نصائح-هامة-بعد

8 نصائح هامة بعد التقدم لوظيفة

بقلم: مارك بليش / Marc Belaiche
وجوزيف توماس / Joseph Thomas

يقضي الباحثون عن وظيفة وقتًا طويلًا في متابعة الإعلانات المنشورة، ومواقع التوظيف، للحصول على وظيفة تتناسب مع مهاراتهم وتجاربهم المهنية، لكن الكثيرين يجهلون 8 نصائح هامة يجب عليهم اتباعها بعد التقدم للحصول على الوظيفة، وهو مانتناوله في هذه السطور.

1. الحفاظ على السجل
عندما تتقدم بطلب وظيفة في عدة شركات، فإن تاريخ طلب التقدم إلى الوظيفة يساعدك على المحافظة على السجل التفصيلي، كما يساعد المرشحين على متابعة أخبار الوظائف التي تقدموا لها، والتأكد من أنه لم يتم الإعلان عنها أكثر من مرة، فربما تقوم الشركة بإعادة نشر إعلان عن وظائف مختلفة على مدى عدة أسابيع؛ لذا كن منظمًا.

2. المتابعة
عندما تتقدم إلى وظيفة، فمن المستحسن دومًا معرفة اسم مدير التوظيف، وتوجيه سيرتك الذاتية إليه . وبمجرد تسليم طلب التوظيف، عليك متابعة الأمر؛ بإجراء اتصال هاتفي أو إرسال بريد إلكتروني، حتى لو كان الإعلان الوظيفي ينصح بعكس ذلك؛ فالمتابعة تطمئنك إلى أنّ طلب التقدم للوظيفة قد تم استلامه بنجاح، كما تشير أيضًا إلى احترافيتك وحرصك على متابعة الدور الوظيفي.

3. تيسير الاتصال بك
عند إدراج تفاصيل كيفية الاتصال بك في السيرة الذاتية ، تأكد من وجود الرمز البريدي الصحيح للمنطقة ، وأرقام الهواتف، مع التأكيد على تعيين البريد الصوتي حتى على أرقام الاتصال الأساسية، ففي العادة تتواصل جهات التوظيف مع مئات المرشحين، فإن لم يكونوا قادرين على ترك رسائل بريد صوتي، فسينتقلون إلى مرشحين آخرين، ولن يعاودوا الاتصال بك ثانية. وكقاعدة عامة، ينبغي أن تكون الرسالة الصوتية واضحة وموجزة ومحترفة حتى تكون أكثر فعالية.

4. الوظيفة المثالية
ضع في حسبانك، وأنت تتقدم بطلب “وظيفة مثالية”، فلا تعلق كل آمالك على ذلك الطلب، بل تقدم لوظائف أخرى ذات صلة ضمن مجالات اهتماماتك؛ حتى تتعدد فرص النجاح.

5. استعد للمقابلة
استعد جيدًا للمقابلة بتجهيز سيرتك الذاتية، وكن واثقًا من نفسك وأنت تجيب عن أسئلة مدير التوظيف.

6. راجع مراسلاتك يوميًا
راجع مراسلاتك التجارية مرتين يوميًا أثناء ساعات العمل؛ للتأكد من الاستجابة للرسائل العاجلة بطريقة فورية. وبنفس الطريقة، عليك الاستجابة لمثل هذه الرسائل في الوقت المناسب. وفي بعض الأحيان، يحتاج مديرو التوظيف إلى شغل منصب وظيفي بأسرع وقت؛ وبالتالي قد تكون هذه الفرصة الوحيدة للمرشح للوصول إليهم في الوقت المناسب.

7. كن حازمًا ولا تكن عدوانيًا
عندما تتابع مع مديري التعيين أو جهات التوظيف، ركز على إيصال روح الحماس إليهم بشأن دورك الوظيفي. كن حازمًا ولاتكن عدوانيًا فشتان الفارق بينهما.

8. استمر في البحث
بعد التقدم إلى منصب وظيفي، تابع مسيرتك في البحث عن الشركة، والوظيفة المحتمل أن تشغلها، وكن مواكبًا لآخر أخبار الشركة، وفعالياتها، ومنتجاتها، وخدماتها التي ستكون لك عونًا عند إجراء المقابلة المحتملة.

في الختام
يعتبر التوقيت الزمني هو العنصر الوحيد الخارج عن نطاق سيطرتك وأنت تبحث عن وظيفة. وفي معظم الحالات، لامفر من الانتظار للحصول على الاستجابة.
تساعدك هذه النصائح بعد التقدم بطلب للعمل على البقاء منظمًا، مع مضاعفة الفرصة في النجاح.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *