8 نصائح لتحسين سيرتك الذاتية عبر الإنترنت

وفقًا لمسح أجرته شركة Career Builder ، فإنَّ نحو ٦٠٪ من أصحاب الأعمال يطلعون على السير الذاتية للمرشحين للوظائف على مواقع التواصل الاجتماعي قبل تعيينهم، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى ٧٠% في عام ٢٠١٧؛ أي بزيادة ١٠%، علاوة على طرق أخرى يستعين بها رؤساوك المحتملون في العمل؛ ليلقوا نظرة على سيرتك عبر الإنترنت؛ من خلال محرك البحث جوجل Google .


لذلك، احرص على ألا يكون لك صور مسيئة على الإنترنت؛ كقيامك مثلًا بفعل مُشين أو سلبي، بل احرص دومًا على إظهار صورك دوما بمظهر جيد عبر الإنترنت؛ وذلك من خلال النصائح التالية:

1. نقح صورك على الإنترنت:
اعرف العناصر التي تجعلك في موضع حرج عبر محرك البحث جوجل، ليست فقط تلك الصور التي تظهر، بل أيضًا المواقع التي تظهر فيها هذه الصور، فإذا كانت الصور والمواقع جيدة، فأنت في وضع رائع. احرص على امتلاك برامج مخصصة لتنظيف الإنترنت للقيام بذلك دوريًا، مع الاشتراك في تنبيهات Google؛ لأنها تخبرك في كل مرة يظهر فيها اسمك مستقبلًا على الإنترنت.

2. اضبط إعدادات خصوصيتك:
إذا كان لديك صور غير احترافية على Facebook، فاضبط إعدادات خصوصيتها، بحيث لا يراها سواك، أو الأصدقاء وأصدقاؤهم، أو من تحددهم، بدلًا من عامة الناس. كذلك، عيِّن تفضيلاتك على Flickr، ومواقع مشاركة الصور الأخرى على أنها خاصة، ما لم يكن لديك سبب وجيه لجعلها عامة. حدد الصور غير اللائقة لأقرب الأصدقاء فقط، وإن كان من الأفضل، إزالتها تمامًا.

3. احذف إشارات الآخرين عنك:
في كثير من الأحيان، لا تكون أكثر الصور المحرجة هي التي نشرناها لأنفسنا فقط، ولكن قد يقوم بعض أصدقائنا المقربين بالإشارة إلينا بصور محرجة، فإذا ما قام أحدهم بوضع علامة باسمك في صورة كهذه، فقم على الفور بإلغاء تحديدها. ورغم أن مثل هذه الصورة قد لا ترتبط بك على وجه التحديد، إلا أنك من خلالها قد تمنح أي شخص فرصة لإسقاطك.

4. اطلب إزالة المواد:
إذا تم نشر مشاركة مدونتك على أحد المواقع، خاصة التي تميل لنشر التعليقات المثيرة للجدل والانتقادات اللاذعة، فاطلب من مسؤول الموقع إزالتها؛ كونك لا ترغب في جذب الانتباه لمثل هذه التعليقات والانتقادات غير المرغوب فيها، والتي قد تكون نشرتها في وقت سابق.

5. أعد تقييم المجموعات التي تنتمي إليها:
إن كنت لا تريد المخاطرة بفقد فرصة العمل بسبب آرائك ومعتقداتك، فقم فورًا بإزالة نفسك من أي مجموعات عدائية، أو متطرفة، أو هجومية؛ لأن انطباع التعصب سيكون هو الأول عنك؛ لذلك قاطع المجموعات غير الأخلاقية وغير القانونية.

6. أنشئ حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي:

انضم إلى كل مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل Google + و LinkedIn وغيرهما، ولاسيما المستخدمة في الشبكات المهنية، فإذا كان لديك حسابات عليها، فقم بتحديث ملفك الشخصي (مرة واحدة سنويًا على الأقل) واربط جميع جهات الاتصال الخاصة بك في شبكتك؛ فذلك يتيح لك استخدام Hootsuite ؛ أي إدارة ما يصل إلى ثلاث ملفات تعريف وسائط اجتماعية في المكان نفسه، قبل جدولة المشاركات؛ وذلك توفيرًا للوقت.

7. ابدأ في موقع ويب خاص بك
قد تكون هناك أشياء على الإنترنت لا يمكنك تنظيفها ببساطة، لكن يمكنك وضع مادة جديدة تدفع العناصر القديمة لأسفل نتائج محرك البحث، كما يمكنك شراء موقع ويب يحمل اسمك، وإنشاء موقع إيجابي بالعلامة التجارية التي تريدها بالضبط في مجال العمل الذي ترغب فيه. قم أيضًا بإعداد مدونة باستخدام اسمك، وانشر بها محتوى إيجابيًا عن قدراتك ومهاراتك. واستخدم مصطلحات تحسين محركات البحث القوية لتعزيز موقعك في نتائج البحث، واملأ الإنترنت بمحتوى إيجابي يتحدث عنك؛ فتقل احتمالية العثور على أية مواد سلبية تتعلق بك.

8. أنشئ حسابًا على تويتر
يساعدك تويتر في تتبع الأفراد ومنظمات العمل المحترمة في مجالك، كما يعزز من حضورك الإيجابي عبر الإنترنت، وشارك بمقالات مفيدة حول التطوير المهني والمواضيع المتعلقة بمجال عملك، وإذا كانت خبرتك في العمل على الإنترنت ليست بالمستوى الكافي لتمكنك من إدارة حساباتك، فعين خبيرًا للقيام بذلك. ومع ذلك، بالنسبة لمعظمنا، فإن القليل من العمل سيفي بالغرض، مع المداومة على وضع وسائل إعلام إيجابية؛ كالصور أو المشاركات القديمة التي سبق وتجاهلتها.

عن جويل جارفينكل

واحد من الخمسين مدربًا الرواد في الولايات المتحدة. ألف سبع كتب منها " تقدم للأمام 3 خطوات للانتقال بحياتك المهنية للمستوى التالي". عمل مع أكبر الشركات الرائدة في العالم؛ مثل جوجل، ودلويت، وأمازون، و Ritz-Carlton ، و Gap، وسيسكو، وأوراكل.

شاهد أيضاً

قيِّم شغفك بمشروعك

عادةً ما يبدأ رواد الأعمال مشروعاتهم بشغفٍ وحماسٍ كبيرين؛ إلا أن كليهما فقط لا يكفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.