7 خطوات تحسن الوضع المالي لشركتك في عام 2016

ليس هناك أفضل من بداية العام الجديد ؛ لتعرف ما إذا كانت مؤسستك تسير بشكل صحيح أم لا من الناحية المالية؛ وذلك لأن إجراء تحسينات بسيطة في مستهل العام أسهل كثيرًا من محاولة إنقاذ الموقف فيما بعد.

وفي هذا الإطار ، هناك سبع نصائح تعمل على تحسين وضعك المالي في عام 2016، تتضمن:

1.راجع أحداث عام 2015 جيدًا : حدد الخطوات الناجحة  من غيرها ، واعلم أن الدرس الذي يكلفك غاليًا هو الذي تضطر لتعلمه مرتين. تعرف على أهم درس تعلمته في عام 2015 وساعدك على التقدم للأمام؛ إذ يقودك ذلك إلى دعم العناصر الناجحة في مؤسستك ؛ لتدر عليك أفضل العوائد.

2.تابع الإحصائيات المناسبة: لا يمكن أن تتحكم في أشياء لست متابعًا لها. قرر ما هي أهم ثلاثة إحصائيات لمؤسستك وضع أهدافًا لكل منها، وتابع كلًا منها شهريًا؛ حتى يمكنك عمل تعديلات طفيفة طوال العام. وكان والدي يقول: “احرص على قروشك القليلة؛ حتى تأتيك الأموال الوفيرة “.

3.ضع خطة للتدفق النقدي: غالبًا ما يظن أصحاب الأعمال أنهم لايحتاجون إلى عمل موازنة للشركة، بزعم قدرتهم على تتبع مصروفات الشركة بدونها، ولكن خطط للأوقات التي يقل فيها العمل، وتجنب بعضًا من الاحتياطي للطوارئ؛ إذ قد تحتاج إلى فتح خط ائتمان على سبيل الاحتياط ؛ حتى تتمكن من بناء احتياطي مناسب.

4.تخلص من الأشخاص غير المفيدين: لاتخشَ أن تبحث عن أفضل الأسعار ؛ مثل احتياجات المكتب، والاتصالات، وغير ذلك؛ فلن يعرض عليك المورد أسعارًا مخفضة، مالم يقدم لك منافسوه أسعارًا أفضل.

5.فكر في التوسع: قد يكون هذا عامًا مناسبًا للبدء في خطط التوسع التي أجلتها أثناء فترة الانحدار الاقتصادي. أما الآن فالاقتصاد يتعافى، ولكن بخطوات بطيئة وتكلفة اقتراض منخفضة. قد تكون الشركات- التي تتمتع بتدفقات نقدية جيدة وموازنة خالية من العيوب -قادرة على الحصول على قروض توسعية بمعدلات فائدة منخفضة، لكن أسعار الفائدة في النهاية سوف تزداد ويكون هذا العام هو الملائم لتخفيض تكاليف الاقتراض، بينما تكون تكلفة رأس المال منخفضة للغاية.

6.اقرأ منافسيك جيدًا: ما هي الشركات التي تحسن أداؤها في مجالك؟ انتبه لما يفعله منافسوك، وتعلم من نجاحاتهم وأخطائهم. وراجع حالات من توقفوا عن العمل وتركوا المجال ؛ لتعرف السبب الرئيس في فشل هذه الشركات. من السهل أن تركز كل تفكيرك على عملك الخاص، وألا تفكر في منافسيك، ولكنَّ هناك دروسًا يمكنك تعلمها منهم، تساعدك على تجنب الأخطاء الكبيرة.

7.تأكد من أن فريقك مشترك معك: هل يتفهم موظفوك أهداف الشركة؟ أعطهم الفرصة لمراجعة خطة أعمالك وتقديم آرائهم فيها، وعرّفهم بترحيبك بتلقي آرائهم ، واجعلهم يشاركون في وضع الأهداف إن أمكن. هذا قد يكون أسهل لو كانت شركتك صغيرة، أما لو كانت كبيرة ؛ فأشرك رؤساء الأقسام واجعلهم يوصلون أهداف الشركة لأقسامهم.

لا تتخذ قرارات مبهمة بتخفيض النفقات وزيادة المبيعات، وضع أهدافك في صيغة مكتوبة وشاركها مع فريقك، مع التعرف بوضوح على الدور الذي يلعبه كل موظف لتحقيق أهداف العمل. ليكن عام 2016 هو العام الذي تُحدث فيه التغيير الدائم؛ لتحسين أعمالك وحياتك المالية.

عن ريك رودجرز

كاتب أمريكي ، حاصل على شهادة في الترخيص المالي، ومؤلف كتاب الكرسي الجديد ذي الثلاثة أرجل: وسيلة فعالة لوضع خطة تقاعد مع تخفيض الضرائب.

شاهد أيضاً

إذا كنت تبحث عن احتضان لمشروعك.. هذه الجهات قد تفيدك

لدى كثير من رواد الأعمال أفكار إبداعية، لكنهم لايعرفون الجهات أو الحاضنات التي تتبنى هذه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *