افتتاح متجر إلكتروني

أخطاء عند افتتاح متجر إلكتروني يجب الحذر منها

أمسى التفكير في افتتاح متجر إلكتروني جادة مطروقة؛ إذ إن التجارة الإلكترونية أصبحت هي النمط المفضل لكثير من الفئات، وقد ازداد الاهتمام بها مؤخرًا أيضًا؛ فهي سهلة من ناحية ومربحة من ناحية أخرى.

وتظهر الأبحاث أن ما يقرب من 70% من الأمريكيين، على سبيل المثال، يتسوقون عبر الإنترنت، وأن عائدات التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين في الولايات المتحدة، من عام 2006 إلى عام 2013، تجاوزت 700 مليار دولار.

لكن لا تظن أن التجارة الإلكترونية أو افتتاح متجر إلكتروني بشكل أكثر تحديدًا خيارًا سهلًا فحسب، وإنما هناك الكثير من التحديات التي تكتنف هذا المجال.

اقرأ أيضًا: مرحلة ما بعد إطلاق المشروع وواجب رواد الأعمال

أخطاء عند افتتاح متجر إلكتروني

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند افتتاح إلكتروني، وذلك على النحو التالي..

  • اختيار المنصة الخاطئة

هذا واحد من أشهر الأخطاء في عالم التجارة الإلكترونية بشكل عام، والذي نراه على نحو صارخ عند افتتاح متجر إلكتروني؛ إذ يختار البعض المنصة لأن لديها عدد زوار كبيرًا أو لأنها تحظى بنسب إقبال عالية، والحق أن هذا لا يجعلها مناسبة لك؛ إذ يتعين عليك أولًا فهم متطلباتك الخاصة التي تبغي تحقيقها من افتتاح متجر إلكتروني خاص بك، ثم عليك فهم احتياجات عملائك؛ فمن خلال ذلك يمكنك استخدام المنصة الصحيحة التي تمكنك من الوصول إليهم.

ويمكنك العمل على بيع منتجاتك عبر أسواق متعددة في وقت واحد؛ كيما تتمكن من الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين وزيادة مبيعاتك.

اقرأ أيضًا: الجدوى الاقتصادية للمشاريع.. كيف تستعد لبدء رحلتك الريادية؟

افتتاح متجر إلكتروني

  • استهداف الفئة الخطأ

هذا خطأ تأسيسي، وإذا وقعت فيه عند افتتاح متجر إلكتروني خاص بك فلا تتوقع أن تحقق من خلاله أي ربح يذكر.

وحين تُسأل: هل استهدفت الفئة الصحيحة؟ يجب أن تكون متأكدًا تمامًا من إجابتك؛ فاستهداف الفئة الخاطئة يمنع أعمالك من النمو وتحقيق الأرباح، كما أنه يجعلك تعدو دائمًا من دون أن تصل؛ فأنت تقدم منتجًا لشخص لا يريده فلماذا يشتريه منك من الأساس؟!

عليك إذًا أن تفهم منتجاتك جيدًا، وأن تفقه ماهية غاياتك، والأهداف التي دعتك إلى افتتاح متجر إلكتروني، ثم تقوم بعد ذلك باستهداف الفئة المناسبة من العملاء؛ فحين تتوفر الحاجة The Need يمسي البيع مجرد تحصيل حاصل.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلب على التردد عند بدء مشروع جديد؟

  • إغفال خدمة العملاء

لكن هب أنك تفهم الغاية الأساسية من افتتاح متجر إلكتروني، وأنك بالفعل تستهدف الفئة الصحيحة، سوى أنك لا تعتني بعملائك ولا تقدم لهم الخدمة المناسبة لا أثناء عملية الشراء ولا بعد البيع، فهل تتصور أن النجاح بهذا سيكون حليفك؟!

لزامًا عليك، طالما أنك خضت غمار تجربة افتتاح متجر إلكتروني، أن تقدم لعملائك خدمة مناسبة، وأن تجيب عن تساؤلاتهم بشكل وافٍ ونافع ومستفيض، وأن تتلقى، كذلك، شكاويهم واعتراضاتهم بصدر رحب، وأن تعمل على حلها بأسرع شكل ممكن.

ناهيك عن أنه من المحتم أن تيسر لهم سبل الدفع؛ فتعمد إلى تقديم خيارات دفع مختلفة؛ كي تكون مناسبة لكل العملاء، وحتى تدفعهم إلى التعامل معك/ الشراء منك من جديد.

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

افتتاح متجر إلكتروني

  • وصف غير ملائم للمنتج

أنت تعلم من دون شك، منذ اللحظة التي قررت فيها افتتاح متجر إلكتروني، أنه لن يكون بمستطاع العميل لمس المنتج ولا تجربته، فهو يشتريه عن بُعد، ومن ثم فإن الطريقة الوحيدة لإقناعه بجودة المنتج وجدواه أيضًا هي تقديم وصف صحيح ووافٍ له (أي للمنتج).

ناهيك عن حتمية تقديم صور لهذا المنتج من مختلف الزوايا والاتجاهات؛ كي تسهل على العميل المحتمل قرار الشراء، وحتى تظفر به في النهاية ولا تدعه يذهب إلى غيرك من المنافسين.

لكن إن قدمت وصفًا غير ملائم، أو صورًا غير جيدة للمنتج، لا تظهر خصائصه ولا سماته ولا ألوانه المختلفة، فتلك في الحقيقة مشكلتك أنت، وخطأ جوهري تترتب عليه عواقب وخيمة.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

  • خيارات شحن محدودة

في اللحظة التي فكرت فيها في افتتاح متجر إلكتروني كان لزامًا عليك أن تفكر في اعتماد خيارات شحن جذابة وسهلة بالنسبة للعملاء.

لا تفكر في خيارات الشحن المناسبة لك أنت، ولا تطرح خيار شحن واحدًا؛ فعملاؤك ليسوا شخصًا واحدًا على أي حال، وإنما يجب عليك أيضًا التفكير في طرق الشحن التي يفضلها عملاؤك.

سيعيد العملاء التفكير في إجراء عملية شراء منك إذا كان هناك خيار شحن واحد فقط، خاصةً إذا كان يكلف نفس تكلفة المنتج الذي يشترونه. أما إذا عمدت إلى استخدام طرق شحن متعددة فسيعينك هذا على كسب رضا العملاء ومن ثم استدامتهم، وتاليًا الحصول على عملاء جدد.

اقرأ أيضًا:

تنمية الأعمال التجارية.. طرق تعزيز المنافسة

كيف تصبح صاحب شركة أحادية القرن؟

8 أخطاء شائعة يرتكبها أصحاب الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قبل إطلاق المشروع

قبل إطلاق المشروع.. 10 أمور يجب التأكد منها

هناك الكثير من الواجبات التي عليك النهوض بها قبل إطلاق المشروع الخاص بك، فمن المسّلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.