آلاء فهد

آلاء فهد بن مشعان: بفضل الضبط المالي تخطينا جائحة كورونا بسلام

لشغفها بالعمل الحر، وإصرارها على خوض تجربة ريادة الأعمال، تركت وظيفتها في جهة مرموقة- لطالما سعت إليها- لتتفرغ لمشروعها، فأسست مخبز ومقهى “توستيك” من مدخراتها.. في هذا الحوار تروي آلاء فهد بن مشعان تفاصيل مشروعها..

  • بم تعرّفين نفسك؟

آلاء فهد بن مشعان، حاصلة على بكالوريوس اقتصاد وماجستير إدارة أعمال، وأم لأربع فتيات.

  • ما الذي لفت انتباهك في عالم ريادة الأعمال؟

رغبت في خوض التجربة، وتعلُّم مهارات حقيقية لتطبيق بعض الجوانب التي درستها، خاصة أن الدولة تشجع مواطنيها على تأسيس مشروعاتهم الخاصة.

  • كيف جاءت فكرة “توستيك”؟

جاءت الفكرة من بيع منتج منزلي من خلال تطبيق إنستجرام، حقق نجاحًا كبيرًا، دفعني للتفكير في تأسيس مخبز، نقوم من خلاله بتنويع منتجاته؛ فكان الهدف هو البيع لأصحاب المقاهي ومقرات الأعمال، ولكن تم تغيير الخطة بشكل مفاجئ؛ التزامًا بتعليمات البلدية، فقمنا بفتح استقبال العملاء في المخبز؛ ما كان سببًا في وصول منتجات “توستيك” بشكل كبير للجميع.

آلاء فهد

تمويل شخصي

  • من أين حصلتِ على التمويل؟

التمويل كان من مدخراتي الشخصية التي جمعتها من وظيفتي خلال آخر ٥ سنوات عمل؛ لأني الحصول على قروض أو مساعدات خارجية يُحمِّلني مسؤوليات أكبر.

  • ما أكبر تحدٍّ واجهك في حياتك العملية؟

كان أكبر تحدٍ واجهني؛ هو ترك وظيفتي المرموقة التي طالما سعيت للحصول عليها وفي أعرق وأرقى الجهات؛ وذلك لأتفرغ لإدارة المخبز.

نقطة انطلاق

  • كيف تعاملتِ مع جائحة كورونا، وما خطتك للمخاطر؟

للأسف فاجأتنا جائحة كورونا مع بداية انطلاق المخبز، فكانت من جانب درسًا قاسيًا، ومن جانب آخر نقطة انطلاق لـ”توستيك”، الذي أشبهه بالقارب الصغير، الذي تطلب الثبات لحين مرور العاصفة بسلام. وبفضل الضبط المالي، وسرعة التجاوب مع الظروف، وتحديد الأولويات، والالتزام والاستفادة من تعليمات ودعم وزارتي العمل، والتجارة، استطعنا أن نعود أقوى وأفضل مما سبق.

الجودة والتجدد

  • ما الخدمة المميزة التي يقدمها “توستيك” للعملاء؟

الجودة والتجدد، فنحن في “توستيك” نعمل على هذين العنصرين، بالإضافة إلى تطوير خدمة العملاء.

  • وما سر نجاحك؟

جعلني الله عند حسن الظن، أعتقد أن سر النجاح هو العمل الدؤوب، والإصرار، وأن يحتضن رائد الأعمال مشروعه ويتحمّل ضغوطه؛ لكي يتمكن من الاستمرار، فضلًا عن اختيار فريق عمل يدعم ويسخّر نفسه وجهده لإنجاح المشروع.

آلاء فهد

استشارة الخبراء

  • ما الذي يجب التفكير فيه قبل تأسيس مخبز ومقهى جديد؟

أمور كثيرة ومتشعبة، تحددها المنطقة والفئة المستهدفة؛ لكني سأسرد أهمّ ثلاثة أمور من وجهة نظري؛ وهي: 

أولًا: استشارة الخبراء في المجال؛ لمعرفة أسرار ومشكلات النشاط قبل البدء فيه، وحرص رائد الأعمال على العمل فترة في المجال نفسه قبل اتخاذ القرار. 

ثانيًا: دراسة المنتج؛ فالمنتج الجيد والإلمام بتفاصيله هو ما يحدّد شريحتك المستهدفة، ووصول العملاء، ومدى ربحك.

ثالثًا: الضبط المالي والمراجعة الدورية للمصروفات والإيرادات؛ لاكتشاف أيّ خلل وإصلاحه بشكل دوري.

فرع جديد

  • هل فكرتِ في التوسّع من خلال الفرنشايز أو غيره؟

نعم، لكن كان من الصعب جدًا اتخاذ مثل هذه القرارات خلال الفترة العصيبة الماضية، ولكن نعتزم حاليًا افتتاح فرع جديد مع بداية ٢٠٢٢م بإذن الله.

  • ما أهمّ أداة تسويقية للمخابز والمقاهي؟

تجارب العميل وتحدثه عنها للآخرين، يليها وجود نشاط على تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل فعّال ومتجدد ومواكِب للمواسم والفعاليات، علاوة على وجود المنتج على تطبيقات التوصيل، التي تعرّف العملاء الجدد بمنتجك بشكل مبسط ودون بذل جهد كبير.

  • كيف ترين دعم حكومة خادم الحرمين لرائدات الأعمال؟

الدعم عادل بين رواد ورائدات الأعمال، فلا تمييز ولا تفضيل بينهما؛ إذ يتمثّل الدعم في توظيف للإناث، بالإضافة إلى مبادرة استرداد معظم الرسوم الحكومية التي يتم دفعها، وغيره.

التوسع مستقبلًا

  • ما خططك المستقبلية؟

أطمح بتوفيق الله تعالى لأن أفتتح فرعين في عام ٢٠٢٢م، وأن أتوسّع بالتوريد إلى مدن أخرى في المملكة، علمًا بأننا نورد منتجاتنا حاليًا إلى مدن تبوك والجوف والطائف.

  • بم تنصحين رائدات الأعمال؟

أنصحهنّ بألا يخشين من خوض تجربة ريادة الأعمال، وأن يعلمن أن العمل الحر يمرّ بمراحل صعبة تكون مدعاة للإحباط في أحيان كثيرة، ولكن بالإصرار والتطور والمرونة يمكن تخطيها.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عمر عبدالعزيز الجاسر

عمر عبدالعزيز الجاسر الرئيس التنفيذي لـ “العربية للعود”: ننتشر في 36 دولة عبر 100 مدينة و1000 فرع

“العربية للعود”، واحدة من أفضل العلامات التجارية السعودية التي حجزت مكانها في الأسواق السعودية والعربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.