الشركات الناشئة

أبرز 5 مشاكل تواجه الشركات الناشئة وكيفية حلها

تمر كل شركة بتقلبات صعودًا وهبوطًا؛ لذلك من المهم التعرف على القواسم المشتركة بينها. وتواجه الشركات الناشئة تحديات فريدة تنشأ من كونها شركات حديثة ذات أفكار جديدة وموارد محدودة وفريق صغير. خلال هذا المقال قمنا بتجميع بعض المشاكل الشائعة التي تواجهها الشركات الناشئة أثناء نموها، ونقترح حلولًا تساعد في التغلب على هذه التحديات:

  • رأس المال غير كافٍ

هناك حاجة إلى رأس المال للتأكد من أن الشركة يمكن أن تستمر في العمل. إن غالبية الشركات الناشئة تتكبد خسائر وتعتمد على جمع الأموال للبقاء واقفة على قدميها، وجلب رأس مال جديد إلى شركة ما هو أمر غير مؤكد فيما يتعلق بـ “كم ومتى سيأتي؟”.

لسوء الحظ شهدنا العديد من الشركات الناشئة تستسلم للإفلاس والخسارة بسبب الإدارة المالية السيئة؛ لذلك يجب أن تحافظ الشركات الناشئة على تدفقها النقدي وتراقب معدل حرقها.

ومن أجل التخطيط  لتحقيق التدفق النقدي الناجح لا بد من اتباع التالي:

  1. يجب أن تأخذ الشركات الناشئة في الحسبان موعد استحقاق الفواتير الواردة والصادرة.
  2. لتقليل نفقات الشركة يجب أن تبقي التكاليف عند أدنى حد ممكن. 
  3. يجب الاستفادة من خصومات الأسعار التفضيلية مع مزودي خدمة معينين، بما في ذلك شركات مثل: Intercom وAWS وSegment، وذلك بالنسبة للشركات الناشئة في المراحل المبكرة. 
  4. إذا كانت الشركات الناشئة تتطلب معرفة متخصصة أو تدريبًا في مجالات معينة فيمكن لها الاستفادة من شبكتها للبحث عن مستشارين بدلًا من تعيين مستشار. 
  5. يمكن للشركات الناشئة أيضًا استخدام موارد عبر الإنترنت، وهي موارد قيمة مجانية أو منخفضة التكلفة؛ حيث يمكن لفرق الشركات الناشئة معرفة المزيد حول تشغيل شركة ناشئة.
  • عدم وجود فريق مناسب في الشركة الناشئة

من بين الموارد المحدودة التي تمتلكها الشركة الناشئة يُعد الفريق أحد مكوناتها الرئيسية التي ستقود نجاح الأعمال. يحدد الموظفون الأوائل في شركة ناشئة نجاح الأعمال، وعدم توظيف الأشخاص المناسبين للمؤسسة يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية ويضر أيضًا بالشركة، بما في ذلك تآكل ثقافة الشركة ومعنويات الموظفين.

ويُعد وجود الفريق المناسب في مكانه أمرًا ضروريًا لنمو الأعمال التجارية؛ لذا يجب على الشركات الناشئة وضع استراتيجية توظيف وفهم احتياجات الموظفين.

تتحرك الشركات الناشئة بسرعة لتكون قادرة على الحفاظ على قدرتها التنافسية وتوسيع نطاقها، لكن يجب عليها اتباع نهج في التوظيف ولا تتعجل. يمكنك التحقق من المزيد حول كيفية توظيف المواهب لشركة ناشئة بميزانية محدودة، وأيضًا السمات التي يجب البحث عنها عند بناء فريقك.

الشركات الناشئة

  • حدوث فوضى عند النمو بسرعة كبيرة

يجب أن تنمو الشركات الناشئة بسرعة، ولكن تظهر بعض المشاكل عندما تنمو بسرعة كبيرة وتطور فريقها؛ ما يؤدي إلى مشاكل مثل: عدم التوافق وسوء التواصل عبر الأقسام المختلفة.

ومع نمو الشركات الناشئة يجب عليها تنفيذ الخطط لتسهيل استمرارية الأعمال. ومن المهم أيضًا أن تحافظ الشركات الناشئة على استراتيجية اتصال تعزز التواصل المفتوح والشفافية، وعقد اجتماعات منتظمة مفيد في الحفاظ على تدفق منتظم للمحادثات داخل الشركات.

  • فقر الإدارة والهيكل

تعمل الشركات الناشئة بأدنى حد من الإدارة والإشراف مما قد تفعله شركة أكبر، وغالبًا ما تتغير الخطط تلقائيًا. ويمكن أن يؤدي عدم كفاءة الإدارة هيكل الشركة إلى عدم النمو .

وتُعد خطط العمل ووضع الاستراتيجية أمرًا ضروريًا لجعل فرق الشركات الناشئة تعمل نحو هدف مشترك، هذا يحدد نغمة الهيكل والتنظيم والاتساق، كما تساعد الأهداف المحددة الموظفين في اتخاذ القرارات الرئيسية وتنفيذ عملهم. 

  • عدم التركيز أو إدارة الوقت بشكل جيد

تحاول بعض الشركات الناشئة حل جميع المشكلات التي تواجهها، وعلى الرغم من أن هذا يبدو مثمرًا، إلا أنهم قد يفكرون بشكل ضعيف جدًا ويقدمون حلولًا أضعف؛ ونتيجة لذلك فإنهم يضحون بالوقت الذي يمكن أن يتم استغلاله في عمل أكثر فائدة.

لذلك؛ يجب أن تكون لدى فرق الشركات الناشئة الخبرة في تحديد أولويات عملهم، وبدلًا من محاولة معالجة كل شيء يركزون على العمل الأكثر تأثيرًا أولًا. ويمكن أن يساعد التركيز والتنظيم أيضًا الشركات الناشئة في إدارة الوقت.

المصدر: www.eu-startups.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

الاتصال التعاوني.. ثقافة إدارية للشركات الناشئة

ردود أفعال العملاء وكيفية التعامل معها

4 أمور على رائد الأعمال مراعاتها قبل مواجهة الكوارث

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن أماندا بون

شاهد أيضاً

تجديد فكرة المشروع

كيفية تجديد فكرة المشروع وأهميتها

تجديد فكرة المشروع محض ضرورة؛ فنادرًا ما ينتهى مشروع ما مثلما يبدأ، وتلك حقيقة يدركها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.