أرامكو

“أرامكو” تحتل المركز الخامس بقائمة أكبر شركات العالم

أفاد تقرير لمجلة «فوربس» الأمريكية، أن شركة «أرامكو» السعودية استطاعات الاحتفاظ بالمركز الخامس على قائمة أكبر 2000 شركة في العالم، متوقعة تحقيقها لربح بنحو 80 مليار دولار خلال العام الجاري.

وحرصت فوربس على نقل قول خبراء إنه «يجري تداول أسهم شركة أرامكو في عالمٍ خاص بها، بما يعكس إيمان المستثمرين برؤية الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد».

ونقلت المجلة عن أوزوالد كلينت؛ محللٌ شؤون النفط بشركة «برنشتاين للأبحاث»، قوله «إن شركة أرامكو تُتداول في عالمٍ خاص بها، بمكرر ربحية يعادل 21 ضعفًا للأرباح المتوقعة للعام الجاري، والتي تبلغ حوالي 80 مليار دولار، مقابل مكرر ربحية 13 ضعفًا فقط للشركات الغربية الكبرى مثل «إكسون موبيل» و«شيفرون»، و6 أضعاف للشركات الصينية الكبرى، وشركة «روسنفت» الروسية».

وأكدت «فوربس»، أن «أرامكو” لعبت دورًا في تنويع اقتصاد المملكة وتمكينه من الصمود في مواجهة التحديات؛ إذ أعطت صندوق الاستثمارات العامة السعودي، 69 مليار دولار العام الماضي، مقابل امتلاك 70% من أسهم عملاق الكيماويات السعودي، الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك».

اقرأ أيضًا:

«منشآت» توضح اشتراطات الحصول على التمويل

البنك المركزي السعودي يوجه نصائح لتجنب التعثر في سداد القروض

«منشآت» تعرّف ببرنامج الامتياز التجاري

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الرياض

غرفة الرياض تناقش «منازعات الشركاء في الشركات التجارية»

تعقد غرفة الرياض، ممثلة في لجنة المحامين، الأحد 27 يونيو الجاري، ندوة افتراضية حول «منازعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.