حقائق التسويق

8 حقائق عن التسويق تزيد أرباحك

احترس من خرافات التسويق التي ينشرها من يزعمون أنهم خبراء في هذا المجال، والذين لا يفهمون حتى أبسط الحقائق عن التسويق.

فكر بطريقة تساعدك على تطبيق الحقائق التالية، والتي تؤدي إلى تحقيق أرباح غير متوقعة:

  1. خدمة العميل

كل شيء يحدث، سواء قمت به أو لم تقم به، فهو رسالة. التسويق ليس مجرد إعلان؛ فهو يشمل  أيضًا خدمة عميلك وسياسات الشركة، وأسلوب الرد على الهاتف، ووجود المجتمع، وعلاقات الموردين.

  1. بناء العلاقات

التسويق هو كيفية مساعدة العملاء المحتملين على معرفتك وحب الشراء منك؛ إذ نفضّل عادة الشراء ممن نعرفهم ونحبهم. وهو أيضًا الذي يبني أواصر العلاقات، ويحافظ عليها، فيرتد  ذلك عليك بالفائدة، بإعادة التعامل معك ثانية.

  1. الالتزام بدورة العمل

قد تسترد أموالك التي أنفقتها على التسويق اليوم، بعد ذلك بأسبوع ، أو شهر ، أو سنة. وهناك مشاريع، تكون دورة العمل فيها لفترة أطول؛ لذا عليك معرفة الدورات الخاصة بك، والتزم بها طول تلك الفترة.

  1. فن الإبداع
    يبنى التسويق الفعّال على المبادئ المنهجية، و يستند على علوم الإقناع، ويختلف أسلوب توصيل رسائلك التسويقية بناءً على ذوقك الشخصي، أو تذوقك لفن الإبداع.
  1. كل ما يؤديه صاحب العمل تسويق

من الهراء، أن يدّعي بعض أصحاب الأعمال أنهم لا يستطيعون التسويق؛ لأن كل شيء يقوم به صاحب العمل هو في حد ذاته تسويق، مقصودًا كان، أو غير مقصود. والسؤال هنا: ” هل تدرك الرسائل التي تقوم بإرسالها؟”.

  1. التسويق مسؤولية كل فرد في المؤسسة

من الخطأ أن تعتقد أن التسويق مسؤولية قسم التسويق فقط!، فكل شخص في شركتك يقوم بالتسويق، بدءًا من السائق الخاص بالتوصيل للمنازل، إلى موظف الحسابات ، وحتى رئيس عمال الإنتاج.

  1. التسويق هو كل ما يسهّل البيع

التسويق الجيد هو الذي يساعدك على إتمام الصفقات والمعاملات. قم بتقييم جميع أنشطتك التسويقية، وسعّرها على أساس قدرتها على المساهمة في عملية المبيعات، وأوقف أية عملية تسويقية يمكن أن يتم تقييمها على أساس احتمال سلبي.

  1. الرسائل غير المباشرة

التسويق عبارة عن حقائق وأحاسيس، عقل وعاطفة، نظر وشم ،حقائق وتصورات. إنّه الجزء الثاني من كل مقارنة من هذه المقارنات التي تقود الناس إمّا إلى الشراء أو عدم الشراء، فالحقائق لا تهم كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالحصول على قرارات من عملائك، فغالبًا ما يطغى المستوى غير المباشر للتسويق على المستوى المباشر، فهل تدرك الرسائل غير المباشرة التي قد ترسلها؟.

في الختام:
لن تكون مخطئًا إذا سمعت عن خرافات التسويق ، بل الخطأ في الاعتقاد بصحتها لأنك حينئذٍ ستخسر كثيرًا. والآن بما أنك تعرّفت على الحقائق التسويقية الثماني الرئيسة، فعليك إعادة تقييم عمليتك التسويقية؛ حتى تحقق أرباحًا أكثر.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

السياحة العلاجية .. والتسويق الناجح

إن فن تسويق السياحة العلاجية، هو ما تتطلبه السياحة العلاجية، وليس المريض السياحي، لكنها توجه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *