقت ذاته، دوام الطلب عليه.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستهلكين لشراء منتجك؟

  • إعادة تدوير المحتوى

يمكن أن يمثل الحصول على المحتوى الخاص بك في شبكة الإنترنت المزدحمة تحديًا في أحسن الأحوال. قد يكون طرح أفكار جديدة وحديثة للكتابة عنها باستمرار عقبة كبيرة.

وفي الواقع أنت لست بحاجة إلى ابتكار محتوى جديد طوال الوقت، لكن يجب أن نفرق بين إعادة تدوير المحتوى وبين المحتوى المميز؛ فلا مانع أن نقوم بإعادة استخدام/ تدوير محتوى قديم بشرط أن نقدم زاوية تناول فريدة ومميزة.

وبهذه الطريقة سوف يمكنك التخلص من عقبة البحث الدائم عن الأفكار الجديدة، وفي ذات الوقت ستقدم زاوية نظر فريدة ومميزة.

وعلى أي حال لن تؤدي إعادة استخدام كل المحتوى الحالي أو أجزاء منه بتنسيق مختلف إلى توفير الوقت فحسب، بل ستؤدي أيضًا إلى توسيع نطاق وصولك، فضلًا عن تمكينك من الوصول إلى أولئك العملاء الذين فشلت في الوصول إليهم من قبل.

وبعد فتلك بعض أسرار تسويق المحتوى الناجح والتي يمكن بلا شك إضافة الكثير إليها، لكننا اكتفينا بذكر ما رأيناه مهمًا ولا يمكن إغفاله أو الاستغناء عنه.

اقرأ أيضًا:

دع تقنيات التسويق تساعدك على التفوّق

استراتيجيات التسعير.. كيف تحدد وجهتك؟

نجاح التسويق بالبريد الإلكتروني.. نصائح عملية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مهارات البيع المهمة

مهارات البيع المهمة.. النجاح في مهنة شاقة

لكل بائع نمط بيعي خاص به، وطريقة تواصل تميزه عن غيره، لكن وعلى الرغم ذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.