أتمتة الموارد البشرية

أتمتة الموارد البشرية.. بين التقنيات والخبرة العملية

تعمل منصات إدارة الأداء على أتمتة الموارد البشرية واستخدام الأهداف لتبسيط الأهداف التنظيمية مع الأهداف الفردية، وبالتزامن مع العمل من المنزل منذ بداية جائحة كوفيد 19 كان على المنظمات تجديد روتينها.

ربما يكون فريق الموارد البشرية قد واجه أكبر إصلاح للعمليات، وكانت إعادة اختراع العملية التقليدية لإجراء المقابلات ومشاركة الموظفين وتقييمات الأداء من التحديات الكبيرة التي واجهها موظفو الموارد البشرية. وبغض النظر عن حجم المنظمة أو الصناعة تطلب العامان الماضيان من الشركات أن تكون سريعة التعلم والتكيف.

منصات إدارة الأداء

أصبحت منصات إدارة الأداء بمثابة نعمة للشركات والموظفين الذين يتكيفون مع الوضع الطبيعي الجديد؛ حيث تستخدم هذه الأنظمة الأساسية، التي تعمل على أتمتة الموارد البشرية، كما تعمل على تبسيط الأهداف التنظيمية مع الأهداف الفردية.

وبالفعل شهدت الشركات انتقالًا سلسًا من العمل بالمكتب إلى العمل من المنزل وسجلت سهولة في التخطيط والمراقبة وتقييم أداء الموظفين عن بُعد، مقارنة بقياس التقدم يدويًا.

أتمتة الموارد البشرية

وتعمل أتمتة الموارد البشرية على ضمان بقاء عملية التقييم أكثر شفافية؛ وبالفعل أكدت الكثير من الشركات التي اتبعت هذا النهج أن شكاوى الموظفين انخفضت بأكثر من 30%.

وسجل الموظفون رضا أعلى منذ استخدام منصة الإدارة _ما يؤكد نجاح أتمتة الموارد البشرية_ بسبب عدد من العوامل. وبصرف النظر عن المرونة في اختيار الأقران للمراجعات وسهولة إكمال الإجراءات يمنحهم سير العمل الآلي تحديثات منتظمة لتقييمهم؛ ما يتيح التقديم في الوقت المحدد.

وهناك شفافية كاملة؛ حيث يمكن للموظفين تتبع مساهماتهم على مدار العام؛ ما يساعدهم في تقديم أفضل ما لديهم في عملية التقييم، ويزيد من ثقتهم.

أتمتة الموارد البشرية

قامت بعض المنظمات بإشراك أدوات الموارد البشرية المؤتمتة لزيادة الشفافية داخل الفريق ومحو النقاط العمياء؛ حيث ساعدت التقارير البسيطة ولوحة المعلومات المدمجة فريق الموارد البشرية في الحصول على نظرة عامة واضحة على عمل الموظفين أثناء العمل عن بُعد.

أتمتة الموارد البشرية

وبعد أتمتة الموارد البشرية تم تقييم الموظفين بشكل مستمر بدلًا من تصنيف نهاية العام التقليدي مع نطاق محدود للمحادثات البناءة.

من وجهة نظر اقتصادية أدى Covid-19 إلى زيادة الإنتاجية في قطاع المكاتب؛ حيث يوفر العمل من المنزل الوقت والموارد في النقل التي يمكن استخدامها لتسليمات إضافية. ومع ذلك فقد أثار مخاوف بشأن الصحة العامة والعافية، خاصة الرفاهية العقلية. والمزيد  من الشركات أصبحت تدرك هذه الحقيقة وهي على استعداد لبذل جهد إضافي لضمان عافية الموظفين.

ويُعد الحفاظ على تحفيز القوى العاملة عبر المناطق الجغرافية تحديًا هائلًا؛ إذ تكتسب مشاركة الموظفين دورًا مهمًا في الحفاظ على المواهب في المنظمات بجميع أنحاء العالم، وبالتالي فإن التكنولوجيا التي تسهم في أتمتة الموارد البشرية هي عامل تمكين لإعادة تعريف وظيفة هذه الإدارة، ولكن الخبرة البشرية هي العنصر الأساسي.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مدير الموارد البشرية

إبداع مدير الموارد البشرية ومشهد التوظيف الحاضر

كان مشهد التوظيف خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية لم يشهده معظمنا من قبل على الإطلاق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.