أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

أمست عملية تواجد الأعمال التجارية على الإنترنت من ضروريات هذا العصر، لنفترض أنك تريد التواصل مع شركة فما هو أول شيء ستفعله؟ ربما تبحث عن موقع الويب الخاص بتلك الشركة للبحث عن إجابات لأسئلتك، ولا شك أن الانطباع الأول لأي موقع أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى، إذًا هل هناك أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني؟ بالتأكيد هناك عدد جيد من الأدوات المهمة المفيدة حقًا والتي تكون في الغالب مجانية.

لا يكفي أن يكون لديك موقع إلكتروني قيد التشغيل حتى يتم اعتباره موقعًا ناجحًا؛ حيث يحتاج إلى استراتيجية فعالة تُساعد في تحسينه، وقد تكون هذه من أصعب الأشياء التي يجب القيام بها، ونظرًا للتطورات التي تشهدها محركات البحث باستمرار؛ فأنت بحاجة إلى مواكبتها باستخدام الأدوات الأكثر فائدة بالنسبة لك، وبلا أدنى شك أن الهدف النهائي للموقع الإلكتروني هو الحصول على مرتبة عالية في الصفحة الأولى من محرك البحث؛ من أجل بيع منتج أو خدمة، أو جذب المزيد من الأشخاص إلى مدونتك، وتحويل الزوار وحركة المرور إلى مبيعات.

نجاح موقعك الإلكتروني

وفقًا لإحصائيات عالمية يوجد الآن نحو أكثر من 1.8 مليار موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت والعدد آخذ في الازدياد؛ إذ تجلب زيادة المنافسة اهتمامًا كبيرًا بفحص عوامل نجاح الموقع الإلكتروني، بينما لن يجادل أحد في أنه من الضروري أن يكون لديك موقع إلكتروني ناجح، إلا أنه لا يزال من الصعب فهم معنى النجاح بالضبط وكيفية قياسه بالفعل، وبطريقة ما هناك الكثير من الأدوات سيكون بعضها مفيدًا، والبعض الآخر قد تجده عديم الفائدة تمامًا؛ لذلك يجب عليك تضييق نطاق اختياراتك للتأكد من استخدام الأدوات التي سوف تستفيد منها.

اقرأ أيضًا: مواصفات Asus VivoBook 15.. أناقة تصميم وسلاسة في الاستخدام

يُفضل الكثيرون إنشاء المواقع الإلكترونية لجعل أعمالهم وخدماتهم ومؤسساتهم ومنتجاتهم أكثر سهولة للناس، وما لا يفهمه البعض هو أن الأمر يستغرق الكثير من الوقت والجهد لتحسين محرك البحث والظهور في الصفحة الأولى.

لذلك؛ إن كنت ممن يمتلكون موقعًا إلكترونيًا وتسعى للوصول إلى قمة محركات البحث باستخدام التسويق عبر الإنترنت للكلمات الرئيسية المستهدفة، يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول مجموعة أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني.

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

تُقدم هذه الأدوات رؤى حول كيفية أداء موقعك الإلكتروني، وتحليلات التسويق التي تقيس حركة المرور، وعروض الصفحة والنقرات وغير ذلك الكثير، ومن خلال هذه المعلومات يمكنك فهم عملائك بشكل أفضل وتطبيق تلك المعرفة لتحسين موقعك الإلكتروني؛ بهدف الحصول على تجربة أفضل عبر الإنترنت وزيادة التحويلات، وهذه الأدوات على النحو التالي:

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

1- أداة Google Analytics

تُعد Google Analytics من أهم الأدوات التي تُساعد في نجاح موقعك الإلكتروني؛ إذ يعتمد McGee وMunoz وWhalen والعديد من خبراء تحسين محركات البحث على أداة تحليلات الموقع المجانية من Google، ودائمًا ما يحتاج رواد الأعمال إلى معرفة الأشخاص الذين يزورون موقعهم الإلكتروني في كل شهر، ومعرفة إذا كان هذا الرقم ينخفض أو يرتفع؛ لتحسين حضورك أون لاين، فمن خلال البيانات المُقدمة من أداة Google Analytics يُمكنك التعرف على العوائق أمام استراتيجيتك التي تستهدف المزيد من العملاء والجمهور.

إذًا يُمكننا القول إنها الأداة الأكثر أهمية على الإطلاق؛ لكونها تساعدك في معرفة سبب فقد أو اكتساب حركة المرور على الموقع الخاص بك.

2- أداة SpyFu

ينصح العديد من الخبراء أصحاب المواقع الإلكتروني بضرورة استخدام SpyFu، وهي أداة بحث توفر معلومات مفيدة عن الكلمات الرئيسية التي يقدمها منافسوك أو يستخدمونها للترتيب في عمليات البحث العضوية، وهذه الأداة ليست مجانية إذ تبلغ تكلفة الخدمة 79 دولارًا أمريكيًا شهريًا،

واللافت في هذه الأداة أنها تُتيح لك إمكانية البحث عن مواقع منافسيك ومعرفة عدد الكلمات الأساسية العضوية لديهم بسهولة، وعدد النقرات الشهرية التي يحصلون عليها، كما أنها تُعد واحدة من أكثر أدوات تحليل SEO تفضيلًا في السوق.

اقرأ أيضًا: مواصفات iMac 27 inch 5k.. أناقة التصميم وسرعة الأداء

3- أداة WebSite Auditor

ثمة كثيرون من أصحاب المواقع الإلكترونية العملاقة يستخدمون أداة «WebSite Auditor» المتاحة لأنظمة تشغيل Windows وMac وLinux؛ لتحليل محتوى الموقع الإلكتروني والمساعدة في تحسين كل صفحة لكلمة رئيسية معينة، ويُمكن استخدام هذه الأداة بكل سهولة وبطريقة مجانية، ويتوفر منها إصدار مدفوع يحتوي على العديد من المميزات الإضافية، وتبلغة تكلفته ما يقرب من 99.75 دولار أمريكي شهريًا.

4- أداة Bitly

قد تشتهر Bitly بأنها أداة تقصير الروابط المجانية، ولكن ميزاتها تفعل أكثر من مجرد توفير مساحة؛ حيث تم تصميم هذه الأداة للشركات بمختلف أحجامها، وهي عبارة عن نظام أساسي لإدارة الروابط يساعد في إنشاء روابط قصيرة ذات علامة تجارية لدفع حملات التسويق الرقمي وتتبع الأداء من خلال التحليلات، كما يُمكن استخدام هذه الأداة أيضًا لمشاركة الرابط؛ حتى تعرف ما إذا كانت معظم حركة المرور الخاصة بك تأتي من Twitter وLinkedIn وما إلى ذلك.

5- أداة Clicky

يفضل معظم أصحاب المواقع الإلكترونية حاليًا أداة Clicky الرائعة؛ لكونها تُعد واحدة من أفضل الأداوت المتخصصة في تحليل المواقع الإلكترونية، لهذا السبب أعتقد أنه من الضروري تضمين Clicky في هذه القائمة على الرغم من حقيقة أنها لن تكون مجانية في معظم الأحيان؛ حيث لن يُطلب منك الدفع للحصول على خدمات Clicky إذا كان لديك موقع إلكتروني واحد يتلقى أقل من 3000 زيارة في اليوم، ولكن بعد ذلك يُمكن أن يتراوح السعر من 9.99 إلى 79.99 دولار شهريًا.

تُقدم أداة Clicky نتائج متعمقة مماثلة لبرنامج Google Analytics، ولكن بواجهة أكثر وضوحًا؛ إذ يقوم Clicky بتحديد كل زائر ووقت الزيارة، ومكان وجودهم، والمكان الذي تمت إحالتهم منه، ومدة بقائهم على موقعك والإجراءات التي اتخذوها.

وتوفر Clicky أيضًا خرائط حرارية في الوقت الفعلي، ليس فقط لمجموعة من الزوار، ولكنها تتيح لكل فرد هذه الميزة التي لا يتم تقديمها عادةً إلا من خلال برامج التحليلات المتخصصة في معلومات الخرائط الحرارية، مثل: Crazy Egg.

اقرأ أيضًا:

أفضل مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل الصور.. فرصة لتنمية أعمالك

أشهر منصات العمل الحر.. طريقك نحو الاستقلالية

ما لا تعرفه عن منصة Behance.. الموقع الأول لعرض الأعمال الإبداعية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

شركة ناشئة

هل هناك وقت مناسب لإطلاق شركة ناشئة؟

يمكن أن تساهم عوامل متعددة في الإطلاق الناجح لشركة ناشئة. سواء كان المنتج أو السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.