أجمل الأنهار في العالم

أجمل الأنهار في العالم.. مواطن السحر والحضارة

قبل أن نرصد بعض أجمل الأنهار في العالم علينا أن نشير في البداية إلى نقطة أساسية؛ وهي أن النهر يسبق المدينة وهو طليعة المدنية.

فالقاهرة مثلًا قامت على ضفاف نهر النيل، كما قامت بغداد على ضفاف نهر دجلة، وباريس على ضفاف نهر السين، ونيويورك على نهر هدسون.

أضف إلى ذلك أن الأنهار ذات بعد رومانسي تتصف وتتميز به، وهي ليست جميلة في ذات نفسها فحسب، وإنما تضفي على كل ما يحيط بها مسحة خاصة من الجمال ورونقًا خاصًا من البهاء.

اقرأ أيضًا: السياحة في المالديف.. جنة المحيط

أجمل الأنهار في العالم

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أجمل الأنهار في العالم وذلك على النحو التالي..

  • نهر النيل

يُعتبر نهر النيل واحدًا من أجمل الأنهار في العالم، ويبلغ طوله حوالي 6650 كم، وهو نهر “دولي”؛ حيث يمتد على 11 دولة هي: تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، جمهورية السودان، ومصر.

ويُعد النيل المصدر الرئيسي للمياه في مصر والسودان. وقد كان النهر مصدرًا للري عبر آلاف السنين؛ لتحويل المنطقة الجافة المحيطة به إلى أرض زراعية خصبة.

اقرأ أيضًا: سياحة التأمل.. خلوات لالتقاط الأنفاس

  • نهر الأمازون

ويًعد نهر الأمازون أكبر نهر في العالم _كما أنه أيضًا واحد من أجمل الأنهار في العالم_ من حيث حجم تصريف المياه، وبحسب بعض المعايير فهو الأطول.

ويعتبر نهر الأمازون إلى حد بعيد أقوى نهر على وجه الأرض؛ حيث وصل إلى ما يقرب من 30 ميلًا (48 كيلو مترًا) في بعض الأجزاء خلال موسم الأمطار.

تبدأ رحلة نهر الأمازون، التي يبلغ طولها 4000 ميل (6437 كم)، من جبال الأنديز؛ حيث تعمل هذه الجبال كجدار يمنع الهواء الدافئ الرطب القادم من الشرق؛ ما يؤدي إلى هطول أمطار كثيفة ومستمرة تغذي منابع الأمازون باستمرار.

ونهر الأمازون موطن لأكثر من 5600 نوع معروف من الأسماك، بما في ذلك 100 نوع من السمك الرعاش، وما يصل إلى 60 نوعًا من الأسماك الضواري المفترسة، كما يعتبر الدولفين القادم من نهر الأمازون أكبر أنواع الدلافين النهرية في العالم.

اقرأ أيضًا: اليونان.. أجمل الوجهات السياحية الأوروبية

  • نهر اليانغتسي

نهر اليانغتسي هو أطول نهر في آسيا، وثالث أطول نهر في العالم، وواحد من أشهر وأجمل الأنهار، وهو يتدفق في بلد واحد.

ينبع النهر من الجزء الشمالي من هضبة التبت ويتدفق إلى بحر الصين الشرقي لمسافة 6300 كم (3900 ميل) في اتجاه شرقي بشكل عام.

ويُعتبر نهر اليانغتسي أمرًا أساسيًا للصين وتاريخها _علاوة على كونه أجمل الأنهار في العالم_ ويتميز بمجموعة واسعة من مناطق الجذب السياحي والمناظر الرائعة والثقافة المتنوعة على طوله.

ويعد نهر اليانغستي موطنًا لأكثر من 280 نوعًا من الثدييات و145 نوعًا من البرمائيات و166 نوعًا من الزواحف و378 نوعًا من الأسماك.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية والاتحاد للطيران تعززان شراكتهما عبر اتفاقية تبادلية

  • نهر المسيسيبي

يعتبر نهر المسيسيبي أحد الأنهار التجارية والمشهورة الأساسية مع طرق هجرة كبيرة للطيور والأسماك في أمريكا الشمالية.

ونهر المسيسيبي هو ثاني أطول نهر في أمريكا الشمالية؛ حيث يتدفق 2350 ميلًا من مصدره في بحيرة إتاسكا إلى خليج المكسيك عبر وسط الولايات المتحدة القارية. ويبلغ طول نهر ميسوري، أحد روافد نهر المسيسيبي، حوالي 100 ميل.

ولا يزال نهر المسيسبي منتزهًا ترفيهيًا _الذي هو واحد من أجمل الأنهار في العالم_ ونقطة محورية ثقافية وأدبية، وطريقًا سريعًا تجاريًا للدولة والبلد والعالم.

اقرأ أيضًا: بعد قرار رفع تعليق السفر.. أهم 4 وجهات سياحية عربية

  • النهر الأصفر

النهر الأصفر هو ثاني أطول أنهار الصين بعد نهر اليانغتسي، وسادس أطول نظام نهري في العالم، ويقدر طوله بـ 5464 كيلو مترًا.

ويطلق عليه “النهر الأصفر”؛ لأن الكميات الهائلة من رواسب اللويس تغير لون الماء، يتدفق النهر الأصفر 1.5 مليار طن من التربة كل عام. وهو يعد أحد أجمل الأنهار في العالم، وأيضًا ثالث أطول الأنهار وأكثرها شهرة في آسيا.

ويلعب النهر دورًا بالغ الأهمية؛ لأنه يوفر المياه للزراعة وطريقًا تجاريًا إلى وادي النهر الأصفر (المعروف أيضًا باسم مهد الحضارة الصينية).

وتشمل أهم مناطق الجذب في النهر الأصفر: حدائق الغابات والصحاري والأراضي العشبية وشلال Hukou (عامل الجذب الرئيسي للنهر الأصفر) وهضبة Loess والمدن القديمة.

اقرأ أيضًا:

المدن الزراعية في السعودية.. تحولات الرؤية وتغيرات النسق

تطوير استراتيجية الرياض.. أهداف ريادية

الخطوط السعودية تحدد شروط السفر إلى خارج المملكة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للسياحة

اليوم العالمي للسياحة ونجاحات المملكة في القطاع

يحتفي العالم في 27 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للسياحة، وقد اُختير هذا اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.