أساسيات التجارة الإلكترونية

أساسيات التجارة الإلكترونية وكيفية النجاح فيها

في عالم مؤتمت ومميكن، أو آخذ في طريقه صوب الرقمنة بشكل كلي، يمسي منطقيًا محاولة الوقوف على أساسيات التجارة الإلكترونية، ومعرفة حدودها وقواعدها، وآليات وطرائق النجاح فيها.

ومما يدلل على أننا في عالم قد يكون كل شيء عما قريب خاضع لسطوة التقنية، كون مبيعات التجارة الإلكترونية زادت في الولايات المتحدة، وحدها، بشكل كبير؛ حيث حققت أكثر من 365 مليار دولار في عام 2019 وحده.

وتوقع باحثون آخرون أن تشكل التجارة الإلكترونية 17% من مبيعات التجزئة الأمريكية بحلول عام 2022، كل هذه الوقائع تشير إلى أنه من الواجب على رواد الأعمال والراغبين في خوض غمار تحربة العمل الحر أن يتعلموا أساسيات التجارة الإلكترونية وأن يحيطوا بها علمًا.

اقرأ أيضًا: “جنة الطفل القائد”.. مركز ضيافة الأطفال للتعليم المبتكر

ما هي أساسيات التجارة الإلكترونية؟

وإن كنا نشدد في «رواد الأعمال» على أهمية الإلمام بأساسيات التجارة الإلكترونية فمن الواجب علينا أن نشير إلى ماهية هذه الأسباب، وذاك ما نحاول القيام به على النحو التالي..

  • قوة العلامة التجارية

أحد أساسيات التجارة إلإلكترونية أن تدرك أن علامتك التجارة هي كل شيء، وأن نجاحك يتناسب طرديًا مع قوة علامتك، ومن ثم فإن أول ما عليك القيام بها، إن أردت حقًا النجاح في هذا المجال، هو أن تهتم بالعلامة التجارية؛ فهي التي تمثلك لدى العميل، وقوتها تعني قدرتك على جذب العملاء الجدد والاستحواذ عليهم، ناهيك عن الحفاظ على العملاء الحاليين واستدامتهم.

العلامة التجارية هي هوية النشاط التجاري، والصورة التي تهدف إلى رسمها في ذهن المستهلكين.

وتُعد هوية العلامة التجارية أحد الأصول الأكثر قيمة للشركة؛ لأنها، جزئيًا، هي ما يميز المؤسسة عن منافسيها.

اقرأ أيضًا: المشاريع البيئية في المملكة.. جهود فاعلة وتنمية مستدامة

  • استراتيجية التسعير

تلك أيضًا أحد أساسيات التجارة الإلكترونية، لكن النجاح في وضع الاستراتيجية المناسبة ليس بالأمر الهين؛ ذلك أن الخطأ هنا مكلف جدًا، فأنت مطالب بوضع السعر المناسب لمنتجك من جهة، وللفئة المستهلكة من جهة أخرى.

وبشكل عام، يتبع الناس طريقتين أساسيتين في التسعير، الأولى هي اعتماد سعر منخفض جدًا، على أمل الحصول على أكبر حصة من المبيعات، ثم يتم رفع السعر بالتدريج.

أما الاستراتيجية الأخرى فتلك التي تتمثل في اعتماد سعر مرتفع جدًا؛ حتى وإن كنت حصة المبيعات التي سيتم الحصول عليها قليلة جدًا.

اقرأ أيضًا: مشروع بيع القهوة.. طريقك نحو ربح المال

  • الجودة هي كل شيء

هذا المبدأ عام، لكنه، في الوقت ذاته، واحد من أساسيات التجارة الإلكترونية التي لا يمكن إغفالها ولا غض الطرف عنها، فطالما أنك لا تعمل في السوق بمفردك وهناك منافسون كثر في هذا المجال، فمن المحتم أن تعتني بجودة منتجاتك.

فتلك هي الطريقة _من بين طرق أخرى بطبيعة الحال_ التي من شأنها جذب العملاء إليك، ودفعهم إلى الشراء منك دون أحد سواك.

أساسيات التجارة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: أنجح المشاريع في 2020.. من الأزمات تُولد الفرص

  • استدامة العملاء

لن تتمكن من الصمود في سوق يمو بالمتغيرات موجًا، ويتوفر على العديد من المنافسين الأقوياء من دون التوصل إلى نوع ما من استدامة العملاء؛ لكن هذه المرحلة لن تصل إليها إلا بعد جهد جهيد.

فالعملاء لن يقرروا الإخلاص لمنتجك، والمداومة على شرائه، بل شراء كل احتياجاتهم من متجرهم إلا بعد أن تفلح، عبر وقت طويل، في إكسابهم تجربة بيع مرضية، وبعد أن يتأكدوا من أن ما يحصلون عليه من خلالك _سواء كان الخدمة، أو جودة المنتج، أو السعر المناسب_ لن يحصلوا عليه عند أحد آخر.

تلك المسألة تضعك أمام تحديات جمة: أن تدرس منافسيك عن كثب، وأن تعرف نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، وأن تحرص على أن يكون كل ما تفعله يلبي احتياجات العملاء على النحو الأمثل؛ ما يعني أنك مضطر إلى دراسة العملاء أنفسهم.

اقرأ أيضًا: كيفية تأسيس متجر إلكتروني.. خطوة مهمة لمواجهة التحديات

  • تصميم سهل الاستخدام

يُعد إنشاء موقع يتمتع فيه العملاء بتجربة جيدة ومرضية أحد أهم أساسيات التجارة الإلكترونية، وعندما يتعلق الأمر بتصميم الموقع فإن البساطة هي العلامة الفارقة، فأكثر من 70% من المستهلكين يفضلون التعامل عبر مواقع يسهل عليهم استخدامها.

اقرأ أيضًا:

10 مشاريع ناجحة حول العالم

صناعة التمور في المملكة.. الثانية على مستوى العالم

“علي بابا”.. التجارة الإلكترونية تتغلب على تداعيات كورونا

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع مكتبية

أفكار مشاريع مكتبية.. فرصة الربح لا تزال ممكنة

بطبيعة التغيرات التي يشهدها العالم حاليًا، خاصة بعد انتشار «كوفيد -19»، أصبح الملايين مهووسين بفكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.