أسرار النجاح

أسرار النجاح.. استراتيجيات مهمة للتألق

عندما نتحدث عن مئات الآلاف من الأشخاص الذين يبحثون كل يوم عن الطرق المثالية لتحقيق النجاح في الحياة فأحرى بنا أن نُشير إلى التساؤل الأكثر إلحاحًا: ما هي أسرار النجاح؟ فالأشخاص الناجحون لا يعملون بجد فحسب، بل يعملون أيضًا بشكل مختلف تمامًا.

من المؤكد أن الناس لا ينجحون فقط بسبب الحظ، فهم يستمرون في تطبيق بعض مبادئ النجاح الأساسية في حياتهم باستمرار والتي تقودهم بلا شك نحو النجاح، إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في الحياة فمن المهم أن تكون أساسياتك صحيحة، وإن كنت تتبع المبادئ الأساسية بشكل صحيح فمن المؤكد أنك ستنجح.

أسرار النجاح

يضيع معظم الناس عندما يتعلق الأمر بإيجاد طريقهم في العمل ولكن الفرق بين أولئك الذين ينجحون والذين فشلوا يرجع إلى عدد قليل جدًا من العوامل، بالتأكيد هناك عادات جيدة تحتاج إلى اتباعها؛ إذ تحتاج إلى إدارة وقتك، والانضباط، والقضاء على العادات السيئة التي تعترض طريقك، كما عليك أيضًا أن تكون قادرًا على تجاهل آراء الآخرين وأنت تسعى لتحقيق أحلامك.

بالإضافة إلى ذلك يُمكنك تقديم مساهمة مهمة للغاية في طريق النجاح الخاص بك من خلال تحديد الأهداف بدقة عالية والعمل على دراسة كل هدف، عندما تدون أهدافك وتبدأ في العمل عليها فإنك تميل إلى الشعور بالإيجابية مع تقدمك في المستقبل، وتذكر أنه المهم جدًا أن تظل إيجابيًا في الرحلة نحو النجاح؛ لأنه قد تكون هناك أوقات تشعر فيها بالإحباط.

ما هي أسرار النجاح

ويرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية بعض أسرار النجاح وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا: أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

  • لا يتعلق الأمر بالذكاء

يقول أندرس إريكسون؛ أستاذ علم النفس في جامعة “فلوريدا” الأمريكية، إنه قد يكون من الأفضل ألا تكون عبقريًا، إذًا فالنجاح لا يتعلق أبدًا بالذكاء، وعند دراسة لاعبي الشطرنج وجدوا أنه لا توجد علاقة بين معدل الذكاء والنجاح، في الواقع كان اللاعبون ذوو معدل الذكاء المنخفض أكثر نجاحًا في كثير من الأحيان، وهذا أمر صادم.

أضف إلى ذلك أن اللاعبين ذوي الذكاء المنخفض شعروا بأنهم كانوا في وضع غير ملائم بسبب افتقارهم إلى الذكاء الاستثنائي؛ لذا عملوا بجد أكبر لإتقان مهاراتهم، في هذه الأثناء خسر العديد من اللاعبين الأذكياء لأنهم اعتقدوا أنه لا يتعين عليهم بذل جهد كبير للفوز، لقد فشلوا لأن الجهد يتفوق على معدل الذكاء.

ولعل المفتاح الآخر الذي يميز الأفراد الناجحين هو قدرتهم على فهم الناس، ووجدت دراسة أجرتها مؤسسة “كارنيجي” أن 85% من نجاح الشخص يعتمد على مهاراته الشخصية، اسأل نفسك: ما مدى جودة عملك مع الآخرين؟ إذا لم تكن إجابتك جيدة فيجب أن يكون تركيزك على تحسين مهاراتك الاجتماعية وبناء علاقات أفضل.

  • امنح نفسك التركيز

بغض النظر عما تفعله امنح نفسك 100% من التركيز -سواء كان الأمر يتعلق بالمشاركة في محادثة أو اجتماع- لكتابة رسائل البريد الإلكتروني والمقترحات، احجب جميع عوامل التشتيت والتركيز على المهمة التي تقوم بها. إذا كنت تواجه صعوبة في التركيز فاضبط المنبه على هاتفك لمدة 20 دقيقة. حاول التركيز على مهمة واحدة فقط لمدة 20 دقيقة ثم انظر كيف تشعر. في معظم الأوقات لن ترغب في التوقف عند نهاية تلك الدقائق العشرين.

  • تحديد الأولويات

يعرف كل رائد أعمال معنى أن تكون لديه قائمة مهام كبيرة ولكن لا يوجد سوى ساعات طويلة في اليوم؛ لذا تأكد من وضع بعض الأفكار في مهامك وإعداد نفسك مع 3 مهام رئيسية فقط كحد أقصى لإكمالها في يوم يتطلب الكثير من التركيز، مثل: كتابة مقترح أو إكمال أنشطة البحث أو تطوير الأعمال المهمة.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.. الحكمة والتوازن في العمل

  • فكر بإيجابية

الحفاظ على عقلية إيجابية ومحفزة سوف يساعدك في تجاوز تلك الأيام أو اللحظات الصعبة، احتفظ بملاحظات إيجابية تقرأها كل صباح، أو اقرأ مقالًا تحفيزيًا واحدًا على الأقل يوميًا أو اتبع الأشخاص المحفزين والناجحين على منصات التواصل الاجتماعي للمساعدة في الحفاظ على دوافعك.

  • احصل على الراحة

سيكون هناك دائمًا مليون شيء للقيام به لكن من أجل مكافحة استنفاد قوة الإرادة تأكد من قضاء بعض الوقت في الراحة والاسترخاء، فمن أسرار النجاح أنه كلما كنت مرتاحًا بشكل أفضل زادت جودة العمل الذي ستتمكن من إنجازه؛ لذلك تأكد من الاستثمار في نفسك وكذلك في شركتك.

  • تحسين قدراتك

هل لديك مجموعة المهارات الأساسية التي تسمح لك بأداء مهام معينة بشكل جيد وبطريقة فعالة؟ إذا لم يكن الأمر كذلك فقد ترغب في معرفة أسرار النجاح والعمل على تحسين هذه القدرات.

وفي حين أن هذا قد يبدو سهل التطبيق إلا أن هذا ليس هو الحال بالضرورة، إذا كنت تعاني من زيادة قدراتك ففكر في الحصول على نسخة من “The Power of Focus” إنه كتاب رائع لمساعدتك في تحقيق أهدافك مهما كانت.

اقرأ أيضًا:

لماذا أنت مفلس ماديًا رغم عملك؟.. تجنب الأسباب

كيف تتعامل مع الموظف الجيد؟.. استراتيجية نجاح الشركات

أفضل طرق إدارة الموارد البشرية.. استراتيجية النجاح الكبرى

نموذج الموظف المثالي.. الجانب المُشرق في العمل

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

العمل الجماعي

العمل الجماعي.. فرص ومزايا تقودك إلى النجاح

ليس من قبيل المبالغة في القول إن العمل الجماعي يلعب دورًا مُهمًا -إن لم يكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.