Aloha أحدث جهاز لمحادثات الفيديو من فيس بوك

على غرار شركة أمازون التي أنتجت جهازها Echo Showللمحادثات الفيديوية، بدأ موقع “فيس بوك” في إنتاج جهاز يتيح لعملائه- الذين يزيد عددهم عن 4 مليارات على مستوى العالم- الدردشة عبر الفيديو؛ يماثل الهاتف المحمول، من المزمع طرحه بالأسواق في شهر مايو 2018.

يجري إنتاج الجهاز في مختبر فيس بوك السري للأجهزة الاستهلاكية Building ، وطبقًا للمعلومات المسربة من داخل فيس بوك، فإن الجهاز الجديد سيحمل اسم Aloha ، وهو اسم تم اختياره بذكاء؛ إذ يقترب من اللفظة الشهيرة التي يتلفظ بها كل من يرد على الهاتف” آلو hello”، كما أنه- طبقًا لموسوعة ويكيبيديا- فإن ألوها Aloha لفظة هاواوية ترمز لثلاث كلمات: العاطفة والمحبة والسلام ، وبدأ استخدامها منذ منتصف القرن التاسع عشر في اللغة الإنجليزية للدلالة على الوداع (Goodbye) ، والترحيب ، Hello ، وحاليا تستخدم كبديل لمرحبًا.

وكلمة Aloha تعني :HI & BYE & I LOVE YOU : وهي غالبًا ما تستخدم عند الوداع بين الأصدقاء، كما أنها كنية ولاية هاواي الأمريكية .

500 دولار سعر مبدئي
يقتصر الجهاز الجديد- المتوقع طرحه بـ500 دولار- على الدردشة الفيديوية، عبر تطبيق “ماسنجر” فقط، فيما سرت أنباء عن احتمال دعمه بقية باقي تطبيقات التراسل والدردشة الأخرى.

يعمل الجهاز بشاشة لمسية تتراوح بين 13 إلى 15 بوصة، ويحوي كاميرا عالية الجودة، تتسم بذكاء اصطناعي، بالتقاطها الصور تلقائيًا، مع تعرفها على العناصر الموجودة في مجال الرؤية عند تحركهم باتجاهها ، كما يحوي الجهاز مكبر صوت؛ ما يجعله مؤهلاً لمنافسة جهاز أمازون Echo الذي صدر في شهر يونيو.

ويوفر فيس بوك حاليًا خدمة دردشة الفيديو عبر تطبيقها الشهير ” ماسنجر”؛ حيث يُتاح للمستخدم الدردشة الفيديوية مع أي جهة اتصال خاصة به على فيس بوك، مع إمكانية إرسال الصور ومقاطع الفيديو الملتقطة من خلال الهاتف الجوال.

ربط قائمة الأصدقاء تلقائيًا
ويتطلب Aloha ، حساب فيس بوك أو ماسنجر للعمل؛ إذ يربط قائمة أصدقاء المستخدم على فيس بوك تلقائيًا؛ ما يتيح له إجراء مكالمات فيديو مع من يمتلكون الجهاز نفسه، فيما لم تفصح الشركة عن كيفية تعامل الجهاز حال تعدد المستخدمين في المنزل مع حسابات مختلفة.

وفيما يخطط موقع فيس بوك لبيع Aloha في أمريكا الشمالية وأوروبا عبر متاجر التجزئة مثل Best Buy، لم يصل بعد إلى طمأنة المستخدم حول حماية خصوصيته على فيس بوك؛ إذ تلقت الشركة ردود أفعال قوية من المستهلكين، تعبر عن تخوفهم من استخدام الجهاز للتجسس عليهم!!.

ووفقًا لموقع Business Insider ، فإن شركة فيس بوك أوكلت إلى أندرو بوز بوسورث- أحد موظفيها المخضرمين- قيادة جهودها في مجال صناعة الأجهزة ، بما في ذلك قسم Building 8 المسؤول عن إنتاج جهاز ألوها؛ إذ تعتزم فيس بوك وضع استثمارات طويلة الأمد في الواقع الافتراضي والواقع الطبيعي والأجهزة الاستهلاكية؛ لما لتلك التقنيات من قدرة على جعل العالم قرية واحدة.

منافسة شرسة من جوجل
ويأتي تعيين بوسورث – المسؤول عن تطبيق ماسنجر- ليعكس كم التحديات التي تواجهها فيس بوك في مجال الأجهزة الاستهلاكية في ظل منافسة شرسة من آبل وجوجل ومايكروسوفت؛ إذ أنفقت حتى الآن مبالغ ضخمة للاستحواذ على المواهب والتقنيات التي تغزو بها العالم.

وأكد موقع Business Insider أن Building 8 سينصب عمله على اختراع تقنيات مستقبلية، كأجهزة الاستشعار التي تتحسس اللغة من خلال الجلد البشر، والقدرة على قراءة الأفكار ، علاوة على ألوها.

خدمة جديدة تنافس يوتيوب
وكان “فيس بوك”، قد أعلن مؤخرًا، عن تدشين خدمة جديدة ينافس بها موقع يوتيوب بعنوان “شاهد” ؛ لعرض مقاطع الفيديو؛ ليتيح للمستخدمين تسجيل مقاطع فيديو بناء على ما يشاهده الأصدقاء، مع رؤية التعليقات والتواصل مع المجموعات المخصصة للفيديوهات، على أن تناسب الخدمة كل شخص على حدة.

تتميز الخدمة الجديدة- والمقرر إطلاقها في البداية على الولايات المتحدة -عن “يوتيوب” ومثيله من المواقع الشبيهة بميزتين: الأولى عدم امتلاك البعض قنوات خاصة على “يوتيوب”، بينما حساب الـ”فيس بوك”، متاح لأكثر من 4 مليارات شخص؛ أما الأخرى، فسهولة وجود المادة والحصول عليها من قبل مستخدمي “فيس بوك” ؛ ما يشكل مصدر دخل قوي للإعلانات المعروضة بالفيديو، مقارنة بتلك التي تتم من خلال الصور الثابتة.

تأتي خدمة “شاهد” من “فيس بوك” تمهيدًا لإنتاج جهازه الجديد، وكذلك إطلاق خدمات أخرى مستقبلًا، في طليعتها إطلاق “منصة أخبار معتمدة”.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

التسوق الآمن عبر الإنترنت

يحتاج كبار السّن الذين يدخلون شبكة الإنترنت للمرّة الأولى، إلى التّعرّف على نظم الأمان والحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *