أخطاء الزملاء في العمل

أخطاء الزملاء في العمل وكيفية التعامل معها

لا أحد يعمل بمفرده، فما نقوم به من أعمال مترتب على أعمال أشخاص آخرين أو يترتب عليه عمل هؤلاء الآخرين، وبالتالي فإن المؤسف في أخطاء الزملاء في العمل أنها لا تؤثر فيهم وحدهم وإنما تؤثر في مهام جميع الموظفين الآخرين، ناهيك عن كونها تؤثر في العمل ككل.

ومهما كان منصبك الوظيفي، وسواء كنت موظفًا أم مديرًا فأنت مضطر إلى مواجهة أخطاء الزملاء في العمل، فكونك مديرًا تمسي مسؤولًا عن محو هذه الأخطاء أو التقليل منها قدر الإمكان، أما إذا كنت موظفًا فأنت بحاجة إلى تقليل أو إلغاء تأثير هذه الأخطاء في عملك.

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز طرق التعامل مع أخطاء الزملاء في العمل وذلك على النحو التالي.

اقرأ أيضًا: 3 نماذج لسعوديات نجحن في إدارة أزمة جائحة “كورونا” بكفاءة

الإحاطة بالحقائق

الإنسان خطاء هذا أمر لا مفر من الاعتراف منه، والأخطاء لا بد واقعة، لكن لا يجب أن نستسلم أمام حقيقة كهذه، بل يمكننا أن نتخذ هذه الأخطاء كوسيلة للتعلم وتجويد أعمالنا، واتخاذ كل السبل والإجراءات التي تضمن عدم تكرار مثل هذه الأخطاء.

غير أن أولى خطوات التعامل مع الأخطاء هي فهم أسبابها والإحاطة بكل الحقائق المتعلقة بها؛ فربما يكون سبب الخطأ عدم فهم زميل ما المطلوب منه بدقة في هذه المهمة أو تلك، أو عدم إداركه للكيفية التي عليه أن ينجز بها عمله.

وبالتالي لا بد أن نعرف السبب الأساسي كي نتمكن من القضاء على الأخطاء في مهدها.

اقرأ أيضًا: كيف تعيد تنظيم شركتك في خطوات؟

التعلم من الأخطاء

في بيئات العمل الصحية يكون الهدف الأساسي هو التجويد والتطوير الدائمين، وتقديم أفضل خدمة ممكنة للعميل، وبالتالي فعندما يقع خطأ ما فإن التوجه الرئيسي يكون نحو كيفية التعلم من هذه الأخطاء والاستفادة منها واستثمارها في تحسين وتطوير العمل.

تلك هي الطريقة المهنية والعملية أيضًا في التعامل مع أخطاء الزملاء في العمل فالأمر الذي تعلمناه نتيجة خطأ من الأخطاء يكون من الصعب نسيانه، كما أن الندم على الخطأ بعد وقوعه لا جدوى منه، وإنما هو محض إضاعة وقت.

الكف عن اللوم

لا فائدة من توزيع اللوم على الآخرين، ليس مهنيًا ولا أخلاقيًا أيضًا أن تستخدم أخطاء الزملاء الآخرين في تحقيق مكاسب شخصية لك، سيصنع هذا بيئة عمل مرضية، وسيأتي على جودة العمل من القواعد.

وبدلًا من ذلك، من المفيد جدًا امتلاك ثقافة عدم إلقاء اللوم على أحد، وصنع ثقافة يفهم فيها الجميع أنه يجب الإبلاغ عن الأخطاء للمساعدة في تحديد الأخطاء داخل النظام وبيئة العمل ككل.

التحدث إلى الزميل مباشرة

إذا كان عملك مبنيًا على عمل زميل آخر بشكل مباشر، وإذا وقع هذا الزميل في خطأ أثر في عملك يجب عليك، في البداية، أن تتحدث إليه هو شخصيًا بشأن هذا، لتفهم منه سبب هذا الخطأ، وأفضل السبل لتلافيه في المستقبل.

وفي ةعدم استجابة الزميل لذلك من المنطقي أن تتوجه إلى المستوى الأعلى، وأن تتحدث بشأن مشكلاتك ومخاوفك مع مديرك المباشر، لكن لا تفعل هذا قبل التحدث مع الزميل نفسه.

أخطاء الزملاء في العمل

اقرأ أيضًا: استراتيجيات الإدارة حول العالم.. 4 أنماط أساسية

الصراحة والشفافية

هناك الكثير من الأخطاء التي تُرتكب في بيئات العمل، مثل النميمة أو حجب الأخبار السيئة، والتي يمكن حلها عن طريق صنع جو من الصراحة والشفافية، فما هو السبب الذي يجعل موظفًا يخفي خبرًا سيئًا يخص العمل عن مديره على سبيل المثال؟ إنه يخشى فورة المدير وغضبه، أو طرده من العمل، أو إعطاءه تقييمًا منخفضًا.

ولكن بدلًا من كل ذلك، يمكن أن تكون الصراحة والشفافية آلية مثالية لتفادي الأخطاء والتعلم منها والقضاء على الكثير من سلبيات بيئات العمل المختلفة.

اقرأ أيضًا:

التخطيط لنجاح الشركات العائلية.. أسس توريث القيادة

الإدارة الذكية ونجاح الشركات.. فلسفة التعامل مع البيانات

10 خطوات تجعل عملك أكثر تنظيمًا

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

زميل العمل السام

زميل العمل السام.. صفاته وكيفية التعامل معه؟

هناك فرق كبير بين أن تعمل مع شخص لا تتوافق معه ومع شخص آخر يجعل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.