أسئلة إدارة الموارد البشرية

أسئلة إدارة الموارد البشرية.. كيف تساعد موظفيك؟

تُعتبر أسئلة إدارة الموارد البشرية من أهم الأمور التي تتبعها هذه الإدارة؛ من أجل التعرف على الكفاءات، واستقطاب الكوادر التي يمكنها تعزيز قدرات الشركة أو المؤسسة.

وهناك مبدأ عام في عالم التعامل البشري يعتمد على الأسئلة في المقام الأول، فهي يمكنها تحديد الأجوبة، سواء بالدقة أو بالتضليل، والطريقة الأخيرة –أي السؤال المضلل– لا يطرحه سوى النفوس غير السوية.

وفي حالة طرح الأسئلة السليمة فقط يمكنك الحصول على الإجابات السليمة، والعكس صحيح؛ لذا فإن الأمر يخضع للعديد من الاعتبارات من قِبل مدير الموارد البشرية؛ حيث يعمل جاهدًا على التواصل بطريقة مميزة مع الموظف المحتمل، وإبراز أهم مهاراته وقدراته التي تزيد من قدرة الشركة على المنافسة.

أهمية أسئلة إدارة الموارد البشرية

إن أسئلة إدارة الموارد البشرية تُعد من أفضل الطرق التي تعلم من خلالها كيفية إدارة موظفيك، فضلًا عن معرفة ما يحفزهم على الإبداع وما هي أهم أهدافهم؟؛ لذلك يمكنك فيما بعد استخدام هذه المعلومات لإدارتها بشكل أكثر فعالية، ومساعدتهم في النجاح.

تخطيط الموارد البشرية.. توقع المتطلبات المستقبلية

ولمعرفة أهم أسئلة إدارة الموارد البشرية حرصنا على الاستعانة بالطرق المجربة من قِبل رواد الأعمال في العالم، والتي تمثلت فيما يلي:

  • ما هو الجانب الأكثر أهمية في وظيفتك؟

يقول مارك ستالينجز؛ الشريك المؤسس لـ Casely، إن السؤال الوحيد الذي أطرحه على موظفي شركتي يعتمد على الجانب الأكثر أهمية في وظيفتهم. قد تكون الإجابات مفاجأة؛ لذلك فإنها تمنحني نظرة ثاقبة حول ما يحفز الموظفين، وكذلك يساعد في ضمان توافق ذلك مع أولويات العمل. أما إذا كانت الإجابة لا تتطابق مع توقعاتك فإنها تمنحك الفرصة لتصحيح المسار.

ما هي التحديات أمام الموظفين الأوائل في الشركات الناشئة؟

  • كيف تشعر حيال الأشياء؟

أكد توني شيربا؛ مؤسس yeti، أن أسئلة إدارة الموارد البشرية يمكنها أن تحل العديد من مشكلات الموظفين، ويمكن الاستعانة بالسؤال الأكثر غرابة والذي يتمثل في كيفية شعور الموظف حيال العديد من الأشياء بعينها.

لا يمكن التشكيك في قدرة هذا السؤال على إظهار مكنون الموظف تجاه العمل برمته؛ حيث إنه يفتح لهم آفاقًا عديدة حول أي موضوع قد يدور في أذهانهم، كما يمكن أن يعطيهم أفكارًا جديدًا حول موضوع بعينه.

إن بدء محادثة كهذه يضع اتجاهات عديدة بين يدي الموظف؛ فإذا كانوا قلقين بشأن شيء ما فيمكنك معالجته. أما إذا كانوا سعداء بشيء ما يمكنك الاحتفال به معهم.

أسئلة إدارة الموارد البشرية

  • كيف يمكن تحسين سير العمل؟

من أشهر أسئلة إدارة الموارد البشرية التي لا يمكن أن تتغير بمرور الزمن هو التساؤل الخاص بكيفية تحسين سير العمل؛ لذا يمكن طرح مجموعة من الأمور المتعلقة باقتراحات الموظف، وغيرها من الأمور والرؤى التي لا يمكن أن تُظهرها السيرة الذاتية له.

وعندما تطرح سؤالًا مفتوحًا حينها فقط يمكن للموظف أن يشارك أفكاره وأنت تتعلم المزيد عنها. ويمكنك مساعدته في تحسين أدائه؛ من خلال منحه الأدوات والفرص التي يحتاج إليها.

أهمية تدريب الموظفين أثناء العمل  

  • ما هي التحديات التي يمكن أن تواجهك؟

تُعد جملة “التحديات التي تواجه الموظف” من أكثر أسئلة إدارة الموارد البشرية خداعًا؛ فهذا السؤال البسيط يكشف الكثير عن ديناميكية الموظف، وما يمكن أن يعتبره تحديًا كبيرًا في عمله، إضافة إلى طرق علاجه لهذه المشكلات، وحلها بطريقة مثالية.

تعامل المدير بذكاء.. كيفية الخروج من المواقف الصعبة

أسئلة إدارة الموارد البشرية

  • ما هو طموحك العملي؟

إن السؤال عن الطموح العملي والشيء الذي يتطلع الموظف إلى تحقيقه في حياته المهنية من أهم أسئلة إدارة الموارد البشرية؛ حيث يعتبر فرصة رائعة أمام الموظف لتوسعة مسؤولياته وقياس مدى استعداده لتلقي التعليقات. كما يمكن تسليط الضوء على هواياته واهتماماته التي تساعد طموحه، ومعرفة ما يلهمه؛ ما يمنحه المزيد من الثقة والأمان الوظيفي.

لكن عند معرفة الإجابات الخاصة بهذا السؤال فإن الأمر يتعلق بك كمدير من أجل تذليل العقبات، وتحقيق طموح هذا الموظف الذي وثق في شركتك.

استخدام التحليل النفسي في إدارة الموارد البشرية

  • كيف تتعاطى مع الصراع؟

ينتقل هذا السؤال مباشرة إلى الجزء الأكثر تحديًا في العمل؛ فبعض الموظفين لا يفضلون خوض الصراعات، على عكس الآخرين الذين يحبذون الجدال من وقت لآخر ووجهًا لوجه.

يساعد فهم موقف كل فرد من الصراع في قياس مستوى راحته في التواصل ومواجهة التحديات واتخاذ الإجراءات المختلفة؛ وهو جوهر عمل إدارة الموارد البشرية والهدف من أسئلتها.

اقرأ أيضًا:

الجرأة في مكان العمل.. مهارة التعبير عن الرأي

إعادة تدوير الموظفين.. خطورة مستقبل محتوم

استراتيجية إدارة الموارد البشرية.. هل تعرف أسرار موظفيك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تكنولوجيا الموارد البشرية

تكنولوجيا الموارد البشرية.. توفير أفضل تجربة للموظفين

تُعتبر “تكنولوجيا الموارد البشرية” مصطلحًا شاملًا يشير إلى أدوات مديري الموارد البشرية لتوفير تجربة أفضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.