كيفية عمل فيديو احترافي

أدوات واستراتيجيات.. كيفية عمل فيديو احترافي؟

لا يُخفى على أحد أنه مهما اختلفت وتنوعت الاستراتيجيات أو الخطط التي يتم وضعها لتعزيز التسويق الإلكتروني في الشركات فلن تكون فعالة بالشكل المطلوب ما لم يكن على رأسها التسويق بالفيديو، والذي يُعد واحدًا من أبرز أدوات التسويق بالمحتوى، وفي هذا الصدد قد يتساءل البعض عن كيفية عمل فيديو احترافي ناجح؟ والحقيقة أن هناك العديد من الأدوات التي يُمكن الاعتماد عليها لتحقيق ذلك بكل سهولة، ولكن من المهم جدًا أن نُدرك أهمية استخدام الفيديو في الاستراتيجيات التسويقية عبر شبكة الإنترنت.

أثبتت بعض الدراسات المتخصصة أن مقاطع الفيديو عبر شبكة الإنترنت تُشكل أكثر من 85% من إجمالي عدد زيارات مستخدمي الشبكة، ويُشاهد 82% من المستخدمين مقاطع الفيديو كل أسبوع، و65% يشاهدون مقاطع فيديو كل يوم، ووفقًا لما ذكرته جوجل فإن 50% من أبناء جيل الألفية يثقون في محتوى الفيديو على يوتيوب؛ ويقول 75% منهم إن مقاطع الفيديو التي شاهدوها غيرت نظرتهم للعالم، إذن يمكنك التوجه إلى التسويق بالمحتوى، وبالطبع تخطط لتطوير محتواك من خلال الجمع بين المحتوى المكتوب والمرئي، وذلك بعمل فيديوهات احترافية مثل التي نراها على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء ترتكبها على مواقع التواصل.. كن حذرًا

كيفية عمل فيديو احترافي

لا شك في أن كل الذين يطمحون إلى تحقيق الربح من شبكة يوتيوب يتطلعون دائمًا إلى معرفة الأدوات التي تُمكنهم من صناعة الفيديوهات بشكل أكثر احترافية وأعلى جودة، وبالطبع سيحتاج هذا العمل إلى برامج تصميم فيديوهات قوية وحديثة، فإذا كنت تبحث عن كيفية عمل فيديو احترافي فأنت على الطريق الصحيح لاستغلال القوة المؤثرة لشبكة الإنترنت التسويقية، والتواصل بشكل فعّال، سواء في عملك اليومي أو مشروعك الخاص، لذلك؛ سنتناول في هذا المقال أبرز الخطوات والأدوات والتقنيات اللازمة التي يُمكن استخدامها لصناعة فيديو احترافي.

أولًا: تحديد الهدف من الفيديو

قبل البدء ينبغي عليك تحديد نوعية الفيديو الذي تود العمل عليه، فهناك طرق كثيرة لصناعة وعمل الفيديوهات، ولهذا سنركز على الأنواع الثلاثة الأشهر استخدامًا خلال الفترة الحالية.

– الفيديوهات الشخصية: هي الفيديوهات التي يظهر فيها شخص وهو يتحدث، مثل الفلوجات المنتشرة على شبكة اليوتيوب وغيرها من المنصات الأخرى، والتي تُعتبر هي النوع الأكثر استخدامًا للفيديوهات، فإذا كنت بصدد تصميم فيديو تعليمي أو دعائي أو حتى ترفيهي فهذه النوعية من الفيديوهات تناسب تلك الأغراض.

كيفية عمل فيديو احترافي

اقرأ أيضًا: 5 نصائح قبل دخول مجال التجارة الإلكترونية

– فيديوهات الأنيميشن: ويحتوي هذا النوع من الفيديو على صور تتحرك أو كلمات تنتقل من وضعية إلى أخرى، وهذا النوع مناسب للكثير من الأغراض، يمكن الاعتماد عليه في الدعاية والإعلان، والأغراض التعليمية.

ويُعتبر هذا النوع من أكثر الفيديوهات التي تدر دخلًا كبيرًا بالنسبة للمحترفين في هذا المجال، ويعتمد على أكثر من مرحلة منفصلة؛ منها مرحلة البحث عن الفكرة، ثم التسجيل الصوتي، فتصميم الصور و الأشكال التي سيتم تحريكها، ثم تحريك هذه الصور وربطها مع الملفات الصوتية.

ثانيًا: أدوات تصميم فيديو احترافي

لكي تستطيع صناعة الفيديوهات التي تحدثنا عنها سلفًا، يتعين عليك اتباع الأدوات التي سنتناولها في هذه النقطة، ولا داعي للقلق فهي لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة كما يعتقد البعض.

– كاميرا للتصوير

لم يقتصر التصوير على نوع معين من الكاميرات، فهناك العديد من الكاميرات التي يمكنك أن تختارها بدءًا من كاميرا الموبايل وحتى الكاميرات الاحترافية التي يكون لها الكثير من العدسات ذات الأحجام المختلفة، والتي ستجعل جودة ونوعية الفيديوهات تختلف في نفس الكاميرا عند تغيير العدسة فقط، فإذا لم يكن بإمكانك شراء كاميرا احترافية يُمكنك استخدام كاميرا هاتفك المحمول والتي قد تقترب إلى حد كبير من الكاميرات الاحترافية؛ بسبب التكنولوجيا والإمكانيات الموجودة في الهواتف، والتي تتمكن من معالجة الصور بسرعة فائقة.

اقرأ أيضًا: حلول ذكية لنجاح رواد الأعمال.. هل أنت مستعد؟

– أدوات صناعة الأنيميشن

يحتاج هذا النوع من الفيديوهات إلى تحريك الصور والكلمات لتكون المؤثرات التي تحتاج إليها، سواء كنت تريد عمل مؤثر بسيط، أو تريد صناعة فيديو على طريقة فيلم Toy story الشهير، ولعل برنامج Microsoft power point واحدٌ من أبرز البرامج التي تُتيح لمستخدميها تصميم فيديوهات رائعة، كما يوجد برنامج آخر وهو Adobe After effects، ويُعتبر من أفضل البرامج على الإطلاق في صناعة الصور المتحركة، ولم تقتصر برامج الأنيميشن على ما ذكرناه فقط بل هناك برامج عديدة لصناعة الأنيميشن، سواء المجانية أو المدفوعة.

– اختيار الميكروفون

لا تقل جودة الصوت أهمية عن الأدوات الأخرى المطلوبة لصناعة فيديو احترافي، فربما يتغاضى المشاهد عن اهتزاز في الصورة أو عدم وضوح بعض المقاطع، لكن لا يمكن التغاضى عن الصوت، لذلك؛ لا بد أن يكون الميكروفون الذي ستعتمد عليه جيدًا؛ بحيث يتيح للمشاهد الاستمتاع بالمحتوى الذي تقدمه، ولعل ميكروفون Boya واحد من أفضل الميكروفونات غير المكلفة هو في كل الأسواق تقريبًا، كما يوجد أيضًا ميكروفون Yeti، وستجد عدة إصدارات من هذا النوع والتي تناسب الكثير من الأغراض وبمختلف الأسعار.

اقرأ أيضًا: «كوفيد 19» يُنعش المتاجر الإلكترونية.. التسوق في زمن الكورونا

– معدات الإضاءة

تُعد الإضاءة من الأساسيات المطلوبة عند التصوير، فبدون الإضاءة يصبح المصور غير محترف وغير متمكن من أدواته؛ إذ إنه لا تصوير بدون إضاءة، وتُصنف الإضاءة على أساس نوعها وخاصيتها فتعرف بأنها ساطعة خشنة أو هادئة ناعمة، وهو توصيف يشير إلى كيفية توزيعها ونشرها بالطريقة التي تحقق تركيزها وسطوعها أو تحقق نعومتها وهدوءها، ولا يوجد أفضل ولا أقوى من الإضاءة الطبيعية التي تتمثل في ضوء الشمس، فإذا كان هذا متاحًا فهو أفضل، وإذا لم تتوفر الإضاءة الطبيعية فستحتاج إلى كشافات ذات إضاءة بيضاء، وقد تكون الكشافات في شكل Light Ring، وهي حلقة إضاءة توضع حول الكاميرا التي تستخدم في التصوير لتوفر أكبر كمية من الضوء.

– سيناريو الفيديو

يُعتبر السيناريو القوي أحد أهم عناصر نجاح مقطع الفيديو الذي يتم تقديمه عبر شبكة الإنترنت، وهو الخطوة الأولى في طريق إنتاج الفيديو بشكل عام وفيديو الموشن جرافيك بشكل خاص؛ لذلك تحتاج هذه المرحلة الاهتمام والإبداع، فعند كتابتك للسيناريو يتوجب عليك مراعاة الهدف من القصة نفسها، وكيفة روايتها، فهي أساس السيناريو.

ختامًا، تذكر أنه مهما كانت الجودة عالية والمؤثرات الصوتية التي تستخدمها في الفيديو مميزة، فكل هذا سيضيع هدرًا إن كان المحتوى غير هادف ولا يحمل بين كلماته معنى أو رسالة.

اقرأ أيضًا:

التحول الرقمي في الشركات.. “كورونا” جرس الإنذار

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دليل نجاحك على مواقع التواصل

دليل نجاحك على مواقع التواصل.. جودة واحترافية

في ظل التقلبات العصرية والظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وما نشاهده من انتشار كبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.