مشروعك من المنزل

أسئلة مهمة قبل بداية مشروعك من المنزل

لا شك في أن العمل من المنزل يجذب الكثيرين، خاصة أنه يجنبك عناصر النفقات العامة لتأسيس مشروع؛ من مقر وعمال، واشتراطات الأمن والسلامة، كما يمكنك بسهولة ممارسته بجانب عمل آخر.

ولكن قبل التفكير في تأسيس مشروع من المنزل يجب عليك أن تؤهل البيئة التي تحيطك لظروف هذا المشروع؛ لكي تضمن نجاحه وعدم التأثير فيك سلبيًا، وتطرح بعض الأسئلة المهمة للإجابة عنها.

أسئلة مهمة

-هل يوجد فراغ في منزلك لتأسيس مشروعك أم لا؟

-هل ستقاوم حال وجود كل أفراد العائلة وسوف تستمر بالعمل؟

-ما مدى استطاعتك الحصول على التكنولوجيا اللازمة لإدارة مشروعك؟

-هل تفضل العمل بمفردك والانفصال عن زملاء الشركة؟

-هل ستتعامل مع عملائك بشكل جاد حال عملك من المنزل؟

-هل ستجد المساندة الإيجابية عند عملك من المنزل؟

-ما مدى مناسبة المشروع لفكرة تأسيسه في المنزل؟

-كيف تتحمل ضغط العمل؟

مزايا العمل من المنزل

لا يخلو مشروع من المزايا أو العيوب المرتبطة به، وفي حالة العمل من المنزل أهم ميزة هي توفير الوقت والأموال، بالإضافة إلى خضوعك للعديد من الإعفاءات الضريبية التي تتحملها حال تملكك مقرًا.

ويوجد أمر آخر غاية في الأهمية هو الشعور بالسعادة عند العمل من المنزل، وفقًا لما أكدته العديد من الأبحاث، وذلك بالنظر إلى أن رجال الأعمال الذين يعملون من المنزل يأكلون طعاما صحيًا، ولديهم المزيد من وقت الفراغ، ويجرون الكثير من التدريبات الرياضية، فضلًا عن قضائهم وقتًا أطول مع عائلتهم، وأن تعمل وقتما تريد.

وتضم مزايا العمل من المنزل توفيرك للوقت الذي تقضيه في الاستعداد للذهاب إلى العمل خارجيًا ، والتفكير في ما سترتديه ، والوسيلة التي ستصل بها إلى عملك وكيفية تجنب الزحام، بالإضافة إلى ميزة لا تقل أهمية وهو منحك حرية لتقسيم وقتك كيفما تشاء فلا يوجد ضغط عليك بالعمل لمدة 8 ساعات من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء، مما سيعيطك راحة ومرونة في تنظيم وقتك كيفما تشاء، فضلًا عن أن العمل من المنزل يعطيك فرصة لإيجاد فرص عمل حر أخرى” فريلانسر” بالإضافة إلى عملك الأساسي.

عيوب جوهرية

للعمل من المنزل العديد من العيوب مثل ما يتمتع به من مزايا، ومن ضمن العيوب التعرض للكثير من الإلهاءات التي قد لا تكون موجودة عند العمل من المكتب، خاصة من لديه أطفال، بالإضافة إلى أن الكثير من أفراد أسرتك لا يدركون أنك قد تتلقى مكالمة هاتفية مهمة في العمل وترغب في ألا يقاطعونك بالفعل.

ويوجد عيب آخر مهم جدًا يتمثل في كيفية تحقيق الانضباط الذاتي عند العمل من المنزل، خاصة إذا ما نظرنا إلى أنه من الممكن أن تفرط في استخدام وسائل الترفيه المتواجدة في منزلك، بالإضافة إلى عيب آخر متمثل في أن العمل من المنزل في بعض الوظائف يمنع عليك التواصل البصري مع باقي فريق العمل ، والذي يكون في بعض الوظائف هامًا لإنجاز المهام ، ولا يغني عن ذلك التواصل عن طريق الإنترنت.

 

اقرأ أيضًا

مشروع معمل صناعة ثياب منزلية

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

الاستثمار في الشركات الناشئة

الاستثمار في الشركات الناشئة.. دوافع خوض المغامرة

إنه لأمر مثير أن يصر كثير من أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين على الاستثمار في الشركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.