أساسيات التجارة الإلكترونية

أساسيات التجارة الإلكترونية.. فرصة لرواد الأعمال

تبدو معرفة أساسيات التجارة الإلكترونية أمرًا محتمًا في الوقت الراهن بالنسبة لرواد الأعمال، خاصة إذا علمنا أن هذا المجال من أكثر المجالات نموًا، وذكرت شركة Internet Retailer أنه من المتوقع أن تصل المبيعات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة وحدها إلى 523 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة.

وتوقع باحثون آخرون أن تشكل التجارة الإلكترونية 17% من مبيعات التجزئة الأمريكية بحلول عام 2022، تضعنا هذه البيانات أمام حقيقة أساسية مفادها أنه من الواجب على رواد الأعمال خوض غمار هذه التجربة؛ كي لا يفوتوا على أنفسهم هذه الفرصة.

وقبل الحديث عن أساسيات التجارة الإلكترونية يتوجب علينا الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية في جوهرها تعني شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. وظهر هذا النمط التجاري، لأول مرة، في الستينيات من خلال تبادل البيانات الإلكترونية، ومع حلول التسعينيات أخذ الأمر مسارًا أكثر تطورًا وتعقيدًا، خاصة مع ظهور أمازون.

اقرأ أيضًا: أشهر المشاريع الإلكترونية الناجحة.. بدون رأس مال كبير

أساسيات التجارة الإلكترونية

هناك بعض الأساسيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية، ومنها ما يلي:

اختيار المنتج والسوق

يبدو الأمر بديهيًا، فمن المنطقي أن تعرف ما تريد بيعه ولمن سوف تبيع، وعلى الرغم من أن أبرز ما يميز التجارة الإلكترونية أنه يمكن لأي شخص بيع أي شيء، غير أن هذا لا يضمن لك النجاح.

ما عليك فعله إذًا _وهذا أحد أساسيات التجارة الإلكترونية_ هو أن تعثر على المستهلك (المحتمل) الذي يمكن أن يشتري هذا المنتج، ما يعني أن إجراء بحوث السوق المستفيضة خطوة أساسية لا مفر من القيام بها.

وقامت Shopify، وهي شركة رائدة في توفير منصات التجارة الإلكترونية، بتجميع دليل كامل حول كيفية العثور على منتج جيد يصلح للبيع عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: أسامة العمري: التجارة الإلكترونية الحصان الرابح في الهيكلة الاقتصادية الجديدة

تحديد المنصة

إذا كنت حددت المنتج الذي سوف تبيعه على الإنترنت فإن الخطوة التالية أن تعرف أين ستعرضه، أي أن تختار المنصة المناسبة لذلك. يمكنك، بطبيعة الحال، تأسيس موقع خاص وعرض منتجاتك عليه، لكن هذا قد يستغرق وقتًا طويلًا كي يعرفك الجمهور، وتصل بمنتجاتك إليه، في حين أنه من الممكن أن تستخدم بعض المنصات الأخرى مثل Shopify وBigCommerce وSquarespace.

وأيًا ما كان النظام أو المنصة التي سوف تستخدمها في تجارتك الإلكترونية، فسيكون له تأثير في التكلفة ومستوى الإدارة اللازمين لتشغيل النظام الأساسي للعمل.

تصميم الموقع الخاص الإلكتروني

يُعتبر تصميم الموقع أحد أساسيات التجارة الإلكترونية، خاصة إذا فضلت هذا الطريق على عرض منتجات عبر المنصات الكبرى المتواجدة بكثرة، وعملية التصميم هذه قد تكون مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا.

والأهم من هذا أن تضع في اعتبارك أن الموقع الإلكتروني هو واجهة علامتك التجارية، ويمكنه أن يكون عامل جذب للعملاء وربما يكون معول هدم؛ لذا فمن الأهمية بمكان أن توليه اهتمامًا خاصًا، وأن تتأكد من أنه على المستوى المطلوب.

أساسيات التجارة الإلكترونية

اقرأ أيضًا: 6 استراتيجيات فعّالة لتنمية التجارة الإلكترونية

طريقة الدفع

طالما أنك دخلت مجال التجارة الإلكترونية فمن المهم أن تتيح خيارات دفع مناسبة للعملاء الذين ستتولد لديهم الرغبة في شراء هذا المنتج أو ذاك الذي تطرحه على موقعك. وكلما كانت خيارات الدفع متنوعة ومتناسبة مع أكثر عدد من العملاء كنت أقدر على الوصول إلى معدلات مبيعات أعلى.

ومن المهم هنا، خاصة إذا كنت حديث عهد بهذا المجال، أن تعمل على إيصال المنتج للعملاء فور الدفع مباشرة، وأن يصلهم في الوقت المحدد بالضبط. الخلل في هذه الأمور يعني ضربًا في مصداقيتك.

وفي مرحلة لاحقة يمكنك الاستعانة ببعض الشركات المتخصصة في الشحن، لكن، في أي الأحوال، المهم أن يصل المنتج إلى العميل في الوقت المحدد تمامًا.

سياسات الاسترجاع

لا يمكن ألا نأتي على ذكر سياسات الاسترجاع في معرض حديثنا عن أساسيات التجارة الإلكترونية، فطالما أن الناس يشترون سلعًا ومنتجات على الإنترنت فمن الوارد جدًا أن تحدث مشكلة ما تدفعهم إلى رد المنتج واسترجاع مستحقاتهم المالية.

لذلك، ومن أجل طمأنة العملاء؛ يجب أن تكون لديك سياسات استرجاع واضحة، ولك أن تعلم أن أغلب العملاء سوف يعاودون الشراء من منتج أو صاحب متجر إلكتروني وجدوا لديه سياسات استرجاع مُرضية.

اقرأ أيضًا:

المنتجات الرقمية.. مستقبل التجارة في العالم

رقمنة التمويل التجاري وتسهيل عمل الشركات

استراتيجيات وأدوات.. فرص تحسين متجرك الإلكتروني

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أهم المشاريع الناشئة في المملكة

أهم المشاريع الناشئة في المملكة.. طفرة تنموية سريعة

تأتي أهمية الحديث عن أهم المشاريع الناشئة في المملكة في ظل ما حققته البلاد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.