أساسيات بدء المشاريع

أساسيات بدء المشاريع.. الخطوة الأولى لا غنى عنها

يعتمد رواد الأعمال على أساسيات بدء المشاريع مهما بلغ حجمها؛ من أجل الوصول إلى مرحلة النجاح الكاملة، والتي تمهد لطريق الأرباح المتواصلة.

بالطبع أى طريق يبدأ بخطوة، وتلك الخطوة الأولى تتضمن كل ما تحمله كلمة “البداية” من مفاهيم؛ حيث يمكنك جمع كل المعلومات التي تحتاجها للعثور على الفريق المناسب، والأدوات المناسبة، وتحديد أهداف المشروع، ونطاقه.

إن الأمور المهمة التي تعتمد عليها للانخراط في عالم ريادة الأعمال تجعلك تنسى، في بعض الأحيان، أساسيات بدء المشاريع التي تساهم في التخطيط الجيد له من الجوانب كافة، والوقوف على أراضٍ صلبة.

أساسيات بدء المشاريع

قد نكون في “رواد الأعمال” استرسلنا من قبل في توضيح كل الأمور المهمة الخاصة بالانطلاق في هذا القطاع المهم الذي يساهم في نمو الاقتصاد برمته؛ إلا أننا نشير الآن إلى أساسيات بدء المشاريع التي وضعتها لجنة من الخبراء العالميين، وجاءت كما يلي:

  • تحديد هوية المشروع

بعدما عقدت العزم على فكرة بعينها للانطلاق إلى عالم الأعمال يجب أن تحدد هوية المشروع الخاص بك، وكيفية إدارة المخاطر ووضع خطة مرنة للتعامل مع الطوارئ.

من جهته، قال “ديفين ديين”؛ خبير إدارة المشاريع، إن الطريقة الأكثر فاعلية للنجاح في المشروع تعتمد على إشراك الجميع في نفس الهوية، فالكلمة الأساسية هي “معًا”؛ لذا يجب على الجميع التأثير في كيفية انطلاق المشروع، والحفاظ على أهدافه، نهجه، والجدول الزمني الخاص به، فضلًا عن المسؤوليات الواقعة على كل فرد.

أبرز 5 مشاكل تواجه الشركات الناشئة وكيفية حلها

ويمكنك أيضًا دعوة الأشخاص للمشاركة في الإنشاء المشترك للمشروع، وبهذه الطريقة ستحصل على المشاركة والدعم في وقت مبكر من المشروع.

  • ثقافة الفريق الواحد

أساسيات بدء المشاريع لا تتعلق فقط بتسليم الفريق لمهامه في الوقت المحدد، فأنت تقضي وقتًا قيّمًا مع الأشخاص الذين تعمل معهم أحيانًا أكثر مما تقضيه مع عائلتك؛ لذا من المهم تطوير ثقافة الفريق؛ حيث يشعر الجميع بالتفاعل والمشاركة والاستماع، ومن ثم الاحترام.

إن الأمر في التعامل مع فريق العمل ليس بالصعوبة التي قد يبدو عليها. خذ بعض الوقت للاجتماع بشكل فردي مع أعضاء الفريق، وتعلم ما يريدون تحقيقه من خلال المشروع، وكيف سيؤثر في حياتهم، وآمن بأن حلمك في النجاح سيكون جزءًا من حلمهم.

أهم الاختلافات بين المشاريع التقليدية والمشاريع الإلكترونية

من أساسيات بدء المشاريع السؤال عن المهارات والفرص التي يأملون في اكتسابها، فمن المهم بالنسبة لك أن تعرف ذلك في وقت مبكر من المشروع؛ حيث يمكنك إضافة قيمة لبناء مهارات أعضاء فريقك، ويمكنهم إضافة قيمة في مجالات أخرى من المشروع قد لا تكون واضحة في المناصب الخاصة بهم.

ستحتاج أيضًا إلى إنشاء تفاعل جماعي، مثل حفلة البداية الكلاسيكية، أو حتى إلقاء التحية قبل الانطلاق. قد يبدو من السابق لأوانه الاحتفال في بداية المشروع لكن يجب الاعتراف بأن كل ما يمكنه المساعدة في نجاح أساسيات بدء المشاريع يجب استغلاله على النحو الأمثل.

5 نصائح لتتمكن علامتك التجارية من المجازفة الآن

ومع ذلك يمكن أن يشمل الاحتفال أنشطة عملية، مثل الاطلاع على عرض تقديمي، أو قياس الاهتمامات الخاصة بهم، أو اللجوء إلى الرحلات الترفيهية غير المبالغ فيها، التي تعزز من الود فيما بينهم.

أساسيات بدء المشاريع

  • الأدوات المناسبة

عندما تتعرف على فريقك استفسر عن الأدوات التي يحتاجونها لإنجاز المهمة بطريقة مثالية، ومن الأفضل أن يتم تحديدها وتسليمها في بداية المشروع حتي لا يبدو الفريق وكأنه سرب فوضوي من الأشخاص الذين يطالبون بالوصول إلى هذا أو ذاك جالسين مكتوفي الأيدي؛ لأنهم لا يملكون البرنامج الذي يحتاجونه.

5 أسباب تجعل الأزمات فرصة لبدء شركتك الناشئة

لذا؛ فإن أساسيات بدء المشاريع تعتمد بالأساس على طريقة تفكيرك وكيفية العمل على تطوير المشروع، والإلمام بأصغر التفاصيل قبل أكبرها؛ من أجل تنمية الفكرة الرئيسية، وطرحها في السوق بعد دراسة واعية؛ لأن حلمك على المحك ويتطلب منك الاجتهاد الجيد، والتخطيط المستمر، وتوفير سبل الرعاية لكل من يعمل معك.

اقرأ أيضًا:

كيفية تجديد فكرة المشروع وأهميتها

3 عناصر وراء نجاح الشركات الناشئة

هل هناك وقت مناسب لإطلاق شركة ناشئة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

بدء عمل تجاري

10 نصائح لإيجاد الفرصة المناسبة وبدء عمل تجاري جديد

يُعد بدء عمل تجاري تجربة مختلفة للجميع. ولكن هناك بعض الحقائق الثابتة مثل إيجاد التوازن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.