حقل الجافورة

«أرامكو السعودية»: تلقينا الموافقة على تطوير حقل الجافورة

حصلت شركة أرامكو السعودية، اليوم السبت، على الموافقة لتطوير حقل الجافورة الذي يقع في المنطقة الشرقية؛ والذي يعتبر أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه بالمملكة حتى الأن.

 

ومن المقرر أن يتم تطوير حقل الجافورة وفقًا لمنظومة حَوكمة الشركة؛ حيث قال ياسر بن عثمان الرميان؛ رئيس مجلس إدارة الشركة إن تطوير الحقل سيتم بما يدعم المكانة الرائدة للمملكة في قطاع الطاقة العالمي، وبما يُسهم في تحقيق هدف الشركة في أن تكون أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة على المستوى الدولي.

من جانبه، قال المهندس أمين حسن الناصر؛ رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، إن تطوير الحقل سيعزز تنوع موارد الشركة ويدعم التنوع الاقتصادي للمملكة.

تجدر الإشارة إلى أن أبعاد الحقل تقدر بطول 170 كيلومترًا، وعرض 100 كيلو متر، ويقدّر حجم موارد الغاز في مكمن حقل الجافورة بنحو 200 ترليون قدم مكعبة من الغاز الخام الغني بسوائل الغاز الذي يمثل اللقيم للصناعات البتروكيميائية والمعدنية.

ومن المرتقب أن تؤدي مراحل تطوير حقل الجافورة، إلى تزايد إنتاج الحقل من الغاز تدريجيًا ليصل إلى نحو 2.2 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا من غاز البيع عام 2036م.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الحقل مطلع عام 2024م؛ حيث سيكون قادرًا على إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز الإيثان يوميًا، تمثّل نحو 40 % من الإنتاج الحالي.

 

جدير بالذكر، أن الحقل سينتج نحو 550 ألف برميل يوميًا من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيميائية، وسيتم تطوير حقل الجافورة؛ وفقًا لأعلى المعايير البيئية التي تلتزم بها أرامكو السعودية، وتتوقع الشركة أن يظهر الأثر المالي الإيجابي للحفل على المدى الطويل؛ وذلك بطريقة مباشرة عبر النتائج المالية للشركة على مراحل متزامنة مع الأعمال المتعلقة بتطوير الحقل.

 

اقرأ أيضا:

شاهد.. ندوة «الضرائب الدولية» على هامش اجتماع وزراء المالية

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطبيق العملة السعودية

مميزات تطبيق “العملة السعودية” للهواتف الذكية

طرحت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تطبيق “العملة السعودية” عبر أجهزة الهواتف الذكية، تزامنًا مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.