أخطاء تنظيم الوقت

أخطاء تنظيم الوقت.. خطة التغلب على المعوقات

هل فكرت يومًا عندما وضعت خطتك الزمنية الخاصة بالأيام أو الشهور أنك ستواجه العديد من أخطاء تنظيم الوقت، والتي يمكنها أن تهدد كل خطط عملك.

تُعتبر إدارة الوقت بمثابة المصطلح الذي يصف الطريقة التي يمكن للأفراد اتباعها لتنظيم مهامهم خلال فترة زمنية محددة، كما يشير إلى القدرة على إنجاز العديد من المهام الحاسمة خلال فترة قياسية.

ولتعزيز قدرتك على إدارة الوقت أكد خبراء هذا المجال في العالم أنه يمكنك الاعتماد على التقنيات الصحيحة، واستخدام الأدوات الفعالة التي يمكنها المساهمة في تحقيق أفضل النتائج مثل: أدوات تتبع الوقت، وقائمة المهام، فضلًا عن إدارة الإلهاء، إضافة إلى تحديد وتجنب الأخطاء الشائعة.

وكما قيل سابقًا في الأمثال “الوقت لا يُقدر بثمن” فقد أكدت الإحصائيات أن الشركات تخسر مليارات الدولارات سنويًا نتيجة لأخطاء تنظيم الوقت.

أخطاء تنظيم الوقت

يمكن أن تؤثر أخطاء تنظيم الوقت في مستويات إنتاجيتك؛ وبالتالي في درجة سعادتك بالحياة العملية والشخصية؛ لذا يجب أن تتعلم تجنب بعض الأنشطة التي يمكنها أن تشتت من انتباهك.

إلى أي مدى نجحت استراتيجيتك لتوفير الوقت؟

هل أنت مستعد للتغلب على أخطاء تنظيم الوقت؟ إننا في “رواد الأعمال” نستعرض معك مجموعة من الأمور التي يجب تجنبها خلال إدارة جدولك الزمني، وإدارة مهامك المتعددة، والتخطيط لها بكل وضوح.

  • تعدد المهام

هذا يعني غالبًا القيام بأشياء كثيرة في الوقت نفسه، وفي بعض الحالات ينتج عن ذلك عدم إتمام هذه المهام على أكمل وجه، وهو من أخطر أخطاء تنظيم الوقت التي يرتكبها الكثيرون.

أخطاء تنظيم الوقت

وكانت دراسة أُجريت في جامعة ميتشيجان كشفت عن أن تعدد المهام يمكنه أن يقلل الإنتاجية بنسبة 40%. وبالتالي عندما يقوم الأشخاص بمهام متعددة فإن أدمغتهم تتجمد وتتحول إلى مهمة جديدة، فضلًا عن معاناته من التوتر المستمر.

كيف تعيد ترتيب أولوياتك؟

وفي كل مرة تقوم فيها بالتغيير إلى مهمة أخرى تفقد الزخم والتركيز؛ لذا يمكنك التركيز في مهمة واحدة خلال فترات زمنية ثابتة من 50 دقيقة إلى ساعتين؛ وذلك لتجنب أخطاء تنظيم الوقت التي قد تعيق عملك.

على جانب آخر فإن تعدد المهام يعتبر مناسبًا للأنشطة السهلة؛ حيث إن المشكلة الأساسية التي تنتج عن هذا الأمر تتمثل في ترك مهمة غير مكتملة.

  • العمل من قائمة المهام الخاصة بك

قد يفاجئك هذا؛ ولكن العمل على أساس قائمة المهام الخاصة بك هو من أشرس أخطاء تنظيم الوقت، التي يمكنها أن تُقيّد جدولك بالكامل، وتقضي على كل خططك.

بدلًا من العمل من قائمة المهام الكاملة الخاصة بك من الضروري تعيين قائمة أولويات بحد أقصى من 6 إلى 8 عناصر في القائمة؛ لذا يمكنك تعيين قائمة الأولويات هذه في نهاية كل يوم لليوم التالي.

تقنيتان لتطوير العادات اليومية.. كيف تكون ناجحًا؟

يمكنك الاحتفاظ بقائمة مهامك منفصلة وبالتالي استكمال العناصر في هذه القائمة، علمًا بأنه يمكنك ترتيبها باستخدام نظام الترميز، ولا تنسَ تفويض المهام التي تعزز من الحفاظ على وقتك.

أخطاء تنظيم الوقت

  • البريد الإلكتروني

أظهرت مجموعة متزايدة من الأبحاث أن رسائل البريد الإلكتروني يمكن أن تكون مشتتة للغاية وتستغرق وقتًا طويلًا.

لزيادة وقتك إلى الحد الأقصى؛ يمكنك إيقاف تشغيل إشعارات البريد الإلكتروني، وبالتالي فإن من أبرز أخطاء تنظيم الوقت هو الاطلاع على الرسائل بشكل دائم ودون جدوى.

أساليب العمل بنجاح عن بعد.. اليوجا واحترام وقت الفراغ كبداية

عندما تستقر على روتين عملك قم بتعطيل جميع الإشعارات المنبثقة؛ لأنها تساهم في قطع مسارات التفكير الإبداعية. كما يمكن أن تؤثر الإشعارات أيضًا في تركيزك على المهام الحرجة.

  • عدم استخدام أدوات إدارة الوقت

في عالمنا الحافل بالدهاء التكنولوجي من السهل العثور على المساعد الافتراضي وأدوات تخطيط الوقت الرقمي الأخرى وإدارتها. كما تحتوي هذه الأدوات على عدة مميزات؛ منها:

  1. إنشاء قائمة مهام.
  2. تتبع مقدار الوقت الذي تقضيه في العمل.
  3. إدارة وتجنب المشتتات.

وأخيرًا فإنه لا يمكن تخطي أخطاء تنظيم الوقت سوى بالانخراط في عالم العمل، والاهتمام بالحياة الشخصية؛ حيث يعتمد النجاح على التجارب الخاطئة الواحدة تلو الأخرى، والاستفادة منها، ومن ثم العمل على حل المشاكل التي يمكنها مواجهتك.

اقرأ أيضًا:

تأثير تنظيم الوقت في التخلص من القلق‎

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

مبدأ باريتو.. فلسفة إدارة وتنظيم الوقت

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة

تنظيم الوقت بين الوظائف المتعددة.. استراتيجية التوازن

إن العمل في وظائف متعددة ليس بالأمر غير المألوف؛ سواء كنت تدخر المال أو تبدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.