أحدث الابتكارات في المملكة

أحدث الابتكارات في المملكة والاقتصاد المعرفي

أولت رؤية المملكة 2030 اهتمامًا كبيرًا بالإبداع والابتكار، إيمانًا منها بأن النسق الاقتصادي القديم لم يعد يجدي نفعًا في ظل التحولات الكبرى للعولمة، والتوجه الدولي صوب الاقتصاد المعرفي؛ لذلك وفرت المملكة البيئة المناسبة للإبداع، وبالتالي فإن الحديث عن أحدث الابتكارات في المملكة ما هو، وبشكل غير مباشر، سوى إشارة إلى جهود المملكة في هذا الصدد.

ولم يكن غريبًا أن تحل المملكة في المرتبة الـ 66 عالميًا في مؤشر الابتكار العالمي للعام الحالي، لتتقدم مرتبتين عن عام 2019 الذي حلت فيه بالمرتبة الـ 68 عالميًا؛ وذلك نظرًا للجهود الحثيثة التى تبذلها السعودية لتكون موجودة على ساحة الابتكار الإقليمية والدولية.

وشهد ترتيب السعودية تحسنًا في 3 محاور رئيسية؛ شملت تطور الأسواق لتحرز المرتبة الـ 44 مقارنة مع المرتبة الـ 47 في عام 2019، كما أحرزت السعودية تقدمًا في مؤشر مخرجات الإبداع لتحل بالمرتبة 69 عالميًا، مقارنة مع المرتبة 86 في العام الماضي، بالإضافة إلى تقدمها للمرتبة 102 في مؤشر المؤسسات مقارنة مع المرتبة 104 عالميًا في العام الماضي.

ليس هذا فقط، وإنما تمكنت المملكة كذلك من تحقيق ارتفاع في عدة محاور فرعية، أبرزها: البحث والتطوير، والاتصالات وتقنية المعلومات والعاملين أصحاب المعرفة، إلى جانب رواتب الابتكار.

اقرأ أيضًا: تقنية صناعة يابانية وتلبية أعلى تصنيفات كفاءة الطاقة

براءات الاختراع في المملكة

قبل أن نشير إلى أحدث الابتكارات في المملكة يجدر بنا لفت الانتباه إلى تلك النجاحات التي حققتها المملكة على صعيد براءات الاختراع؛ حيث تصدرت السعودية المشهد العربي، خلال عام 2018، وسجلت 664 براءة اختراع، واحتلت، في العام نفسه المرتبة الـ 23 عالميًا من بين 92 بلدًا،

وأصبحت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن قائمة أفضل عشر جامعات في العالم في مجال تسجيل براءات الاختراع؛ إذ أصبح لديها أكثر من 800 براءة اختراع، أي ما يشكل أكثر من 60% من براءات الجامعات العربية التي يبلغ عددها حوالى 300 جامعة، أما أرامكو السعودية فسجلت، في مجال الملكية الفكرية، 233 براءة اختراع.

وتملك سابك 22 مركزًا بحثيًا، تضم، في مجملها، 2000 عالم أنجزوا أكثر من 11 ألف براءة اختراع، الأمر الذي جعل “سابك” الشركة الرائدة الأولى في مجال الابتكار بمنطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: المملكة تحقق المركز الثاني عالميًا بمحور التحسن في مؤشر الأمن السيبراني

ابتكارات سعودية

ونرصد في «رواد الأعمال» أحدث الابتكارات في المملكة وذلك على النحو التالي:

  • لعبة الحروف التعليمية للصم

اختراع سعودي خالص قدمه المخترع عايض السبيعي، وهو متصل بمجالات: (التعليم، الصم/الإعاقة، الترفيه، الألعاب). ويمكن للأشخاص السليمين والمكفوفين أن يشتركوا في ممارسة هذه اللعبة في آن واحد، وهناك تطبيق إلكتروني لها، وتوج المخترع السعودي بالميدالية الذهبية من اتحاد المخترعين البرتغالي، والميدالية البرونزية من معرض “وارسو” العالمي للاختراعات.

  • لوحة التعزيز

اختراع قدمته المبتكرة السعودية لوله آل سريع؛ ويتكون من مجموعة من مفاتيح الاختيار التي يختار فيها المعلم المادة التي يدرسها عند دخول الفصل، فيما يقوم المعالج بتشغيل لوحة ضوئية مكونة من مجموعة مستويات ضوئية، وخلال الحصة التعليمية يقوم المعلم بالضغط على مفتاح كل مجموعة لإعطائهم الدرجات، ويتم زيادة مستوى الضوء، ويجري حفظ العلامة للطلاب.

وجصلت المخترعة على الميدالية الفضية ودبلوم الاختراع من اتحاد المخترعين الروماني، وجائزة خاصة والميدالية الذهبية من البرتغال.

أحدث الابتكارات في المملكة

  • غطاء الرأس

وهو عبارة عن تصميم خاص بلاستيكي يُستخدمه الأطباء مرة واحدة أثناء إجراء العمليات، ويستخدم أيضًا للعناية بالشعر، وقدمته المخترعة عزة الغامدي؛ التي نالت عليه الجائزة الخاصة من معرض وارسو العالمي للابتكارات، مع مرتبة الشرف من اتحاد المخترعين الكندي، والميدالية الذهبية من اتحاد المخترعين التايواني.

  • يد آلية بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد

ابتكار قدمته السعودية سدى المري؛ والذي يترجم النصوص العربية المدخلة في تطبيق الهاتف المحمول، ما سيعمل على فتح باب التواصل لمئات الملايين من الصم في الوطن العربي.

ويمكن استخدام هذه التقنية كأداة للمساعدة في تعليم لغة الإشارة للصم، والذين يرغبون في تعلم لغة الإشارة.

اقرأ أيضًا:

قطاع واعد للاقتصاد.. واقع ريادة الأعمال في المملكة

المملكة تتبنى التقنيات الناشئة لدعم “أمنها السيبراني”

50 شركة رقمية تدخل المنافسة بسوق التطبيقات الابتكارية

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مبردات الأمونيا

مبردات الأمونيا أكثر الحلول المستدامة لتبريد المصانع

يُعد استخدام “مبردات الأمونيا” من أكثر الحلول الفعّالة في أنظمة التبريد الصناعي المخصصة للمرافق التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.