سلبيات العمل من المنزل

أبرزها الاكتئاب.. سلبيات العمل من المنزل

أصبح نظام العمل عن بُعد أمرًا واقعًا جراء أزمة كورونا، وعلى الرغم من إيجابياته إلا أن سلبيات العمل من المنزل على صحة الإنسان متعددة ويمكن أن تتفاقم إذا لم يتم إيجاد حل لها.

ويحتاج وباء فيروس كورونا إلى وقت أطول للسيطرة على انتشاره، وخلال هذه الفترة؛ سيتواجد معظمنا في منازلهم في إطار الحجر المنزلي؛ لمنع انتشار المرض.

وفي حالة استمرار وضع العمل عن بُعد خلال الفترة المقبلة، يجب علينا الانتباه إلى أضرار العمل من المنزل على صحتنا؛ لمنع تفاقم الآثار السلبية خلال هذه الفترة المؤقتة.

سلبيات العمل من المنزل

يرصد “رواد الأعمال” أبرز المشكلات الصحية التي قد تواجهنا أثناء العمل من المنزل بسبب عادات خاطئة.

اقرأ أيضًا.. عناصر الإبداع.. أهمية التوازن بين الإدارة والابتكار

آلام الظهر

العمل من المنزل قد يفتقد إلى توافر وسائل العمل المناسبة، فبطبيعة الحال توفر الشركة أو المؤسسة المقاعد المناسبة داخل مقرها، والتي لا تتسبب في آلام الظهر، ولكن في منزلك قد تُسيء اختيار المقعد المناسب الذي يوفر لك الراحة أثناء العمل.

ولكي تتجنب آلام الظهر ومشاكل العمود الفقري والرقبة؛ عليك اختيار المقعد المناسب لك، والجلوس في وضعية مناسبة توفر لك الحركة بمرونة، فقد يُسبب الجلوس الطويل والانحناء باتجاه شاشة الكمبيوتر ضغطًا كبيرًا على الكتفين والعمود الفقري، وهو ما ينتج عنه آلام شديدة في منطقة الظهر والكتفين، ويزيد احتمال الإصابة بأمراض العمود الفقري الأخرى.

وعليك من البداية تهيئة الموقع الذي ستعمل فيه من كل الجوانب؛ بداية من الإضاءة وصولًا إلى المقعد المناسب، ولا بد أن يكون المكان هو الأكثر راحة بالنسبة لك داخل المنزل.

اقرأ أيضًا.. التنمر في العمل.. 4 نصائح لمواجهته بذكاء

زيادة الوزن

من الأزمات والأضرار الكبرى التي تهدد أغلبنا خلال فترة العمل من المنزل هو إمكانية زيادة الوزن بشكل كبير؛ وذلك ناتج عن قلة الحركة، وتناول الأطعمة غير الصحية على الرغم من عدم توافر الفرصة لحرقها.

ويجب الانتباه لهذا الأمر؛ من خلال الاستمرار في الحركة داخل المنزل، وممارسة التمارين المختلفة التي لا تتطلب الخروج من المنزل، بالإضافة إلى التقليل من الأطعمة التي قد تُسبب زيادة في الوزن، والاتجاه إلى تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالطاقة.

سلبيات العمل من المنزل

الاضطرابات النفسية

في حقيقة الأمر الجلوس في المنزل قد يٌسبب الاكتئاب لعدد كبير من الأشخاص الذين لم يعتادوا على ذلك؛ فنظام العمل عن بُعد يقلل من العلاقات الاجتماعية التى تؤدي دورًا كبيرًا في تحسين نفسية الإنسان، وهو ما يتسبب في  إصابتنا ببعض العزلة والاكتئاب أحيانًا.

لذلك علينا عدم الاستسلام لهذا الشعور، فالأمر مؤقت ولن يستمر طويلًا، وفي النهاية سوف نعود لأصدقائنا وزملائنا.

آلام العظام

تجنب الجلوس كثيرًا سواء على مدار ساعات العمل أو اليوم بشكل عام، فعليك التحرك؛ لأن التقليل بشكل مفاجئ من الحركة المعتادة قد يُسبب لك آلامًا في العظام؛ لذلك لا تلجأ للجلوس لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا.. مستقبل إدارة الموارد البشرية.. 7 اتجاهات أساسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

اليوم الوطني السعودي 91

اليوم الوطني السعودي 91.. برامج ومبادرات جديدة أطلقتها المملكة

بدأت مظاهر الاحتفال تنشط في جميع أنحاء مدن المملكة العربية السعودية استعدادًا لاحتفالات «اليوم الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.