أدلة التشغيل

أدلة التشغيل ليست كل شيء في الفرنشايز

إن وجود أدلة تشغيل مصاغة باحتراف، بعيدة عن الرتابة والتعقيد، تسهم كثيرًا في نجاح الفرنشايز واستمراره؛ إذ تُعرَّف أدلة التشغيل بأنها استنساخ وترجمة لكافة العمليات والممارسات والتطبيقات المهنيَّة، وتحويلها إلى مستندات، وتسليمها للممنوح؛ لتطبيقها والالتزام بها، لكنَّ وجودها لا يعني بالضرورة أن الشركة المانحة مهنيَّة ومتمكنة، كما لا يعني بالضرورة نجاح الفرنشايز.

ولا يعني كذلك احترافيَّة التطبيق من الممنوح؛ لأن أدلة التشغيل هي عود واحد في حزمة الامتياز، وليست الحزمة بأكملها، فهناك استراتيجيات وخطوات سابقة لأدلة التشغيل، لا تقلُّ عنها أهميَّة، بل قد تكون هي مفاتيح النجاح.

ثقافة الفرنشايز

إن حضور ثقافة الفرنشايز والوعي المعرفي لدى طرفي العقد في كافة خطوات التعاقد، هي السبب الأهم – من وجهة نظري- لنجاح الفرنشايز؛ حتى لو تعثر لبعض الوقت؛ كونها تجد الدعم من المانح، فمتى ما اعتقد الطرفان بأن الفرنشايز هو أحد أساليب الاستثمار والتوسع، التي لن تنجح إلا بتضافر الجهود، وتطبيق أعلى معايير الالتزام والجودة من الممنوح، توطَّدت العلاقة التجاريَّة بينهما.

ولا شك في أن الاستثمار بنظام الفرنشايز، قرار استراتيجي، وليس تجربةً تخوضها الشركات والأفراد؛ لذا لابدَّ أن يُبنى على تحليلات وأهداف تخصُّ الشركة ومستقبلها، وليس قرارًا ارتجاليًا مبنيًّا على الحماسة فحسب.

أدلة التشغيل

ومما يُلاحظ انتشاره بين أوساط المانحين، تساهلهم في مسألة بناء أدلة التشغيل، واعتقادهم الخاطئ بأنه مجرد معلومات تُنقَل؛ بل يلجأ كثيرون لاستنساخ أدلة التشغيل من شركات أخرى لا علاقة لها بالتخصص ذاته؛ ظنًا منهم بأن الطريقة واحدة؛ وذلك خطأ جسيم للأسف، تنتهجه بعض الشركات وتعمل به، توفيرًا للوقت والمال.

الاستنساخ خطأ جسيم

إن الاستنساخ خطأ جسيم؛ حتى لو كان لشركة مشابهة في التخصص والحجم، أو لشركة نجحت في المنح من قبل؛ لأنه يوقعك في شِباك التطبيق والالتزام؛ فدليل التشغيل هو نقل المعارف والعمليات، ولكل شركة طريقتها الخاصة في العمل؛ فامتلاك المعرفة KNOWHOW هو أحد أركان الفرنشايز الذي يُبنى عليه اتخاذ القرار.

مؤشرات النجاح

من أهمِّ مؤشرات نجاح الفرنشايز التزام الممنوح وتطبيقه لما هو موجود في أدلة تشغيل المانح؛ لأن التزامه بها يمكُّنه من ثبات التشغيل، وثبات المنتج، وثبات جودة العمليات؛ لذا يمكن القول إن أدلة التشغيل هي النور الذي يُستضاء به في كافة عمليات الشركة، فهي لا تحتوي فقط على قسم التشغيل أو العمليات، بل تمتدُّ أيضًا إلى كافة جوانب الشركة وأقسامها: الإدارة الماليَّة، والتسويقيَّة، والموارد البشريَّة.

اقرأ أيضًا:

اتفاقية الفرنشايز.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

كيف تبيع الفرنشايز؟

9000 زائر للمعرض الافتراضي الدولي الأول للفرنشايز في 3 أيام

الرابط المختصر :

عن أحمد الدحان

باحث متخصص في التطوير الإداري والامتياز التجاري

شاهد أيضاً

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

عندما يسمع الناس كلمة «فرنشايز» فإنهم يفكرون وبشكل لا واعٍ تقريبًا في امتيازات المطاعم، وعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.