أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة.. دعم جديد للاقتصاد الوطني

في ظل ما يُحققه القطاع الصناعي في المملكة من تقدم كبير، خلال الفترة الحالية، يتساءل البعض عن أبرز الصناعات الواعدة في المملكة، فمنذ إطلاق “رؤية المملكة 2030” الطموحة تُسابق حكومة المملكة الزمن من أجل الارتقاء بالصناعات المحلية وتنميتها، خاصة صناعة الطاقة المتجددة والصناعات التعدينية، بالإضافة إلى تطوير الخدمات اللوجيستية؛ لتصبح المملكة محورًا مهمًا للصناعات اللوجستية يربط القارات الثلاث “آسيا، إفريقيا، أوروبا”.

اقرأ أيضًا: الانطلاق نحو النجاح.. علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

تولي حكومة المملكة العربية السعودية؛ من خلال رؤيتها 2030، اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الصناعي وتوفير المزيد من الدعم اللازم للقطاعات الواعدة لتكون دعامة جديدة للاقتصاد الوطني؛ حيث تُعد التسهيلات وتوفير الدعم والتمويل من أهم العوامل الأساسية التي أسهمت بشكل كبير في نمو القطاع الصناعي.

وتهدف المملكة إلى بناء منظومة صناعية مستدامة أكثر تنافسية تعتمد بشكل أساسي على القطاع الخاص، وهو ما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني والمواطنين.

وتحرص المملكة على أن تكون مركزًا إقليميًا لعدد كبير من الصناعات؛ بهدف تلبية احتياجات ومتطلبات السوق المحلي والأسواق المُحيطة التي تمتد إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وذلك من خلال تطوير الصناعات الواعدة، مثل: “الصناعات الدوائية، صناعة السيارات، والمستلزمات الطبية، توطين الصناعات العسكرية، توسيع نطاق الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز، تطوير الصناعات الغذائية، وزيادة نسبة المحتوى المحلي في القطاع الصناعي”.

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

وتُعد المملكة أرضًا خصبة للصناعة والاستثمار؛ بفضل ما تتمتع به من المقومات اللازمة للصناعة من رأس المال والطاقة والمواد الأولية والأسواق، إلى جانب توفير الحوافز التي تشجّع على النهوض بالقطاع الصناعي، وتوفير الحوافز المادية للقطاع الخاص الذي يعمل في مجال الصناعة؛ عن طريق السماح بالاقتراض بدون فوائد والتسديد على فترات طويلة، وتوفير البني التحتية اللازمة، مثل: الكهرباء والمياه والأبنية وتأجيرها لأصحاب المشاريع الصناعية بأسعار رمزية.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

وفي هذا الصدد، يستعرض موقع «رواد الأعمال» أبرز الصناعات الواعدة في المملكة على النحو التالي:

  • مناجم الذهب والنحاس

تعد مناجم الذهب والنحاس من أبرز الصناعات الواعدة في المملكة، علمًا بأن السعودية تمتلك الكثير من الجبال التي تحوي العديد من الثروات الطبيعية المعدنية، مثل: منجم الصخيبرات، ومنجم بلغة، ومنجم الحجار، ومنجم مهد الذهب وغيرها، وتضم هذه الجبال خامات الذهب والزنك والنحاس والرصاص.

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

  • صناعات البتروكيماويات

تُعتبر البتروكيماويات من الصناعات الواعدة في المملكة؛ إذ تحرص الحكومة الرشيدة على تطوير صناعة البتروكيماويات، لكي تُحقق مبيعات عالية؛ عن طريق تداول بيع مشتقات النفظ بالسعر المحلي وتحقيق استثمارات بنسبة كبيرة في ذلك التخصص.

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

  • صناعة الأسمنت

تعتبر هذه الصناعة من أبرز الصناعات الواعدة في المملكة؛ حيث يتوقع عدد من الخبراء والاقتصاديين أن تشهد نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة المقبلة، ويعتبر قطاع الأسمنت من الصناعات الواعدة في المملكة، كما أشار الخبراء إلى أن عجلة النمو ستكون مدفوعة بالمبادرات التي تُطلقها وزارة الإسكان، إضافة إلى المبادرات التي يقدمها القطاع الخاص؛ لتصل نسبة المبيعات إلى 55% بدلًا من 40%.

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

  • صناعة البلاستيك

حققت السعودية نجاحات كبيرة في الصناعات البلاستيكية، خلال الفترة الأخيرة، وتعتبر من أبرز الصناعات الواعدة في المملكة؛ حيث تمكنت من تصدير المواد البلاستيكية لأكثر من 100 دولة، وتسعى للحصول على أسواق تتلاءم مع الكميات الإنتاجية التي تحققها من خلال هذه الصناعة.

وتُعد مصر والإمارات والكويت من الأسواق الرئيسية التي تروج للصناعات البلاستيكية السعودية، بنسبة 82% من إجمالي الإنتاج.

أبرز الصناعات الواعدة في المملكة

اقرأ أيضًا:

كيف تسترجع رسائل واتساب بعد مسحها؟.. طرق فعالة

مواصفات سامسونج جلاكسي Tab S6.. تقنيات لوحية فعالة

مواصفات هاتف أوبو رينو 10X.. التكنولوجيا الأكثر إبداعًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الزراعة بدون تربة

الزراعة بدون تربة.. تاريخها وفوائدها

أدى التقدم التكنولوجي إلى ظهور الزراعة بدون تربة أو التي تسمى “الزراعة المائية” أو “العمودية”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.