أسبوع مسك للفنون

أسبوع مسك للفنون 2020.. صياغة الثقافة وتأثيراتها الاجتماعية

انطلقت، يوم الخميس الموافق 3 ديسمبر، فعاليات النسخة الرابعة من أسبوع مسك للفنون 2020، تلك المبادرة السنوية الرئيسية التي يطلقها معهد “مسك للفنون”، على أن تستمر حتى السابع من الشهر الجاري.

ويهدف أسبوع مسك للفنون _والمخصص لعشاق الفن والإبداع_ إلى تشجيع التفكير النقدي وحل المشكلات، إلى جانب ترك أثر إيجابي في البيئات المجتمعية الخلاقة.

وستتاح الفرصة للمرة الأولى للجمهور السعودي والدولي _على حد سواء_ للمشاركة في برنامج أسبوع مسك للفنون 2020، والذي يتخذ أبعادًا جديدة في مقر معهد مسك للفنون، داخل صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، أو من خلال حلته الرقمية عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: 12 عرضًا في الملتقى المسرحي للمونودراما والديودراما

فعاليات أسبوع مسك للفنون

ويشارك في نسخة هذا العام من أسبوع مسك للفنون، التي سيتم تنظيمها تحت عنوان «صياغة الثقافة»، ما يزيد على 65 من الخبراء البارزين في قطاع الفن والثقافة، والهندسة المعمارية وريادة الأعمال، ضمن برنامج متنوع يشمل: حلقات حوارية، عروضًا رئيسية، دورات متخصصة، وورش العمل فضلًا عن عروض الأفلام، والمعارض والنقاشات.

وبالإضافة إلى ذلك، أطلق معهد مسك للفنون المنحة الفنية السنوية الأولى لدعم وتمكين الفنانين السعوديين. ومن المتوقع أن تُعرض أعمال المجموعة الأولى من الفنانين الذين استحقوا هذه المنحة في معرض جماعي يُنظم خلال أسبوع مسك للفنون 2020.

اقرأ أيضًا: الكاتبة الهندية أرونداتي روي.. الأديبة المناضلة

معارض على الهامش

وعلى هامش فعاليات أسبوع مسك للفنون يُنظم معرض فني، بالتعاون مع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، لـ «صفوح النعماني»، والذي يأتي تحت عنوان «الحفاظ على زمن مضى»، وهو عبارة عن مجموعة من الصور والأفلام من أرشيف الفنان السعودي الراحل صفوح النعماني.

إلى جانب عرض رقمي لأعمال الفنانين الشباب يضم أعمال 51 فنانًا متمرّسًا في الفن التشكيلي، وفن الأفلام الرقمية والتصوير الفوتوغرافي والتصميم، ومعرض «وسم» للتصوير الفوتوغرافي والفن الرقمي، الذي أشرفت على تنظيمه لطيفة بنت عبد الرحمن آل خليفة؛ وضم أعمال حوالي 17 فنانًا سعوديًا وخليجيًا، ويستمر المعرض حتى 28 يناير 2021م.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن إيلون ماسك.. الثاني في قائمة الأثرياء

صياغة الثقافة

مع تسارع وتيرة التطور والتغير في السنوات الأخيرة تبدأ الخطوط التي تفصل الماضي عن الحاضر والمستقبل بالتلاشي، وعيشنا في وتيرة سريعة كهذه يضعنا في موضع يكون فيه المستقبل هو ما نبنيه ونشكله في طريقنا إليه.

وهو ما يضعنا أمام العديد من التساؤلات لعل أهمها: الكيفية التي يؤثر بها وضعنا الحالي في الطريقة التي نفكر بها، وفي أفكارنا التي تشكل بدورها سلوكنا، وعندما تضرب هذه السلوكيات جذورها في لاوعينا، وتتكرر باستمرار، نكتشف، بعد فترة، أنها شكلت ثقافتنا، وهذا هو موضوع أسبوع مسك للفنون 2020 والذي يأتي تحت عنوان «صياغة الثقافة».

ولكن كيف يمكننا أن نتحكم في هذه العملية أو بالأحرى أن نستفيد منها؟ كيف نساهم في تشكيلها؟ ماذا يمكننا أن نتعلم من العادات والتقاليد الموجودة مسبقًا في تراثنا؟ وما هو الدور الذي يلعبه كل فرد في هذه العملية؟ ماذا نحتاج، فعلًا، لصياغة ثقافتنا وبناء المستقبل الذي نريده، الآن في هذه اللحظة؟ تلك هي جملة الانشغالات التي سوف ينخرط المشاركون في فعاليات أسبوع مسك للفنون 2020 لفحصها ومحاولة الوقوف على حدودها.

وتسعى الحوارات والفعاليات المطروحة كذلك إلى النظر في عدة تساؤلات: لماذا يتوجب علينا المشاركة في فهم ونقد الحالة الثقافية والعادات الراهنة، والتي ساهمت في تشكيل البنى الثابتة من حولنا؟ إلى أين تأخذنا مخيلتنا الثقافية في طريق بناء مستقبل يتجاوز الحدود السطحية لثقافتنا الجمعية؟ وأخيرًا، كيف يمكننا صنع بيئة حاضنة للفضول ومتفائلة في المستقبل الذي نبنيه اليوم؟

يشار إلى أن معهد مسك للفنون يُعد مركزًا ثقافيًا يعني بالفن والفنانين، ويعمل تحت رعاية مؤسسة مسك الخيّرية التي أسسها ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في عام 2013م.

وهو تأسس عام 2017م، ويسعى المعهد إلى تشجيع المواهب الفنية الشابة المحلية في المملكة العربية السعودية والارتقاء بسمعة الفنون السعودية والعربية، وتمكين التبادل والحوار الثقافي العالمي.

اقرأ أيضًا:

الفن التشكيلي في المملكة.. رؤية من الداخل

85 مشاركًا بـ 600 لوحة.. انطلاق معرض 30*30 في الخبر

رينيه ماغريت.. «إن رأيت فانظر»

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الفيديو آرت

ملتقى “الفيديو آرت”.. رسائل فنية وجمالية عالمية

افتتحت، مساء الثلاثاء 25 مايو، الدورة الثالثة من ملتقى الفيديو آرت الدولي بالدمام؛ حيث يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.