أزمات ممنوح الفرنشايز

أزمات ممنوح الفرنشايز وكيفية التعامل معها

عادة ما تكون أزمات ممنوح الفرنشايز كبيرة ومتنوعة، خاصة إذا كان هو حديث عهد بهذا المجال ولا خبرة له فيه، لكن، وعلى الرغم من فداحة هذه الحقيقة، فإنه من الممكن التغلب على هذه الأزمات والحد من غلوائها.

وقبل أن نفصل القول في أزمات ممنوح الفرنشايز جدير بنا أن نقول إن محاولة التغلب على هذه الأزمات تبدأ منذ اللحظة التي نفكر فيها في اختيار العلامة التجارية التي سنحصل على حقوق امتيازها.

فمن المؤكد أن بعض العلامات التجارية أرسخ قدمًا في السوق من بعض، ومن ثم أقدر على التعامل مع الأزمات؛ ما يعني ضمنًا أن مانح الفرنشايز لن يقف مكتوف الأيدي وممنوح حقوق علامته التجارية يعاني من الأزمات والمعضلات المتراكبة.

ناهيك عن أن التعامل مع أزمات ممنوح الفرنشايز يكون مصاحبًا أيضًا للعمل الحقيقي والفعلي، فقد تكون اتخذت كل الإجراءات الاحترازية عند اختيار العلامة التجارية؛ كي لا تواجهك أزمات فيما بعد، ثم تظهر لك مشكلة لم تكن في الحسبان، ومن هنا يجب أن تكون لديك طرق وأدوات للتعامل معها.

اقرأ أيضًا: كيف تتكيف سلاسل الفرنشايز مع العالم الافتراضي؟

إدارة أزمات ممنوح الفرنشايز

ويحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى بعض الطرق والأدوات التي نأمل أن تكون مجدية في التعامل مع أزمات ممنوح الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • المنتج الأساسي

تريد التغلب على أزمات ممنوح الفرنشايز؟ إذًا عليك بقطع الطريق عليها من البداية، لكن كيف ذلك؟ كلنا يعلم أن هناك عدة منتجات أساسية يصعب أن يتخلى السوق عنها، ومن ثم يمسي لزامًا عليك أن تختار، منذ البداية، علامة تجارية تقدم منتجًا من هذه المنتجات.

ودونك القطاعات التالية التي يندر أن يكف السوق عن طلبها: النقل والخدمات اللوجستية، محال السوبر ماركت، الصيدليات، رعاية الأطفال والتعليم، الإصلاحات والصيانة، والصحة.. إلخ.

وليس الأمر متوقفًا على ضمان استمرار الطلب على مثل هذه المنتجات فحسب، وإنما لأن هذه المنتجات الأساسية أقدر على مجابهة الأزمات من غيرها، وبالتالي ستكون أنت _كممنوح فرنشايز_ في مأمن إلى حد كبير طالما أنك تعمل في مجال من هذه المجالات سالفة الذكر.

اقرأ أيضًا: مهارات مهمة لمانح الفرنشايز المبتدئ

  • الاستعداد المسبق

لكن لنفترض أنك حصلت على امتياز علامة تجارية بعينها، فما العمل إذًا؟ عليك، والحال كذلك، أن تكون بعيد النظر، وأن تفكر، وبشكل منهجي، في مسألة إدارة المخاطر، غير أن ذلك لن يكون إلا عبر الاستعداد المسبق للأزمات والمشكلات التي قد تعترض طريقك، وبالتالي أنت بحاجة إلى إعداد نفسك للأزمة قبل وقوعها.

لا يعني هذا أن تكون متشائمًا أو سوداويًا، وإنما أن تكون بعيد النظر غزير الحكمة؛ بحيث يمكنك لجم الأزمات عند وقوعها، وكيف لا وأعددت لها العُدة؟!

اقرأ أيضًا: كيف ينجو ممنوح الفرنشايز من الأزمات؟

أزمات ممنوح الفرنشايز

  • السرعة والشفافية

الآن بعد أن وقع المشكل بالفعل، فكيف هو التعامل الحكيم مع أزمات ممنوح الفرنشايز في هذه الحالة؟ الحق أنه ما ثمة أنجع من السرعة والشفافية؛ إذ تمكنك السرعة من الحد من غلواء الأزمة وعدم السماح بتفشيها أو تمادي تأثيرها.

والشفافية تعينك كذلك على كسب ثقة المانح والعملاء على حد سواء، سوى أنه من المهم الإشارة إلى أن لكل أزمة من أزمات ممنوح الفرنشايز ظروفها وشروطها الخاصة، وبالتالي ستحتاج إلى تحديد طريقة التعاطي المناسبة مع كل أزمة على حدة.

اقرأ أيضًا: نصائح لبداية مشروع بالفرنشايز

  • التشديد على الرسالة الصحيحة

ومن ضمن أفضل الطرق، حسب زعمنا، للتعامل مع أزمات ممنوح الفرنشايز، أن يتم تأكيد إيصال الرسالة الصحيحة إلى العملاء الحاليين والمستهدفين على حد سواء، خلال الأزمة وبشكل مكثف.

يعني هذا ألا ينسيك التعامل مع الأزمة التواصل مع العملاء أنفسهم وتأكيد الرسالة الصحيحة التي تبغي علامتك التجارية إيصالها لهم.

فإذا حدث على سبيل المثال أن كنت تعمل في مجال فرنشايز الصالات الرياضية، وأصيب أحد الأشخاص المتمرنين إصابة خطيرة، فإن التعامل الأمثل هنا ليس العمل على معالجة هذا الشخص المصاب فحسب، وإنما أن تسعى جاهدًا إلى التأكيد على أن علامتك التجارية تضع سلامة العملاء على رأس أولوياتها.

فمن شأن تعامل كهذا أن يزيل الخوف من نفوس العملاء، وأن يمنع، تاليًا، تسربهم وانفلاتهم منك. كما أنها توصل رسالة مفادها أنك _كممنوح فرنشايز_ قادر على الإمساك بطرف الخيط الصحيح حتى في ظل أحلك الظروف وأصعب الأزمات.

اقرأ أيضًا:

امتياز المطاعم.. 4 علامات تدعوك للتريث

كيف يُسوّق مانح الفرنشايز علامته التجارية؟

كيف يتخذ صاحب المشروع قرار الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز

الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز.. بوابتك إلى عالم النجاح

يتساءل العديد من الفئات التي تفكر في اقتحام ريادة الأعمال عن طريق بوابة الامتياز التجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.