6 خطوات تجعل موقعك الإلكتروني ناجحًا

يدرك رواد وأصحاب الأعمال جيدًا أهمية المواقع الإلكترونية لشركاتهم؛  فبدونها لن يجدهم العملاء، وهو امر يمثل أهمية خاصة لرواد الأعمال الذين يعتمدون على مبيعات الإنترنت في تحقيق الأرباح، لكن هناك أخطاء صغيرة قد تقلل من كفاءة موقعك وتكلفك مالًا كثيرًا دون فائدة.

إننا لا نتناول هنا أشياء تتطلب إعادة بناء موقعك على الإنترنت، ولا نتحدث عن أمور تزيد من انبهار الزوار بموقعك، فذلك أمرٌ قد ولَّى؛ إذ يقول بن راشلو؛ مدير شركة «كينوت الاستشارية»، ومورد خدمات تساعد على تحسين أداء العمل على الإنترنت: « لقد مضت فترة الاعتماد على الإبهار فى مواقع الإنترنت، فقد تغيرت تجربة المستخدم؛ إذ يتوقع الزائر الكثير». وهذه التوقعات تقوم على أساس الخبرة وليس على الإبهار الفني لموقعك، الذي يجب أن يضم ما يسر الزوار.

ويشير الخبراء إلى ست خطوات يمكن القيام بها يوميًا لتحسين كفاءة الموقع وبناء قاعدة للعمل:

أولًا: اجعل موقعك أسرع

فى هذه الآونة تم استبدال الانبهار بشكل الموقع بالانبهار بسرعته، ويحتاج أصحاب الأعمال للتركيز على السرعة أكثر من أى وقت مضى، يجب أن يساعد موقعك المستخدمين على الدخول إليه، وعلى العثور على ما يريدون، وعلى طلب المزيد من المعلومات أو شراء شيء ما، ثم استكمال يومهم المزدحم بالأعباء.

وإذا لم يكن هذا هو الوضع الحالي لموقعك، فمن الواجب عليك القيام ببعض الأعمال، ولحسن الحظ فإن زيادة سرعة تحميل موقعك لا تعنى بالضرورة الكثير من الشروط الفنية المضيعة للوقت، هناك أشياء صغيرة تأتي بفارق كبير. مثلًا لم يعد Adobe Flashمستخدمًا أو على الأقل تم الحد من استخدامه، يقول بعض الخبراء إنه يؤدي إلى جعل التصفح أبطأ، « لا أحد يطلب الآن فلاش» كما تقول «جامى ويلكى»؛ مصممة وصاحبة «Mediatrunk.com» في كولورادو، وتضيف « الناس الآن يعتبرونه مثيرًا للضيق ويفضلون قراءة المعلومات بدلًا عنه، وهذا هو عكس ما كان عليه الحال منذ بضع سنين مضت، حيث كان يجب أن يحوز كل شخص «فلاش»

ويقول راشلو: «معظم المواقع تحتاج لنوع من الصور، ولكن تأكد من أن تكون ملفات صورك صغيرة بقدر الإمكان وحتى الصور الثقيلة من الممكن ضغطها لملفات صغيرة، وأطلب من المشرف على موقعك أن يتأكد من أن أى محتوى غير أساسي يجب نقله إلى أسفل الصفحة « يقول راشلو « فهذا سيساعد على أن تظهر المعلومات المهمة سريعًا».

ثانيًا: اكتب وصفًا أفضل لمنتجاتك

عليك أن تنفق بعض الوقت في قراءة وصف منتجاتك للتأكد من تجانس النص وقم باختصاره، وقد يشكل هذا بعض الصعوبة لأنه، كما تقول “شاد” « أنت بحاجة لإقناع المستخدمين بأن المنتج يفى باحتياجاتهم»، ومع ذلك يجب أن يكون هذا الوصف قصيرًا ووافيًا في نفس الوقت، «لا يوجد مسؤول مبيعات على موقع الإنترنت، لذلك يجب أن يرى المتسوقون المنتج ويتعرفون على طبيعة عمله» كما تقول «شاد»؛ وهي كاتبة مشاركة فى تأليف الطبعة الثانية من تقرير عن تجربة المستخدم في التجارة الإلكترونية. E-commerce user experience» « وتضيف أن «كتابة وصفًا جديدًا للمنتجات بشكل أفضل هو أمر يستهلك وقتًا، ولكنه يأتي بنتيجة ويستحق ذلك».

ثالثًا: أزِل التطبيقات الفنية الموضوعة فقط من أجل المظهر التكنولوجي (kytrax (airlinequality.com)

هذا مرتبط بالحاجة للسرعة فتطبيق أحدث تكنولوجيا قد يمنح صاحب العمل مظهر من له إلمام بأحدث البرامج والإكسسوارات الإلكترونية، ولكن هل هذا يجعل الموقع أقوى؟ لو كانت الإجابة هي «لا» فمن الأفضل إزالة هذه التطبيقات.

« إن أصحاب المواقع بحاجة لمعرفة ما إذا كان وجود موسيقى أو فيديو أو جولة مجسمة وكاملة ضروري، « يقول «راشلو»: «قد يحتاج مندوب التسويق العقاري لجولة كاملة لداخل العقار لمعرفة بينما موزع المنتجات التي توزع كهدايا للدعاية من أقلام عليها شعار أو زجاجات .. إلخ، فإن هذا قد يكون مضيعة للوقت وفى هذا تتفق «شاد» مع « راشلو» في التحذير من استخدام ما هو جديد وملفت، لمجرد أنه الأحدث، لأن ذلك قد يفسد الأمور، خاصة لو كان أصحاب العمل ليست لديهم الموارد التى تساعدهم على اللحاق بكل الأجزاء المتحركة فى موقعهم، أشياء كصفحات Facebook والفيديو تعتبر طريفة، و كذلك فإن خدمات التواصل الاجتماعى فى طريقها السريع لأن تصبح جزءًا متكاملًا من كثير من قنوات التسويق لمشروعات عديدة، ولكن أصحاب الأعمال عليهم إيجاد التوازن بين شعبية التكنولوجيا وقدرتهم على استخدامها بصورة كاملة.

رابعًا: حسِّن نظام عربة التسوق واختيارات السداد

يوجد افتراض بأنه حينما يقرر العميل شراء شيء ما فلا يوجد ما يمكن إيقافه، ولكن إذا كانت عربة التسوق غير مريحة أو كان من المطلوب السداد عن طريق نافذة طرف ثالث فمن الممكن أن يوقف هذا عملية البيع.

«لو كنت تستخدم نظام عربة التسوق في موقعك فإجعلها سهلة الاستخدام» كما تقول «ويلكى»، وتضيف: « تأكد من سهول إضافة الأشياء إلى العربة وشرائها» على أن يتم ذلك بأسلوب المحترفين، وأحد الطرق المضمونة تمامًا للقيام بذلك هو الاستعانة بطرف ثالث متخصص في إجراءات الشراء عن طريق الإنترنت، وحتى هذا يجب أن يتم بعناية في كل الحالات»، «فإذا استخدمت طرفًا ثالثًا لإتمام السداد فاجعله غير مرئي بالنسبة للعميل، فيجب أن يشعر العميل بأنه يسدد لك مباشرة، ولا تجعل تدوين معلومات السداد فى صفحة أخرى مما ينقل المشترى إلى موقع آخر، فهذا يزرع بذرة الشك وقد يتسبب فى الرجوع عن نية الشراء.

خامسًا: استخدم عنوانًا منفردًا لكل صفحة

نحن نتحدث هنا عن هذه الكلمات التي تظهر في الصف في أعلى الصفحة، أشياء قد تكون مملة، ولكنها مهمة حتى إذا لم يلاحظها المستخدم لأن محركات البحث تلاحظها، وهى محركات آلية، تقول “ويلكي”: ” لو أن لديك عشر صفحات على موقعك وجميعها بنفس الاسم مثلًا «أ ب ت للأعمال» فإن محركات البحث لن ترى الاختلاف بينها، وهذا يؤثر على ترتيب البحث عن الصفحة المطلوبة وسرعته، كذلك تأكد من أن عناوين الصفحات تتفق مع محتواها فذلك أمر مهم للغاية”.

سادسًا: قلل من حجم البيانات المطلوبة

لو أن لديك وسيلة للاتصال بك من موقعك، قم فقط بطلب المعلومات التى تحتاجها، وترى «ويلكي» أنك « لو قمت بالاتصال بكل من يملؤون استمارات الطلبات هاتفيًا» « فلا داعٍ لطلب عناوينهم»، «و تنبه « شاد» إلى أن « مشتري المرة الواحدة ليس عليه بالضرورة أن يصبح عضوًا فى موقعك».

هكذا نرى أن المستهلكين على الإنترنت لا يحتاجون لرؤية أكثر المواقع جمالًا ولا أحدثها، إنما هم يبحثون عن منتج بعينه أو خدمة تلبي احتياجاتهم، يريدون العثور عليها سريعًا.

يقول «راشلو»: « إن الزائر يريد تجربة خالية من العقبات والتعقيدات على الإنترنت»؛ لذا لابد أن تهتم اهتم دائمًا بالعميل.

 

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

20 طريقة مضمونة للربح عبر الإنترنت (1-2)

تتيح شبكة الإنترنت أمام الجميع لكسب المال من خلال العمل من المنزل، ممن يفضلون العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *