أدوات تحليل المواقع الإلكترونية.. هل من تنافسية؟

تعج شبكة الإنترنت الدولية بآلاف المواقع الإلكترونية متنوعة النشاط ومتعددة المهام، ولكن لا تحقق كل هذه المواقع الهدف الأسمى الذي نشأت من أجله في الأساس، ولن تستطيع بلوغ النجاح إلا إذا كانت مُلمة بكل المعلومات والبيانات التي تتعلق بموقعك وبجميع المواقع المنافسة.

ربما يعجز الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية عن تحقيق أهدافها، لأنها لا تُدرك سلوك زوار مواقعها ومدى رضاهم عن الخدمات المتاحة والمحتوى المعروض وطريقة تصميمه وسهولة الوصول إلى المطلوب خلال فترة وجيزة، لذلك يتوجب على رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الذين يقبلون على إنشاء مواقعهم الإلكترونية الخاصة؛ استخدام بعض الأدوات التي تمكنهم من معرفة كل المعلومات والبيانات التي تتعلق بالموقع الإلكتروني، وتتبع حركة الزوار داخل الموقع ومدة مكوث الزوار.

لذا، في هذا المقال نوضح تفصيليًا أبرز الأدوات التي يُمكن الاعتماد عليها في تحليل المحتوى الرقمي المنتشر على شبكة «الإنترنت» وتحقيق التنافسية الكاملة.

جوجل أناليتكس – Google Analytics

يُعتبر «جوجل أناليتكس»، من أشهر المواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال تحليل البيانات وتتبع حركة الويب وسلوك الزوار ومواقع التواصل الاجتماعي وكثير من المنصات الاجتماعية الأخرى؛ حيث يتميز الموقع بالسهولة المجانية لتحليل الزوار والاطلاع على كل الإحصائيات التي تتعلق بموقعك الإلكتروني.

إن ما يوفره جوجل أناليتكس، من خدمات ومميزات تُمكنك من تتبع حركة موقعك الإلكتروني وتتبع عدد الزوار؛ حيث يزودك جوجل أناليتكس بمعرفة أساسية لكيفية عمل الموقع وما الواجب عليك عمله لتحقيق أهدافك التي ترغب في تنفيذها.

ويُمكنك جوجل أناليتكس، تتبع كل الإحصائيات الرقمية التي تتعلق بموقعك الإلكتروني، منها حجم الحركة والزيارات ومصادر تلك الزيارات والمواقع التي أتت منها والبلد، ومن أي جهاز تم تصفح الموقع «مكتبي أو هاتف» ونوع المتصفح، وهناك الكثير من المميزات الأخرى التي يوفرها جوجل أناليتكس.

ما نشاهده الآن من منافسة شديدة بين المواقع الإلكترونية والاطلاع على كل الإحصائيات، أصبحت حجر زاوية في نجاح أي موقع على الإنترنت اليوم، حيث مضى على إطلاقها أكثر من 12 عامًا حتى الآن، ويستخدم هذه الخدمة أكثر من 50% من أهم 10 آلاف موقع حول العالم.

أليكسا – Alexa

يُطلق موقع «أليكسا»، الكثير من المميزات والخدمات التي يُمكن لأصحاب المواقع الإلكترونية الاستفادة منها؛ حيث يتخصص أليكسا في قياس أداء المواقع الإلكترونية ورصد حركة الزوار ولحظات الدخول والخروج ومكوث الزوار على الموقع، وهو ما يُلبي احتياجات أصحاب المواقع الإلكترونية ومدهم بكل المعلومات الرقمية التي تُعزز بالتأكيد من مكانة الموقع بين أشهر وأكبر المواقع المحيطة.

إن معرفة المعلومات الرقمية والإحصائيات الكاملة التي تتعلق بالمواقع الإلكترونية تمثل أهمية كبيرة لدى أصحاب تلك المواقع، لأنها بالتأكيد تُمكنهم من القدرة على التنافسية والتطوير، كما تُمكنهم من الوقوف على الأخطاء لتطويرها.

تأسس موقع أليكسا، في عام 1996، واستحوذت عليها شركة Amazon في عام 1999، ومقرها كاليفورنيا، وهي متخصّصة في توفير بيانات حركة المرور التجارية المجمّعة عبر العديد من أشرطة الأدوات وملحقات متصفح الويب، وتوفر شركة أليكسا قاعدة بيانات كانت بمثابة الأساس لإنشاء Wayback Machine.

موقع scamadviser

يكشف موقع scamadviser جميع المعلومات والإحصائيات الرقمية التي تتعلق بالمواقع الإلكترونية، حيث يقوم الموقع بعمل مراجعات حقيقية ذات شفافية عالية والكشف عن مصداقية المواقع.

تم إطلاق الموقع في عام 2012؛ ليقدم خدماتها للأشخاص الباحثين عن الربح عبر شبكة المعلومات الدولية الإنترنت وحمايتهم من الوقوع في عمليات النصب التي تنفذها بعض الشركات.

يحظى موقع scamadviser بمكانة كبيرة وسط أشهر المواقع المتخصصة في تحليل البيانات والإحصائيات، فهو من بين 8228 موقعًا حول العالم، ومعروف بمصداقيته الذى يثق به جميع الأفراد؛ حيث يعتمد عليه آلاف المستخدمين من أصحاب المواقع الإلكترونية.

يساعد موقع Scamadviser أكثر من 2.5 مليون مستهلك كل شهر على اكتشاف ما إذا كان موقع الويب شرعيًا أو احتياليًا.

موقع Seositecheckup

يشتهر موقع Seositecheckup ببراعته في فحص المواقع الإلكترونية بدقة كبيرة؛ حيث يوفر مجموعة كبيرة من التفاصيل المهمة حول موقعك الإلكتروني ومدى درجة توافقها مع محركات البحث،  ما يُمكنك من تحقيق التنافسية ويضمن لك الاستمراية وتحقيق النتائج القوية التي تطمح شركتك في تحقيقها.

إذن، يُعتبر موقع seositecheckup من أشهر المواقع على الإطلاق التي تعمل على تحسين مدونتك والكشف عن الأخطاء المتواجدة فى قالب موقعك، وهو ما يُساعدك في تطوير القالب وتحسينه حتى يتوافق مع محركات البحث، وتُعتبر عدم تهيئة المواقع الإلكترونية والمدونات لمحركات البحث من أهم الأخطاء التي قد يقع فيها أصحاب المواقع والمدونات.

موقع Monitor Backlinks

على الرغم من أن موقع «Monitor Backlinks»، المتخصص في تحليل البيانات الخاصة بالمواقع الإلكترونية حديث العهد، إلا أنه تفوق على كثير من المواقع التي تعمل في هذا المجال، فهو يحظى بمكانة كبيرة وذات شهرة عالية بين أصحاب المواقع الإلكترونية وأصحاب المؤسسات، وذلك لأنه يوفر كل متطلبات أصحاب المواقع من بيانات رقمية حول محتوى موقعهم ومدى توافقه مع محركات البحث.

نجح موقع Monitor Backlinks في استقطاب عدد كبير من المستخدمين وأصحاب المواقع الإلكترونية، نظرًا لما يتمتع به الموقع من مميزات وتوفير الكثير من الخدمات التي تُمكن المستخدمين من تعقب الروابط الخلفية لمنافسيك وجمع الكثير من المعلومات الرقمية وتحليل البيانات التي تتعلق بالروابط الخلفية، فكل هذا وذاك سيمكنك من معرفة أبرز المواقع التي يستخدمها منافسوك لنشر روابطهم فيها.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

5 أدوات من جوجل تحدد مدى نجاح موقعك الإلكتروني

إذا كان من الرائع أن نرى عملنا ناجحًا، فعلينا معرفة سبب هذا النجاح؛ وذلك بتوافر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.