أخطاء المدير التنفيذي

أخطاء المدير التنفيذي.. أمور يجب اجتنابها

لم تكن المشكلة يومًا في الخطأ وإنما في تبعاته، فمن مِن البشر لا يخطئ؟! لكن أخطاء المدير التنفيذي ذات بُعد آخر، فكلما عظمت المسؤولية تفاقمت تبعات الخطأ، وهنا تكمن الخطورة.

الخطأ واقع لا محالة، لكن لدى جاك ويليش؛ المدير التنفيذي السابق لشركة “جنرال إليكتريك”، طريقة أخرى في التعامل مع أخطاء المدير التنفيذي، إنه يحاول الاستفادة منها وتسخيرها لصالحه، فها هو يقول:

«لقد تعلمت أن الأخطاء غالبًا ما تكون جيدة كمعلم مثل النجاح».

وقد أسهب «رواد الأعمال» في ذكر أهمية الخطأ وكون الفشل مرحلة مؤقتة، لكن ما هو محوري هنا قبل خوض غمار معترك الحديث عن أخطاء المدير التنفيذي، هو الإشارة إلى أن كل شيء يمكن التعامل معه طالما كنا راغبين في التعلم، منفتحين على الاستفادة من الأخطاء؛ فمن خلال هذه الطريقة سيمكننا قلب الطاولة وتحويل السلبيات إلى إيجابيات.

اقرأ أيضًا: إدارة وقت المدير التنفيذي.. النجاح يبدأ من قمة الهرم الوظيفي (1-2)

أشهر أخطاء المدير التنفيذي

إن كونك مديرًا تنفيذيًا لا ينفي كونك بشرًا، أنت إنسان في النهاية ولا بد أنك ستخطئ، لكن يمكنك تقليل هذه الأخطاء إذا كنت واعيًا بالأسباب التي تؤدي إليها، ومحاولة التعامل معها.

وعلى أي حال سنحاول في هذا المقال رصد أشهر أخطاء المدير التنفيذي؛ حتى يمكنك تلافي الوقوع فيها، وذلك على النحو التالي..

  • قصر النظر

الحق أن قصر النظر هذا من أشنع أخطاء المدير التنفيذي؛ إذ إن الأصل في هذه الوظيفة أنها معنية بالأهداف بعيدة المدى، والتفكير على المدى البعيد، أما أن يكرس المدير التنفيذي نفسه لأهداف صغيرة/ قصيرة الأجل فهذا في الواقع ليس مجرد خطأ، وإنما معناه أننا أمام شخص لا يفهم حدود منصبه.

أضف إلى ذلك أن التركيز على الأهداف قصيرة المدى _الذي يمكن القبول به أو التهاون معه إذا كان مندرجًا/ متفرعًا من استراتيجية عامة كبرى_ قد تحقق به المؤسسة نجاحًا مرحليًا/ مؤقتًا، لكن هذا لا يعني أنها تبلي بلاءً حسنًا على صعيد أهدافها الاستراتيجية الكبرى.

اقرأ أيضًا: إدارة وقت المدير التنفيذي.. النجاح يبدأ من قمة الهرم الوظيفي (1-2)

  • إهمال الإبداع

إن العمل على خفض التكاليف وتبسيط العمليات والبقاء في الحدود الآمنة أمور مهمة لا شك، ولكن يمكن إدراجها ضمن أخطاء المدير التنفيذي؛ إذ إن التركيز على مثل هذه الأهداف المرحلية وقصيرة المدى يمكن أن يصرف الناس عن الإبداع.

والحق أن الشركة قد تحقق نجاحًا ما عبر هذه الأهداف قصيرة المدى، بل ربما تصل إلى القمة أيضًا، ولكن هذا يجب أن يكون مخيفًا.

فها هو الرئيس التنفيذي لشركة Fujifilm Shigetaka Komori يقول:

«في عالم الأعمال الذي لا يمكن التنبؤ به في كثير من الأحيان تخفي القمة دائمًا واديًا غادرًا».

فطالما أنه لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يحدث في عالم الأعمال فمن المهم أن نعمل على تعزيز الإبداع؛ كيما يمكننا التعامل مع هذه الأمور غير المتوقعة أصلًا.

أخطاء المدير التنفيذي

اقرأ أيضًا: المدير التنفيذي السيئ.. صفاته وسلبياته

  • سياسة إطفاء الحرائق

قلنا، في مطلع هذا المقال، إن التركيز على الأهداف قصيرة المدى هو أحد أخطاء المدير التنفيذي، لكن هذه المشكلة يمكنها _في حال ساءت الأمور_ أن تؤدي إلى مشكلة أعمق.

فذلك قد يقود المدير التنفيذي إلى ما يمكنه تسميته «سياسة إطفاء الحرائق»، فتراه منخرطًا في معالجة مشكلات آنية راهنة، ومن ثم سيكون منصرفًا بشكل دائم عن الإبداع ومحاولة اجتراح طرق جديدة، والتركيز على الأهداف الاستراتيجية الكبرى، واللهاث بدلًا من ذلك سعيًا لحل مشكلة صغيرة حالية يمكن أن يتولاها أي شخص في أدنى السلم الإداري.

بيد أن هذا لا يعني أنه لا يجب على المدير التنفيذي ألا يتحرك بسرعة لمعالجة المشكلات العارضة والطارئة، لكن ذلك لا يعني أن يكون هذا هو كل مسعاه؛ فالمدير التنفيذي هو المهندس العام لرؤية الشركة.

اقرأ أيضًا: رواتب المدراء التنفيذيين.. هل يستحقونها فعلًا؟

  • الفجوة بين الرؤية والتنفيذ

ومن ضمن أخطاء المدير التنفيذي أيضًا أن يظن أن مسؤوليته الوحيدة هي التخطيط ووضع الرؤية فحسب؛ أي التركيز على مستوى إداري واحد.

صحيح أن المهمة الأساسية للمدير التنفيذي هي التخطيط ووضع الاستراتيجية والرؤية العامة للشركة، لكن ما جدوى ذلك إن لم يتم تنفيذه؟ وتطبيقه بل على النحو الجيد أيضًا؟!

إذًا من أخطاء المدير التنفيذي عدم الموازنة بين الرؤية والتنفيذ، وتركيزه على أحد هذين الطرفين دون الآخر، فلو فعل لن تحقق الشركة أي إنجاز يُذكر وستظل دائمًا كما هي ولن تبرح مكانها.

اقرأ أيضًا:

مهام المدير التنفيذي.. المهندس العام لأداء الشركة

قياس سعادة الموظفين.. نهج الإدارة الناجحة

المدير الصغير.. معضلاته وتحدياته

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التخطيط الناجح للشركات

التخطيط الناجح للشركات الصغيرة.. 3 عناصر أساسية

قد لا يمثّل التخطيط الناجح للشركات أي دلالة أو أهيمة لأولئك الذين يقولون إنه «لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.