أسبوع التمويل الافتراضي

أسبوع التمويل الافتراضي وسبل استدامة الأعمال

على الرغم من أزمة كورونا الحالية، وما تفرضه من إجراءات، إلا أن دعم المملكة لرواد ورائدات الأعمال لم يتوقف، وإنما أخذ مسارًا جديدًا، متماشيًا مع الظروف الحالية، فأمست كل الجهود التي تقوم بها الهيئات والجهات المتخصصة تتم عن بُعد، ولعل أبرز هذه الجهود أسبوع التمويل الافتراضي والذي ينظمه مركز دعم المنشآت، التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، ويستمر خلال الفترة من 23 إلى 27 أغسطس الجاري.

ويتضمن أسبوع التمويل الافتراضي دورات وورش عمل إدارية، ومالية، وتقنية متخصصة؛ لدعم المنشآت ورواد الأعمال؛ خلال الأوضاع الراهنة؛ وذلك من خلال استقطاب المتخصصين في هذا المجال؛ لمساعدة التجار وأصحاب المشاريع الناشئة في التغلب على التحديات المختلفة، والوقاية من آثار الأزمة الحالية الناجمة عن فيروس كورونا، وتطوير نماذج عمل ليضمنوا استمرارية أعمالهم خلال الأزمات.

اقرأ أيضًا: أكاديمية منشآت.. دعم وتدريب رواد الأعمال

الدورات وورش العمل:

ونتطرق فيما يلي، تفصيليًا، إلى الدورات وورش العمل التي يتضمنها أسبوع التمويل الافتراضي وذلك على النحو التالي:

افتتح الأسبوع أول أيامه (الأحد) بعدة ورش عمل هي: جاهزية الشركات للحصول على تمويل رأسمالي، والقوائم المالية وأهميتها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي أشرف عليها مصرف الإنماء، والمنتجات التمويلية والمنتج التمويلي المناسب لمنشأتك، وقدمتها شركة تمويل الأولى، وأخيرًا ورشة الإدارة المالية للمنشآت الصغيرة، الجهة.

أما عن ورش يوم الاثنين 24 أغسطس الجاري، فكانت على النحو التالي: كيف تحقق أهداف منشأتك بدعم من شركات التمويل، التحضير لاستقطاب رأس المال الجريء، وأهم بنود التفاوض، جهود برنامج كفالة في مواجهة جائحة كورونا، والتي قدمها وأشرف عليها برنامج كفالة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وينطوي اليوم الثالث من أسبوع التمويل الافتراضي على ورش العمل التالية: خيارات التمويل للمنشآت الصغيرة وبرامج الدعم للقطاع الخاص، التمويل الجماعي، مُعرف الكيانات القانونية والحدّ من المخاطر المالية،برامج ومبادرات البنوك السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للتخفيف من آثار فيروس كورونا، والتي يقدمها بنك البلاد، الحلول التمويلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الجهة.

ويوم الأربعاء الموافق 26 أغسطس الجاري تُقدم الورش والدورات التالية: أسس دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة عند تقديم طلب تمويل، ويقدمها البنك الأهلي التجاري، كيف تعجل من إغلاق الجولة المالية؟ مبلغ التمويل واحتياجات العميل، وتقدمها الشركة السعودية للتمويل، تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ويقدمها بنك ساب، ويختتم اليوم فعالياته بورشة عمل حول: «المنتجات التمويلية».

ويشتمل آخر أيام الأسبوع الافتراضي على الورش والفعاليات التالية: الاشتراطات وبرامج التمويل، والتي يقدمها صندوق التنمية الزراعية، صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة، والتي تقدمها هيئة السوق المالية، ثم دراسة الجدوى الاقتصادية، وأخيرًا مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد.

اقرأ أيضًا: تحدي الرياض الافتراضي.. توظيف الابتكار وتحسين جودة الحياة

مراكز دعم المنشآت

يُذكر أن مركز دعم المنشآت هو مركز موحد، له فروع في الكثير من مدن المملكة، ويقدم حزمة من البرامج بالتعاون ما بين القطاعين العام والخاص؛ لتطوير رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ وذلك لبناء منظومة اقتصادية تنافسية تضمن الاستدامة والازدهار لهذا القطاع ورفع مساهمته في الناتج المحلي.

وتعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، من جهة أخرى، على دعم إنشاء شركات متخصصة في التمويل، وتفعيل دور البنوك وصناديق الإقراض وتحفيزها لأداء دور أكبر وفعال في التمويل والاستثمار في المنشآت، وإنشاء ودعم البرامج اللازمة لتنمية المنشآت، إضافة إلى إنشاء مراكز خدمة شاملة للمنشآت لإصدار جميع المتطلبات النظامية لها ونحوها؛ من خلال المشاركة الفعلية والإلكترونية للجهات العامة والخاصة ذات العلاقة.

وتحرص “منشآت”، أيضًا، على إزالة المعوقات الإدارية، والتنظيمية، والفنية، والإجرائية، والمعلوماتية، والتسويقية التي تواجه المنشآت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وإيجاد حاضنات للتقنية وحاضنات للأعمال وتنظيمها، إضافة إلى وضع برامج ومبادرات لإيجاد فرص استثمارية للمنشآت والتعريف بها، والعمل على نقل التقنية ذات الصلة وتوطينها لتطوير أداء هذه المنشآت وإنتاجيتها، ويشمل ذلك سلاسل الإمداد.

اقرأ أيضًا:

برنامج «أطلق».. دعم رواد الأعمال الناشئين

كأس العالم لريادة الأعمال.. جوائز قيّمة وفرص لا مثيل لها

منصة اعتماد.. تعزيز التحول الرقمي وتسهيل إجراءات المنافسة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.