أخطاء إدارة الموارد البشرية

أخطاء إدارة الموارد البشرية.. المبادئ لا تتجزأ

عندما يتعلق الأمر بالموظفين فإن أخطاء إدارة الموارد البشرية يمكنها أن تضع مصيرهم على المحك، وبدون الامتثال القانوني لكل الاعتبارات الإدارية التي تتبع لها المؤسسة يمكن أن تقضي على مسيرة العديد من الكوادر التي يمكنها المساهمة في نجاح الشركة.

بداية يجب الاعتراف بأن المبادئ لا يمكنها أن تتجزأ ولا تقبل القسمة على اثنين؛ فكل قاعدة لا بد من تطبيقها بحزم وصرامة، دون الاكتراث لمكانة الموظف في الشركة –في الوقت الذي يجب الاهتمام فيه بطرق التعامل الإنساني الضرورية في الواقع– لذا فإن أخطاء إدارة الموارد البشرية يمكنها أن تكلف الشركة الكثير من المعاناة.

أخطاء إدارة الموارد البشرية

لا يعيب الإنسان الخطأ؛ فهو ليس معصومًا منه على أي حال، لكن عندما يتعلق الأمر بمصائر الناس يجب أن تفكر مليًا قبل اتخاذ أي قرار، فأخطاء إدارة الموارد البشرية لا تؤثر فيك كمدير بل إنها تؤثر في الكادر الوظيفي ككل.

كيف تتعامل مع الموظف المهمل؟.. استراتيجية الحفاظ على العمل

وفي السطور التالية نستعرض لك في “رواد الأعمال” أبرز أخطاء إدارة الموارد البشرية التي يجب أن تتفاداها؛ حرصًا على راحة الموظفين وزيادة إنتاجيتهم، وهي:

  • قوانين العمل الصارمة

كل موظف لديه العديد من المهام التي يجب أن يعمل على تأديتها بكل احترافية، وبالفعل قد تكون الأمور مربكة بعض الشيء، عندما يخضع العمل لقوانين صارمة، ولوائح غير مرنة؛ لذا فإنه من أبرز أخطاء إدارة الموارد البشرية، في هذه الحالة، هو الامتثال لتطبيق القوانين بحذافيرها دون النظر فيها من جديد.

ما زال الموظفون بشرًا قبل أي شيء، وهذا يعني ارتكاب الأخطاء بشكل دوري؛ لذا تكمن المشكلة في أنه مع مسؤوليات الموارد البشرية من المحتمل أن تكلف هذه الأخطاء الكثير من الأموال، وربما أكثر من ذلك بكثير، فالعمل والبحث يتطلبان رؤية قوية لدعم الموظفين في المقام الأول.

الجرأة في مكان العمل.. مهارة التعبير عن الرأي

  • سوء التصنيف

يعتمد التصنيف المناسب للموظفين على عدد من العوامل التي يجب مراعاتها؛ ولكن غالبًا ما يتم ارتكاب أخطاء إدارة الموارد البشرية بناءً على هذه الخطوة المحورية؛ إذ يمكن تعيين من لا يستحق في المكان غير المناسب إطلاقًا.

ويعود ذلك إلى ضعف إدارة الموارد البشرية، وحكمها الخاطئ على الموظفين، وهنا يجب على أصحاب الشركات التفكير مليًا في استبدالها؛ حرصًا على مصلحة العمل.

وتتضمن هذه الخطوة أيضًا تحديد الرواتب والمهام، والذي يمكن أن يظلم الكوادر الواعدة، في حين يدعم أصحاب الخبرة في الحديث فقط دون النظر إلى أعمالهم بالفعل.

أخطاء إدارة الموارد البشرية

  • إهمال سياسات الخصوصية

تتمثل أخطاء إدارة الموارد البشرية في عدم التشديد على الموظفين الجدد بأهمية سياسات الخصوصية في الشركة؛ لذا يجب إخبارهم فور الموافقة على تعيينهم أثناء المقابلة الوظيفية بأنه من المتوقع منهم الالتزام بهذه الشروط التي تضعها الشركة وفقًا لرؤيتها وهويتها.

إعادة تدوير الموظفين.. خطورة مستقبل محتوم

ويجب التأكيد أن المعلومات الشخصية الخاصة بالشركات في حالة اختراقها قد يخضع الموظف للتحقيقات الأمنية؛ لذا لا بد من  تأكيد ضرورة الحفاظ على الخصوصية.

  • عدم الاهتمام بالتدريب

يُعتبر الفشل في تدريب الموظفين أو عدم الاهتمام بتدريبهم من أشهر أخطاء إدارة الموارد البشرية، فهذا الأمر محفوف بالمخاطر، ولا يعطي للموظف فرصته في الانتماء إلى الشركة، ومعرفة خبايا العمل، علمًا بأن الفشل في هذه المهمة –سواء في تدريب المديرين أو الموظفين بشكل عام– قد يوقع أصحاب العمل في مشاكل جمة.

ومن أفضل الخطوات التي يمكن للمؤسسة وإدارة الموارد البشرية اتخاذها هي تثقيف المديرين والموظفين حول الحقائق المختلفة داخل الشركة، والقواعد المهمة التي يجب العمل وفقًا لها.

استراتيجية إدارة الموارد البشرية.. هل تعرف أسرار موظفيك؟

أخطاء إدارة الموارد البشرية

  • فقدان التواصل

يُعد التواصل بمثابة القاعدة الأساسية لنجاح الإدارات والعمل في الشركات بصفة عامة؛ حيث إن الموظف يريد دائمًا أن يعلم المطلوب منه والعمل وفقًا لخطة واضحة؛ من أجل تعزيز إنجازاته وإنتاجيته في العمل.

لكن في الوقت نفسه يجب أن يكون التواصل واضحًا بين الإدارة والموظفين؛ فالكادر الذي يعمل بدون توجيهات قد يقع في الكثير من الأفخاخ دون قصد، إضافة إلى شعوره بعدم الانتماء إلى الشركة، فالمدير أو القائد لا يوليه اهتمامًا بل يتركه للعمل كالغريق في بحر واسع.

تخطيط الموارد البشرية.. توقع المتطلبات المستقبلية

وفي النهاية فإن أخطاء إدارة الموارد البشرية يمكنها أن تنعكس على طبيعة سير العمل برمته؛ إلا أنه يمكن حلها بكل بساطة، ولن ننسى التأكيد أن رأس المال البشري هو الداعم الرئيسي لنجاح أي عمل، ولا شك أنه يجب التعامل مع الموظف كما تحب أن تُعامل من قِبل الإدارة العليا، فالمبادئ لا تتجزأ.

اقرأ أيضًا:

الأنثروبولوجيا ومدير الموارد البشرية‎

تكنولوجيا الموارد البشرية.. توفير أفضل تجربة للموظفين

أسئلة إدارة الموارد البشرية.. كيف تساعد موظفيك؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الأنثروبولوجيا ومدير الموارد البشرية

الأنثروبولوجيا ومدير الموارد البشرية‎

قد يبدو غريبًا الربط بين الأنثروبولوجيا ومدير الموارد البشرية‎، فالبعض يتصور أن الأنثروبولوجيا علم حفريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.