6 طرق لتأسيس شركات ناجحة

6 طرق لتأسيس شركات ناجحة

يدرك رائد الأعمال الناجح أن تحقيق الحلم ليس مستحيلاً، وخصوصاً عند وجود فكرة عمل فريدة، كما يعتبر الموظفون من الأصول القيّمة للشركة. لكن عندما يبدأ العمل في النمو، تتضاءل فكرة تأسيس عمل ناجح، ولا يكون أمامك إلا مواجهة الحقيقة. نتناول معاً عدة طرق لمساعدتك في الحفاظ على معدل نمو عملك:

أولًا: توفير الوقت عبر الاستعانة بمصادر خارجية

يقضي معظم أصحاب الأعمال الصغيرة أكثر من 25% من يومهم في التعامل مع أوراق العمل المتعلقة بالموظفين، يتضاعف هذا العدد بسرعة من 35% إلى 45%؛ ما يشغلهم عن تطوير و توسيع العمل، إذ يقضون أكثر من نصف يوم عمل في مهمات إدارية لا مفر منها.

يفضل معظم رواد الأعمال التركيز على رغبة الموظفين تجاه العمل، أكثر من تركيزهم على الموارد البشرية. لديهم اهتمام محدود جداً تجاه قوانين الاستثمار، وقوانين الشركات وقوانين التأمينات حول كل شئ يتعلق بالعمال من التعويضات إلى السلامة و الصحة المهنية، لكن هذه القوانين لا تتضمن تعقيدات تتعلق بالنصوص الأخيرة لقانون العناية بالعمال.

ثانياً: تحقيق القوة والكفاءة عبر حلول تقنية متكاملة:

يرغب بعض الموظفين في الدخول إلى معلومات التوظيف الخاصة بهم في الشركة، لكن كلفة تنفيذ و صيانة برامج معلومات الموظفين((HRIS ليست في متناول الشركات الصغيرة و المتوسطة، ما يتطلب إيجاد حل يعتمد على الخدمة السحابية و تطبيق “موبايل” يمكّن الموظفين و المديرين من الدخول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها.
3- شارك بالمسؤولية وركز على عملك:

في هذا المناخ التنافسي، لا مجال للأخطاء الإدارية، لأن شركات الموارد البشريةتتربع على قمة قوانين و تشريعات التوظيف، وبإمكانها إبقاء عملائها متوافقين مع هذه القوانين و التشريعات.

وباعتبار إحدى هذه الشركات شريكاً لك، سيتوفر لديك الخبرة، و القدرات وبنية صلبة لمساعدتك على تنمية عملك. تساعد خدمات الموارد البشرية، وتكنولوجيا الخدمة السحابية على تبسيط عملية التوظيف للمديرين و الموظفين على حد سواء، لأنه الوقت المناسب لتحقيق نتائج مذهلة.

4- دراسة عملائك ومعرفة احتياجاتهم وتطويرها:

من أهم الأشياء التي يجب أن يبحث عنها رواد الأعمال المبتدئون، هو معرفة احتياجات عملائهم، ودراستها بصورة جيدة، وتطوير الخدمات والمنتجات التي يقدمونها بما يتناسب مع تلك الاحتياجات، الأمر الذي يتطلب عمل اجتماعات مع العملاء بصورة دورية للتعرف علي تلك الاحتياجات ووضعها نصب أعينهم.

5- البحث عن طرق غير تقليدية في التسويق:

التسويق من أهم عوامل نجاح أي شركة، لذا يجب البحث عن طرق غير تقليدية في التسويق، مثل التسويق الإلكتروني، والتسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر وضع خطة متوازنة تصل للعملاء المستهدفين والوصول إليهم من خلال تلك الوسائل غير التقليدية.

6- وضع حوافز للعاملين وللعملاء معاً:

ينبغي وضع نظام وأسلوب للحوافز للعاملين بالمؤسسة، لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، وأيضاً وضع حوافز لعملاء الشركة لزيادة المبيعات، من خلال خطة زمنية محددة للارتقاء بالشركة ومنتجاتها.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية ؟

كيف تتخلص من المعتقدات السلبية؟

لدى كل منا معتقدات سلبية ومحدودة، تجعله يتخلف عن ركب الحياة، وهي معتقدات يأتي معظمها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *