آربيز Arby’s         

  • منح الفرنشايز١٩٦٤
  • مقر الفرنشايز: أتلانتا عاصمة جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية
  • عدد الوحداتنحو ٣٤٣٠ وحدة

وصف الفرنشايز

يمتلك مانح الفرنشايز شركتين أساسيتين هما: المجموعة المتحدة لمطعم آربيز، والمجموعة المتحدة للعلامة التجارية انسبير، أما ممنوح الفرنشايز فهو شركة آربيز ذات المسؤولية المحدودة. ويحمل الفرنشايز اسم مطعم “آربيز” الذي يقدم سندويتشات لذيذة مستوحاة من اسمه، كما يقدم أصنافًا جانبية، وحلويات ذات مذاق مميز.

وتنقسم عروض الفرنشايز إلى نوعين هما:

١التقليدي:  يحتوي على القائمة الكاملة المتمثلة قي سلسلة مطاعم آربيز محدودة الخدمة، وهي مطاعم إما قائمة بذاتها، أو تتواجد داخل المتاجر، وساحات السفر، وساحات انتظار الشاحنات، ومتاجر السفر أو أماكن الاسترخاء، ومراكز التسوق.

٢غير التقليدي:  يحتوي على قائمة وحجم محدودين، وهي مطاعم ذات خدمة محدودة، وعادةً ما تشغل مساحة أصغر من نظيرتها الأولى؛ وذلك بهدف البيع بالتجزئة. وقد يتواجد بها أو لا يتواجد مقاعد بصورة محدودة جدًا؛ لأنها تلبي احتياجات فئة الجمهور السيار على الأقدام. وتحتوي هذه المطاعم على قائمة محدودة، كما تحتوي أحيانًا على خدمات مخفضة. وتنتشر مواقع هذه الفئة من مطاعم آربيز، في المطارات، والقواعد العسكرية، والمستشفيات، والملاعب، والحدائق الترفيهية، والساحات الخالية من مقاعد أو أماكن الجلوس المشتركة، والكازينوهات، والجامعات، والكليات، وكذا بعض الأماكن التي تحتوي على منطقة جلوس مشتركة.

التدريب

لمانح الفرنشايز الحق في مطالبة الممنوح بالالتزام بتوجيهات الفرنشايز الجديدة، وكذلك مطالبة الشركاء أو الشركات بالدخول في شراكة مع شريك أو مساهم معتمد من الـ  NFO، وهي الجهة المانحة والمعتمدة لنظام مطاعم آربيز، والمسؤولة عن الدعم الإداري للشركات المتقدمة.

وإذا كان الممنوح سيشارك في التشغيل المباشر للأعمال المرخصة به، فعليه أيضًا التدريب لمدة سبعة أسابيع في مطعم التدريب المعتمد MTP، وعقب اجتياز برنامج التدريب يتم دعمه من NFO و MTP بخريطة طريق تنشيطية؛ لضمان افتتاح ناجح لسلسلة المطاعم الجديدة.

وفيما يتعلق بفئتي العرض السابق الإشارة إليهما، يجب على كلٍ منهما توظيف ثلاثة مديرين لكل على حدة؛ أى بإجمالي ستة مديرين، شريطة اعتمادهم من قبل برنامج التدريب على إدارة المطاعم MTP، أو برنامج تدريب مشابه يوافق عليه مسبقًا الممنوح.

وبالنسبة لمطاعم الفئة الأولى، يشتمل التدريب فيها مطاعم على خدمات يقدمها شخصان للمساعدة في تدريب طاقم قبل وبعد الافتتاح لمدة ١٠ أيام، اما مطاعم الفئة الثانية التي تم افتتاحها، فيشتمل التدريب على خدمات شخص واحد للمساعدة في تدريب طاقم قبل وبعد الافتتاح في المطعم لمدة ٦ أيام. ويحتفظ الممنوح بالحق وفق تقديره الشخصي في تحديد متطلبات التدريب الإضافية؛ مثل: برامج التدريب التكميلية أو التنشيطية للممنوح و/أو موظفيه.

 

مدة وتجديد عقد الفرنشايز:

  • مطاعم الفئة الأولى: تصل مدة عقد الفرنشايز المبدئي إلى ٢٠ عامًا، لكنها قد تكون أقل إذا كان عقد الفرنشايز أقل من ٢٠ عامًا، أو اشترى الممنوح مطعمًا مملوكًا للشركة، أو اشترى مطعم مانح الفرنشايز الحالي. وفي هذه الحالات، يحصل الممنوح على رصيد المدة بموجب الاتفاقية الحالية أو مدة ٢٠ عامًا.
  • مطاعم الفئة الثانية: تصل مدة العقد المبدئي إلى ١٠ سنوات، أو وفق مدة الإيجار في بعض مقرات المطاعم، والعقود المرخصة. وقد يحصل الممنوح على اتفاقية ترخيص، كنموذج لاتفاقية الترخيص الأصلية (بما في ذلك اتفاقية الضمان) وتعد سارية اعتبارًا من ١٢ شهرًا قبل تاريخ انتهاء اتفاقية الترخيص، وقد تكون لها شروط مختلفة جوهريًا، أو تتضمن نفس شروط اتفاقية الترخيص السابقة.

الدعم المالي: 

لدى مانح الفرنشايز اتفاقية مع شركة تجهيز المعدات PNC، تتعلق بالتمويل الذي ستقدمه للممنوح، والمؤهلين الذين يعيدون تشكيل مطاعم آربيز. ولا تتبع شركة PNC المانح، ولا يتلقى منها المانح أو الشركات التابعة له أي مقابل نظير تقديم التمويل، باستثناء ما هو متفق عليه، كما لا يقدم المانح والشركات التابعة له أى تمويل مباشر أو غير مباشر للممنوح.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

10 نصائح لرائدات الأعمال قبل شراء الفرنشايز

قبل أن تقرر رائدة الأعمال شراء مشروع فرنشايز، يجب أن تدرس الأمر جيدًا؛ حتى تحقق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.