أخطاء التسويق

أخطاء التسويق وتأثيرها في قرارات الشركات

في عالم الأعمال التجارية هناك تخوف من أخطاء التسويق وتأثيرها في قرارات الشركات الناشئة، علمًا بأن الأمر لا يتعلق بالتسويق نفسه بل يتعلق بكل ما يمت بصلة إلى قياس نسبة النجاح.

قد تبهر فريقك باستراتيجيتك الجديدة للتسويق الرقمي لكنها قد تظل ضمن حفنة من المبادئ التي تُكتب على ورق ويتبدد حبرها فور الوصول إلى العملاء المحتملين؛ وذلك لأنها وبكل بساطة تحتاج إلى قياس فعلي ودراسة واقعية قبل إطلاقها في السوق، وبالتالي فإن هذه الخطوة لا تتعلق بأخطاء التسويق وتأثيرها في قرارات الشركات بالقدر الكافي، بل إنها تعتمد على تأثيره في العملاء، وكيفية وصول منتجك أو خدمتك إليهم.

3 نصائح تساعد محترف المبيعات في إرضاء العملاء

إن التسويق بشكل عام في الشركات يعتمد على إبهار العميل في المقام الأول، وقد تكون هذه الخطوة هي القشة التي تقصم ظهر فريق بالكامل؛ من المعدين للخطط والدراسين للحملات التسويقية وأنواعها المختلفة، فمثلًا “البودكاست” من أهم الاستراتيجيات الحديثة التي تلقى رواجًا هائلًا؛ إلا أنها إذا لم تقدم الاستثمار المناسب فلا ضرورة منها ولا يجب تطويرها.

في نهاية المطاف يُعتبر التسويق مسألة حسابية، وإذا كنت لا تستطيع قياسه فلا يمكنك تحديد ما إذا كان يقوم بالأعباء الثقيلة لعملك.

ويُعد تسويق المحتوى حاليًا أحد أذكى الاستثمارات التي يمكن أن تقوم بها الشركات الناشئة على وجه الخصوص، وعلى الرغم من نيتها الحسنة في تنفيذ استراتيجيات فعالة؛ إلا أنها قد تقع فريسة سهلة في فخ أخطاء التسويق التقليدية والتي تكلف الشركة الكثير، وتؤثر في قراراتها المستقبلية.

 3 عوامل سحرية لنجاح تسويق المحتوى عبر الإنترنت

كيف تتجنب أخطاء التسويق بالمحتوى؟

لذلك نستعرض إليك في السطور التالية كيف يمكنك تجنب الوقوع في أخطاء التسويق الخاصة بالمحتوى، والتي وضعها العديد من الخبراء حول العالم كما يلي:

  • تحليل المحتوى

إن الخطوة التي تضمن عدم الوقوع في أخطاء التسويق بالمحتوى التقليدي تعتمد على تحليل المنافسين أولًا، ومن ثم تحليل المحتوى الموجه إلى المستهلكين، فأنت تعمل على إرضائهم في المقام الأول، ثم تعمل على توجيه منتجاتك أو خدماتك إليهم مع مراعاة اهتماماتهم.

حاول تحليل المنافسين لمعرفة ما الذي يولد عائد جيد سواء على صعيد التفاعل أو الاستثمار، وابدأ بمعرفة الجمهور المستهدف، وكيفية استجابة المحتوى لاحتياجات السوق، والقيمة الإضافية التي يجب أن تقدمها، وفي هذه الحالة فمن المحتمل أن يُنظر إليك على أنك خبير في الأمور ولا يمكن أن ترتكب أخطاء التسويق المعهودة.

أخطاء التسويق

  • تحديد الأهداف

لن يكون معظم عملائك مستعدين للشراء منك في المرة الأولى التي يسمعون فيها عن شركتك؛ لذا يجب أن تحدد الهدف من المحتوى الذي ستروجه وبالتالي التركيز على شريحة محددة؛ لتحفيزهم على التحقق والاستكشاف واتخاذ قرار الشراء.

بيع مزايا المنتجات.. خطوة مهمة قبل استهداف العملاء

  • التحسين الدوري

تُولّد محركات البحث حركة مرور على الموقع الإلكتروني، تزيد بمقدار عشرة أضعاف عن أي من قنواتك الأخرى التي قررت تنفيذها؛ لذا يجب أن يكون للاستثمار في تحسين محركات البحث أولوية كبرى. ويمكنك البدء بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية التي يجب أن تعمل عليها.

الفرق بين التسويق الإلكتروني وتسويق المؤثرين

  • مراجعة الأداء

من أخطاء التسويق الشائعة أن يسير الفريق كالقطار لا يلتفت وراءه أبدًا –ولن ننس أن فرق التسويق دائمًا ما تنظر إلى أدائها على أنه خارق على أي حال ولا يحتاج إلى التطوير– لكن ربما يجب عليك أن تتمهل فمراجعة الأداء مهمة؛ حتى لا تهدر مجهودك السابق، وقد تغدو مفلسًا إذا تمسكت بالطرق غير المجدية.

دراسة وتحليل السوق.. خطوات إنجاز مهمة شاقة

وفي النهاية يمكن وصف الحملات التسويقية بأنها نشاط يتم تنفيذه في الشركة بهدف نقل وإيصال المعلومات حول طريقة استخدام أو جودة وقيمة منتج أو خدمة معينة من أجل الترويج أو البيع، وهو ما يستدعي عدم ارتكاب أخطاء التسويق البدائية التي يضمن تجنبها نجاح رواد الأعمال كافة.

اقرأ أيضًا:

ما هو التسويق الطنان؟

فريق التسويق الرقمي.. مهارة التحليل داخل الشركات

ما هو “Growth Marketing” وكيف يعمل؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

التواصل الافتراضي

التواصل الافتراضي والتسويق.. مزايا الرقمنة

التسويق تواصل، ولا يهم إن كان التواصل الافتراضي هو المتبع في الشركة أم التقليدي، فالعبرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.